أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 49

شكل النشاط الأميري والعلاقات المغربية الجنوب إفريقية وقرعة مونديال روسيا 2018 أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين. وهكذا أوردت الصحف الوطنية أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ترأست، أمس الأحد بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، حفل تدشين البازار الخيري للنادي الدبلوماسي المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأشارت إلى أنه قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، بهذه المناسبة، شروحات حول المشاريع التي أنجزها النادي الدبلوماسي في المجالين الثقافي والاجتماعي، وكذا الجمعيات التي يدعمها النادي الدبلوماسي في مجالات متعددة، كما قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بزيارة لمختلف أروقة البازار الخيري للنادي الدبلوماسي، حيث تم عرض منتوجات الصناعة التقليدية ومنتوجات محلية من عدة بلدان من مختلف القارات. في العلاقات المغربية-الجنوب إفريقية، نقلت الصحف أن رئيس جنوب إفريقيا، السيد جاكوب زوما، أكد أهمية تعزيز العلاقات مع المغرب، الذي قدم دعما كبيرا لكفاح شعب جنوب إفريقيا ضد نظام الفصل العنصري (الأبارتيد). وأبرزت أن الرئيس الجنوب إفريقي شدد في حوار صحفي على أن “المغرب بلد إفريقي نحتاج إلى علاقات معه”، مضيفا أن المغرب قرر تعيين سفير في بريتوريا كإشارة أولى على رغبة البلدين في الرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية بكل من الرباط وبريتوريا.

وسلطت اليوميات الضوء أيضا على الإشادة بريادة جلالة الملك محمد السادس في مجال تدبير الهجرة خلال القمة الإفريقية الأوربية التي انعقدت في العاصمة الإيفوارية أبيدجان.

وفي هذا الصدد، نقلت الصحف تصريحات عدد من القادة الذين نوهوا بالتزام المغرب وريادة جلالة الملك في تدبير قضايا الهجرة في احترام للكرامة الإنسانية. كما تناولت اليوميات إعادة انتخاب المغرب بمجلس المنظمة البحرية الدولية للمرة الرابعة منذ 2011، ما يعكس اعترافا دوليا بالتقدم الذي حققه تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في عدد من المجالات وخاصة المجال البحري.

رياضيا، أفردت اليوميات حيزا هاما لقرعة مونديال روسيا التي جرت الجمعة، واصفة المجموعة التي وقع فيها المنتخب المغربي بـ “مجموعة الموت”.

واعتبرت الصحف، مستعينة بتحليلات لاعبين دوليين سابقين وأطر تقنية، أن مهمة تخطي النخبة المغربي للدور الأول من العرس الرياضي العالمي “صعبة لكنها غير مستحيلة” بالنظر إلى قيمة التشكيلة المغربية.

في الشق الاقتصادي، أبرزت الصحف أن المغرب تمكن من التقدم بخمس مراتب في التقرير المتعلق بالمؤشر العالمي لريادة الأعمال لسنة 2018، الصادر عن معهد البحوث العالمي لريادة الأعمال والتنمية بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت أن المغرب احتل الرتبة الثانية في شمال إفريقيا بعد تونس والمرتبة 65 عالميا في هذا المؤشر، وبذلك يكسب 17 مركزا خلال السنوات الثلاث الماضية، بالمقارنة مع سنة 2015 التي كان يحتل فيها المرتبة 82 عالميا.

وفي المجال الثقافي، تناولت اليوميات مشاركة المغرب في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وترأس المخرج المغربي إدريس الإدريسي لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة التاسعة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي المقرر تنظيمها بمدينة خريبكة من سادس إلى تاسع دجنبر الحالي. دوليا، تناولت الصحف الوطنية العلاقات الروسية الأمريكية وانسحاب الولايات المتحدة من الميثاق العالمي للهجرة الذي يروم تحسين التعامل مع أزمات المهاجرين واللاجئين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد