أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 21

اهتمت الصحف الصادرة، اليوم الأربعاء، على الخصوص، بتخصيص غلاف مالي استثنائي لتحسين ظروف الاستقبال والدراسة خلال الموسم الجامعي الحالي، ودعوة المواطنين المنتقين في قرعة تنظيم الحج لسنة 1439 هـ إلى استلام شهادة الانتقاء، وسياسة مكافحة الإرهاب في المغرب، وإحصائيات المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل بالمغرب خلال سنة 2017.

وهكذا، أوردت الصحف الوطنية أنه تم تخصيص غلاف مالي استثنائي قدره 77 مليون درهم لتحسين ظروف الاستقبال والدراسة خلال الموسم الجامعي الحالي 2017-2018.

وأضافت الصحف استنادا إلى ما قاله رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، أول أمس الاثنين بالرباط، في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس النواب حول “استراتيجية الحكومة في إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي” في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أنه تمت بلورة خطة استراتيجية لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي تتضمن جملة من التدابير الهادفة إلى تعزيز العرض التعليمي الجامعي وتنزيل الإصلاح البيداغوجي الخاص بالتعليم العالي.

ويخصوص دعوة المواطنين المنتقين في قرعة تنظيم الحج لسنة 1439 هـ إلى استلام شهادة الانتقاء، ذكرت الصحف أن وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي- قطاع السياحة- المواطنات والمواطنين، دعت المنتقين إلى استلام شهادة الانتقاء المسلمة من طرف السلطات المحلية لملئها و ختمها لدى وكالات الأسفار المنظمة لعملية الحج لهذا الموسم والمختارة من طرف الحجاج.

وأضافت الصحف أن الوزارة أكدت في بلاغ لها أمس الثلاثاء على ضرورة الحرص على أن تضع الوكالة نوع المنتوج وكذا المبلغ الإجمالي المتعاقد عليه (شاملا لجميع الرسوم) من أجل أداء مصاريف الحج بشبابيك – بريد بنك – خلال فترات الأداء المحددة لهذا الغرض، وذلك طبقا لمقتضيات محضر اجتماعات اللجنة الملكية للحج المنعقدة يومي 16 و 22 يناير بمقر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وفي معرض تطرقها لسياسة مكافحة الإرهاب في المغرب، كتبت الصحف أن مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، أكد أن المكتب فكك منذ إحداثه سنة 2015 ما مجموعه 49 خلية إرهابية، 44 منها مرتبطة بشكل مباشر بتنظيم الدولة الإسلامية، كما تم اعتقال 772 شخصا.

وذكرت الصحف أن الخيام قال في تصريح لصحيفة (لوموند) الفرنسية، الذي نشرته اليوم الأربعاء “استلمنا أيضا 97 من العائدين، 84 منهم قدموا من المنطقة العراقية السورية و13 من ليبيا، فضلا عن 53 شخصا، طردتهم دول أخرى”.

وفي المجال الاقتصادي، أوردت اليوميات الوطنية، استنادا إلى إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل بالمغرب خلال سنة 2017، أن الاقتصاد المغربي أحدث، ما بين سنتي 2016 و2017، 86 ألف منصب شغل، منها 32 ألف بالوسط الحضري و54 بالوسط القروي، مقابل فقدان 37 ألف منصب سنة من قبل.

وأضافت الصحف- حسب المندوبية- أن قطاع “الفلاحة والغابة والصيد” ساهم ب42 ألف منصب شغل، وقطاع ” الخدمات ” ب 26 ألف منصب شغل، وقطاع “البناء والأشغال العمومية” ب 11 ألف منصب شغل، وقطاع “الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية”ب 7 آلاف منصب شغل.

من جهة أخرى، تناقلت الصحف خبر وفاة عبد الجليل فنجيرو، المدير العام الأسبق لوكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، عن عمر ناهز 80 سنة.

وكتبت الصحف أن الراحل، من مواليد مدينة الرباط سنة 1938، يعد مرجعا حيا للصحافة الوطنية، وارتبط اسمه بالخصوص بوكالة المغرب العربي للأنباء، التي شغل منصب مديرها العام طيلة الفترة الممتدة من 1974 إلى 1999، ليعين بعد ذلك سفيرا للمغرب في لبنان.

وأضافت أن الراحل عرف بحسه العالي للمسؤولية والصرامة والاحترام الدقيق لأخلاقيات المهنة. كما ان إسهامه المهني لم يقتصر فقط على صحافة الوكالة، بل طبع ببصمته الخاصة المشهد الإعلامي الوطني.

دوليا، تناولت الصحف الوطنية محنة المهاجرين في الجزائر، والصراع في اليمن، والعلاقات بين موسكو وطهران.

قد يعجبك ايضا

اترك رد