أبرز اهتمامات صحف أمريكا الجنوبية

اهتمت الصحف الصادرة، اليوم السبت، ببلدان أمريكا الجنوبية، على الخصوص، بالانتخابات التمهيدية التي ستجرى يوم غد الأحد بالأرجنتين لاختيار المرشحين لتشريعيات أكتوبر القادم، وتطورات الأزمة الفنزويلية، وبوضعية السجون البرازيلية، وكذا بتأهل المنتخب الشيلي للكرة الطائرة للرجال إلى تصفيات مونديال 2018.

بالأرجنتين، ذكرت يومية “أمبيتو فينانسييرو” أن أزيد من 33 مليون أرجنتيني سيتوجهون غدا الأحد إلى صناديق الاقتراع في انتخابات تمهيدية يختارون خلالها المرشحين للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 22 أكتوبر من السنة الجارية، حيث سيتم تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ (24 مقعدا) ونصف أعضاء مجلس النواب (127 مقعدا).

وأبرزت الصحيفة أن السلطات الأرجنتينية عبأت أزيد من 100 ألف عنصر من الجيش والدرك والشرطة لضمان السير العادي لهذه الانتخابات التمهيدية، حيث سيتم نشر هذه العناصر الأمنية على مستوى 24 دائرة انتخابية وأزيد من 14 ألف مكتب اقتراع.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن الغرفة الانتخابية الوطنية أدانت اعتداء استهدف مكاتب شركة “إندرا”، التي ستشرف على معالجة بيانات معطيات الانتخابات التمهيدية، ودعت الحكومة الى “تعزيز الاحتياطات الأمنية من أجل بث الطمأنينة والهدوء في نفوس المشاركين في الاقتراع”.

من جانبها، توقفت يومية “لاناسيون” عند قرار الحكومة البيروفية طرد سفير فنزويلا بليما احتجاجا على الجمعية التأسيسية، حيث نقلت عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية البيروفية أن ليما قررت طرد السفير الفنزويلي بعد أن قدمت كراكاس ردا “غير مقبول” على إدانة للجمعية التأسيسية الجديدة التي تم انتخابها يوم الأحد الماضي بمبادرة من الرئيس نيكولاس مادورو، رغم رفض المعارضة الفنزويلية لهذه الخطوة التي ترى فيها التفافا على السلطة من قبل مادورو للبقاء في الحكم وتفادي إجراء انتخابات قد تعجل برحيله.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة البيروفية أمهلت السفير الفنزويلي دييغو موليرو، مهلة خمسة أيام لمغادرة البلاد، مضيفة أن قرار الطرد جاء بعد أيام على الاجتماع الإقليمي الذي احتضنته العاصمة ليما بمشاركة وزراء خارجية 16 بلدا من أمريكا اللاتينية والكاريبي بالإضافة إلى كندا، لتدارس الوضع في فنزويلا، والذي توج ببيان مشترك أعرب فيه المشاركون عن إدانتهم لـ”انتهاك النظام الديموقراطي في فنزويلا”.

وبالبرازيل، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بوضعية السجون بعد أشهر قليلة عن المجازر التي شهدتها عدد من المؤسسات السجنية والتي خلفت مقتل أزيد من 120 شخصا بولايات الأمازون ورورايما وريو غراندي دو نورتي، وبالمستجدات المرتبطة بالأزمة الفنزويلية.

فقد أوردت يومية “فوليا دي ساو باولو” أنه على الرغم من الجهود التي تبذلها السلطات الولائية والفيدرالية لتفادي تكرار مجازر مثل تلك التي حدثت في يناير الماضي، من خلال نقل المعتقلين إلى سجون أخرى، والإعلان عن تشييد سجون جديدة، لم تتمكن من إيجاد حل للعدد الكبير من الأشخاص المعتقلين في انتظار المحاكمة.

وأشارت إلى أن ولاية الأمازون وحدها تمكنت من تقليص عدد المعتقلين في إطار السجن الاحتياطي بنسبة 63 في المائة والبت في قضايا 25 في المائة من الحالات، مضيفة أن ولاية رورايما سجلت ارتفاعا في عدد الأشخاص الموضوعين رهن الاعتقال الاحتياطي.

إقليميا، توقفت يومية “أو غلوبو” عند تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل العسكري في فنزويلا، معتبرة أن هذا التهديد قد يخدم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ويمكنه من زيادة عدد المتعاطفين معه ومن صرف انتباه وسائل الإعلام عن المشاكل التي تسببت فيها حكومته.

وبالشيلي، اهتمت الصحف المحلية، على الخصوص، بتأهل المنتخب الشيلي للكرة الطائرة للرجال إلى تصفيات مونديال 2018 وكذا بالأزمة الفنزويلية.

ووفق ما ذكرت صحيفة “أولتيماس نوتيسياس” فان المنتخب الشيلي للكرة الطائرة للرجال ضمن بطاقة التأهل بعدما احتل المركز الرابع في بطولة أمريكا الجنوبية التي جرت في الشيلي والتي فازت بها البرازيل، والتي عززت، بعد هذا التتويج، مكانتها كمرشحة لنيل اللقب العالمي، بعد عام واحد من حصد الميدالية الذهبية الأولمبية خلال دورة أولمبياد ريو 2016.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا