أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 19

تداولت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت، عددا من القضايا المحلية والإقليمية والدولية، من أبرزها مساهمة المغرب في الميزانية العادية للأمم المتحدة برسم سنة 2018، والانضمام إلى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، والتدابير المتخذة من أجل مواجهة موجة البرد التي تمس عددا من جهات المملكة.

وهكذا، أعلنت الصحف، نقلا عن المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أول أمس الخميس، أن المغرب سدد مساهمته في الميزانية العادية للأمم المتحدة برسم سنة 2018، والتي تبلغ 1.312.582 دولار أمريكي.

وسجلت أن المغرب يعد من البلدان الأوائل التي سددت مساهمتها القانونية بالكامل، بعد اعتماد الجمعية العامة في دجنبر 2017 لميزانية الأمم المتحدة برسم سنتي 2018 و 2019.

وفي موضوع آخر، أفادت الصحف بأن المغرب استكمل شروط الانضمام إلى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة، وذلك بعد مصادقة مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، في إطار مسطرة القراءة الثانية.

وأوضحت، نقلا عن بلاغ للوزارة المكلفة بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز الديمقراطية التشاركية عبر وضع المواطن في صلب اهتمامها، كما ستسمح للدول الأعضاء بتحسين جودة الخدمات العمومية وتعزيز النزاهة وتدبير الموارد العمومية والرفع من مسؤولية المقاولات.

وبخصوص موجة البرد والتساقطات الثلجية، نقلت الجرائد الوطنية تصريحا لرئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، أكد فيه أن الحكومة تتابع عن كثب، أوضاع المواطنين في المناطق التي تعرف، في الآونة الأخيرة، تساقطا قويا للثلوج وخاصة منهم الرحل والقاطنين في عدد من الدواوير.

وأبرزت أن السيد العثماني أوضح، على هامش الزيارة الميدانية لمحطة أبي رقراق لمعالجة المياه، أن وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء قام بزيارات إلى عدد من المناطق، من بينها ميدلت، حيث بحث الوضعية القائمة مع السلطات الاقليمية والمحلية والجهات المعنية ومع بعض المتدخلين بهدف اتخاذ الاجراءات السريعة والعاجلة الرامية من تخفيف آثار وتداعيات موجة الطقس الراهنة ودعم الفرق الموجودة.

وعلى صعيد آخر، أشارت الصحف، نقلا عن وزارة الصحة، إلى أنه تم في إطار النسخة الثانية من عملية “رعاية 2017-2018” إنجاز 3 آلاف و239 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة وتنظيم 98 قافلة طبية متخصصة، وذلك إلى غاية فاتح فبراير الحاري، مبرزة أن هذه العملية، التي تندرج في إطار التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، أسدت 433 ألف و27 خدمة صحية وقائية وعلاجية، وإحالة ما مجموعه 946 حالة مستعجلة على المستشفيات المرجعية عبر سيارات الإسعاف.

وفي شأن آخر، أفادت اليوميات الوطنية بأن مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس بالرباط برئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، صادق على مشروع قانون رقم 48.17 بإحداث الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، مسجلة أن مشروع هذا القانون يهدف إلى تحويل الإطار المؤسساتي لمديرية التجهيزات العامة التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، إلى وكالة وطنية تسمى “الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة”.

وفي الخبر الرياضي، تناولت الصحف مباريات البطولة الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم، لأندية القسم الوطني الأول، خاصة الديربي البيضاوي بين الرجاء والوداد، الذي سيقام اليوم السبت بالمركب الرياضي محمد الخامس.

وفي الشأن الدولي، توقفت الصحف عند التطورات الميدانية والإنسانية في سوريا في ظل تزايد الغارات العنيفة التي استهدفت الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، والوضع الأمني في العراق والوضعية السياسية في جنوب إفريقيا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد