بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 18

شكل النشاط الملكي، وإشادة البرتغال بالسياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتطور الجريمة بالمغرب أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء. وهكذا نقلت الصحف الوطنية مضامين الرسالة التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأوردت الصحف أن صاحب الجلالة نقل إلى الرئيس الأمريكي انشغاله الشخصي العميق، والقلق البالغ الذي ينتاب الدول والشعوب العربية والإسلامية، إزاء الأخبار المتواترة بشأن نية الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها. ونقلت اليوميات عن الرسالة تأكيد جلالة الملك أن القدس، بحكم القرارات الدولية ذات الصلة، بما فيها على وجه الخصوص قرارات مجلس الأمن، تقع في صلب قضايا الوضع النهائي، وهو ما يقتضي الحفاظ على مركزها القانوني، والإحجام عن كل ما من شأنه المساس بوضعها السياسي القائم. كما أوردت الصحف مضامين بلاغ للديوان الملكي جاء فيه أنه على إثر الأخبار المتواترة بشأن إعلان محتمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى المدينة المقدسة، أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء، اتصالا هاتفيا مع رئيس السلطة الفلسطينية السيد محمود عباس.

ونقلت عن البلاغ أنه بهذه المناسبة جدد صاحب الجلالة، بصفته ملكا للمملكة المغربية، أمير المؤمنين، ورئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، تضامن المملكة القوي والثابت مع الشعب الفلسطيني الشقيق في الدفاع عن قضيته العادلة وحقوقه المشروعة، خصوصا في ما يتعلق بوضع القدس الشريف. كما عبر جلالة الملك عن رفضه القوي لكل عمل من شأنه المساس بالخصوصية الدينية المتعددة للمدينة المقدسة أو تغيير وضعها القانوني والسياسي.

وأوردت اليوميات أيضا أن صاحب الجلالة أشرف، أمس الثلاثاء بجماعة سيدي بوقنادل (عمالة سلا)، على تدشين مركز للعلاجات الصحية الأساسية، المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 16 مليون درهم.

وأبرزت أن هذا المركز، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقة أشغال إنجازه في 10 يونيو 2016، يندرج في إطار الحرص الملكي على تعزيز العرض الصحي من خلال توفير خدمة طبية للقرب وذات جودة تستجيب لحاجيات المواطنين، ويأتي لتلبية حاجة جد ملحة في مجال الولوج للخدمات الطبية، وذلك في تجمع حضري يتجاوز تعداد ساكنته 75 ألف نسمة، ويبعد عنه أقرب مستشفى بنحو 15 كلم. في موضوع آخر، تناقلت الصحف الوطنية تأكيد الوزير الأول البرتغالي السيد أنطونيو كوسطا، أمس الثلاثاء بالرباط، أن السياسة الإفريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى المساهمة فى تنمية القارة تفتح فرصا “هامة” للتعاون، سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف.

وأبرزت أن المسؤول البرتغالي أضاف، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغربي-البرتغالي التي ترأسها إلى جانب رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، أنه”يمكننا معا إنجاز الكثير من أجل تنمية القارة الإفريقية”.

اجتماعيا، نقلت اليوميات معطيات أدلى بها الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، تفيد بأن معدل الجريمة بالمغرب بكل أنواعها، كأحد أقل المعدلات عالميا، لا يتجاوز 21 قضية لكل 1000 مواطن سنويا.

وأوردت أن السيد بوطيب أبرز في معرض رده على سؤال محوري حول الوضعية الأمنية بالمغرب بمجلس النواب، أن هذا المعدل عرف بشكل عام استقرارا منذ سنة 2015، مضيفا أن معدل الجرائم التي تمس الإحساس بالأمن عرف انخفاضا ملموسا عبر السنوات الأربع الأخيرة، مستشهدا بأن مصالح الأمن الوطني قامت خلال سنة 2017 وإلى نهاية شهر شتنبر، بحل الإشكالات المطروحة على مستوى 378.974 قضية، من بين 420.664 قضية مسجلة، أي بمعدل إنجاز بلغ 92,23 في المائة، وهو من أفضل المعدلات عالميا، حيث تم بموجبها تقديم 402.384 شخصا أمام العدالة.

وفي موضوع اجتماعي آخر، أوردت الصحف أن وزارة الداخلية أصدرت تعليماتها للولاة والعمال المعنيين لتفعيل مراكز القيادة الإقليمية لمتابعة الأوضاع عن قرب، بتعاون وثيق مع المصالح المختصة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ووزارة الصحة والدرك الملكي والوقاية المدنية والمنتخبين المحليين وممثلي المجتمع المدني، واتخاذ التدابير الكفيلة بضمان حماية السكان وسلامة ممتلكاتهم، وذلك في إطار التدابير الاستباقية لمواجهة التقلبات الجوية والانخفاض الشديد لدرجة الحرارة الذي تعرفه بعض مناطق المملكة خلال فصل الشتاء، خصوصا بالمناطق الجبلية،

ونقلت مضامين بلاغ لوزارة الداخلية ذكرت فيه أن الوزارة حثت كذلك السلطات المحلية على إيلاء الاهتمام اللازم للفئات الهشة، خصوصا الأشخاص بدون مأوى، واتخاذ جميع التدابير الضرورية، وفق منهجية تشاركية مع كل المتدخلين، لمساعدة هذه الفئات وتوفير الإيواء والتغذية والتطبيب لها.

في الشق الاقتصادي، تناولت الصحف عددا من المواضيع من بينها تطور معدل الادخار في المغرب والمنتدى الاقتصادي المغربي البرتغالي.

ثقافيا، اهتمت اليوميات بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة والدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، الذي اختتم فعالياته الأحد.

وفي الميدان الرياضي، ركزت الصحف تحليلاتها وتعاليقها على رهانات كأس العالم للأندية، المقررة في الإمارات العربية المتحدة، وكأس العالم روسيا 2018.

كما خصصت صفحاتها الدولية على الخصوص لتطورات الوضع الأمني في اليمن بعد مقتل الرئيس السابق علي عبد الله صالح وللوضع السياسي في لبنان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد