بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 16

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس، على الخصوص، برد فعل المغرب إزاء قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبعلاقات التعاون بين المغرب والبرتغال، وحصيلة جهود مكافحة تهريب الأدوية والمستحضرات الطبية والمنتجات الصيدلانية.

وهكذا تناقلت الصحف الوطنية مضامين الرسالة التي بعث بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى السيد أنطونيو غوتيرس، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، والتي عبر فيها جلالته عما ينتابه من مشاعر القلق والانشغال إزاء الأخبار المتواترة بشأن نية الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها.

وأضافت اليوميات أن جلالة الملك شدد في هذه الرسالة على أن المساس بالوضع القانوني والتاريخي المتعارف عليه للقدس، ينطوي على خطر الزج بالقضية في متاهات الصراعات الدينية والعقائدية، والمس بالجهود الدولية الهادفة لخلق أجواء ملائمة لاستئناف مفاوضات السلام، كما قد يفضي إلى مزيد من التوتر والاحتقان، وتقويض كل فرص السلام، ناهيك عما قد يسببه من تنامي ظاهرة العنف والتطرف.

وأبرزت أن الرسالة الملكية أكدت أن قضية القدس، بقدر ما هي قضية الفلسطينيينن، باعتبارها أرضهم السليبة، فإنها قضية الأمة العربية والإسلامية، لكون القدس موئل المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثالث الحرمين؛ بل إنها أيضا قضية عادلة لكل القوى المحبة للسلام، لمكانة هذه المدينة المقدسة ورمزيتها في التسامح والتعايش بين مختلف الأديان.

في نفس السياق، نقلت الصحف مضامين بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يفيد بأنه على إثر قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، استدعى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، أمس الأربعاء، القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، السيدة ستيفاني مايلي، وسفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين في الرباط – باعتبارهم أعضاء دائمين بمجلس الأمن للأمم المتحدة، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط، السيد جمال الشوبكي.

وأوردت أن وزير الخارجية سلم رسميا، خلال هذا الاجتماع، إلى القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، الرسالة الخطية الموجهة من صاحب الجلالة إلى الرئيس دونالد ترامب، والتي أكد فيها جلالة الملك على انشغال جلالته العميق إزاء الإجراء الذي تنوي الإدارة الأمريكية اتخاذه، مشددا على محورية قضية القدس ورفض كل مساس بمركزها القانوني والسياسي وضرورة احترام رمزيتها الدينية والحفاظ على هويتها الحضارية العريقة.

في موضوع علاقات التعاون بين المغرب والبرتغال، نقلت اليوميات أن البلدين وقعا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، 12 اتفاقا في عدد من المجالات الاستراتيجية بهدف تعزيز التعاون الثنائي.

وأوضحت أن هذه الاتفاقيات، التي تم توقيعها خلال حفل ترأسه كل من رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني و الوزير الأول البرتغالي السيد أنطونيو كوسطا، بمناسبة الدورة الـ13 للاجتماع من مستوى عال بين المغرب والبرتغال، تهم بشكل خاص المجالات الاقتصادية والطاقية والثقافية، وكذا التعاون الثلاثي في بلدان أخرى، والصحة والوظيفة العمومية.

في المجال الاجتماعي والأمني، أوردت اليوميات، نقلا عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن العمليات الأمنية التي باشرتها مختلف مصالح الأمن على الصعيد الوطني، منذ فاتح يناير وإلى غاية 30 نونبر الماضي، أسفرت عن رصد 41 قضية تتعلق بالاتجار غير المشروع في الأدوية والمستحضرات الطبية والمنتجات الصيدلانية المهربة، والتي تورط فيها 52 شخصا تم ضبطهم وإحالتهم على السلطات القضائية المختصة.

وأضافت، استنادا إلى نفس المصدر، أن عمليات التفتيش والحجز التي باشرتها مصالح الأمن الوطني في إطار هذا النوع من القضايا مكنت من ضبط 32 ألفا و584 دواء مهربا، و133 لترا من الكحول المخصص للاستخدام الطبي.

اقتصاديا، تناولت الصحف الوطنية على الخصوص ارتفاع حجم تدفق الاستثمارات الأجنبية بالمغرب إلى 21 مليار درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية وتطور صادرات المملكة من السيارات. وفي الشق الثقافي، ركزت الصحف على مشاركة المغرب في الدورة 14 لمهرجان دبي السينمائي، وعلى فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الوطني للوتار بسطات، ووفاة المغني الفرنسي جوني هاليداي.

رياضيا، واصلت الصحف تغطيتها وتحليلاتها لكأس العالم للأندية التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة بمشاركة فريق الوداد البيضاوي، إلى جانب مستجدات البطولة الوطنية اتصالات المغرب. كما خصصت صفحاتها الدولية على الخصوص لردود الفعل الدولية الغاضبة والمستنكرة إزاء قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إضافة إلى الوضع الأمني في اليمن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد