أبرز اهتمامات صحف شرق أوربا

تناولت الصحف الصادرة اليوم الخميس في منطقة شرق أوربا قضايا متنوعة أبرزها مشروع إصلاح القضاء في بولونيا والتوتر في العلاقات التركية الأمريكية علاوة على قضايا أخرى اقتصادية وسياسية.

ففي بولونيا كتبت صحيفة (ناش دجينيك) أن الفرقاء السياسيين “بدأوا بالحديث عن التوافق الممكن بين الرئيس البولوني أندري دودا وحزب القانون والعدالة الحاكم حول مشروع إصلاح القضاء ، بعد خلاف استمر منذ استعمال الرئيس حق النقض على المشروع في يوليوز الماضي ورفض التأشير عليه ،وتقديم اقتراحات خاصة سال الكثير من المداد حولها وعبر الحزب الحاكم عن تحفظه بشأنها دون الحديث عن المعارضة التي لم تقبل بها“.

ورأت الصحيفة أن الحديث عن التوافق بين المؤسسات الدستورية الرسمية (رئاسة البلاد والحكومة ) “قد يسرع وتيرة خروج مشروع إصلاح القضاء لحيز الوجود ومباشرة إصلاح طال انتظاره منذ أمد بعيد وشكل نقطة خلاف جوهرية بين الأحزاب الرئيسية بالبلاد وبين بولونيا الرسمية والاتحاد الأوروبي” .

واعتبرت صحيفة (نيزاليجنا) أن التوافق بين رئيس بولونيا أندري دودا ورئيس الحزب الحاكم القوي ياروسلاف كاتشينسكي ،الذين كانت لهما فرصة التحاور بداية الأسبوع الجاري ،”يعطي الانطباع على أن مشروع إصلاح القضاء سيمر مسار اعتماده الى السرعة القصوى ،في انتظار ردود فعل المعارضة والمفوضية الأوروبية المتجانسة الى حد ما ،والتي تعتبر أن هذا المشروع يكرس هيمنة السلطة التنفيذية على السلطة القضائية ويمس مبدأ فصل السلط ،فيما ترى الأغلبية عكس ذلك تماما وتؤكد أن المشروع سيغير معالم الحياة الديموقراطية نحو الأحسن وأنه ينسجم تماما مع مقررات الدستور”.

وأضافت أن مشروعا من حجم مشروع إصلاح القضاء “يقتضي أولا وقبل كل شيئ التوافق بين مكونات المجتمع البولوني ،لأن إصلاح القضاء يعد أساس بناء الدولة الديموقراطية الحديثة التي ينشدها كل المواطنين البولونيين” .

وعلى نفس المنوال سار تحليل صحيفة (أونيط) التي رأت أن “التوافق بين مكونات المجتمع البولوني يبرز على أن تنزيل مشروع إصلاح القضاء يحظى باهتمام كبير داخل بولونيا ،ليس فقط على مستوى الطبقة السياسية ومكونات المجتمع المدني ووسائل الإعلام ، وإنما أيضا على مستوى المواطن العادي” .

ووفق الصحيفة ،فإنه “وبغض النظر إن كانت كل مقتضيات مشروع إصلاح القضاء مقبولة لدى الجميع أو لدى فئة دون أخرى ،المهم هو أن يتحرك فعل التغيير وفتح نقاش داخل المؤسسات الديموقراطية وتصحيح ما يمكن تصحيحه” . (يتبع)

وفي اليونان كتبت (ثيما) أن أفرادا من جماعات الفوضويين اقتحموا يوم الأربعاء مبنى السفارة الاسبانية في أثينا لمدة قصيرة قبل تدخل الشرطة.

وأضافت أنهم تسببوا في بعض الأضرار ونشروا لافتة على مبنى السفارة تدين ما أسموه التدخل العنيف للسلطات في اقليم كاتالونيا مشيرة الى أن قوات الأمن الكثيفة العدد التي طوقت المبنى تمكنت من اعتقال 18 منهم للاستجواب.

صحيفة (كاثيمينيري) حذرت من الارتفاع الكبير في أعداد المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يفدون على اليونان حيث وصل في عشرة أيام 1205 شخص الى الحزر في بحر إيجة وذلك منذ الأول من أكتوبر الجاري.

واعتبرت أن الأرقام منذ الصيف الماضي مثيرة للقلق وقد تنذر بتزايد في التدفقات في المقبل من الأيام حيث وصل في يوليوز الماضي 2249 وفي غشت 3700 و3519 في سبتمبر . وفي تركيا كتبت (ستار) أن الولايات المتحدة جددت التأكيد على أن تركيا حليف قوي في مواجهة الارهاب وحليف مقرب داخل حلف شمال الأطلسي.

وقالت الصحيفة ان التوتر الحالي في العلاقات بين البلدين والذي قاد الى إلغاء كليهما منح التأشيرات لن يؤثر على العمليات العسكرية الأمريكية في مواجهة الجماعات المتطرفة في المنطقة.

ونقلت عن وزارة الدفاع الامريكية أن الامريكيين مازالوا يستخدمون بكل حرية قاعدة أنجيرليك التركية جنوب البلاد كما تتواصل عمليات التنسيق العسكري بشكل كامل.

صحيفة (ديلي صباح) نقلت عن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم قوله انه يأمل في أن تعود العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية، إلى سابق عهدها في أقرب وقت ممكن مضيفا ان بلاده لن تتخلى عن مبدأ ضبط النفس في مرحلة تتصاعد فيها التوترات الإقليمية والعالمية

يذكر أنه مساء الأحد الماضي أعلنت السفارة الأمريكية بأنقرة تعليق منح التأشيرات للأتراك وردت عليه على الفور السفارة التركية لدى واشنطن بإجراء مماثل ويأتي هذا التوتر الدبلوماسي بين البلدين، بعد أيام من صدور حكم قضائي تركي ضد موظف محلي تركي في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول بتهم التخابر والمشاركة في الانقلاب العسكري العام الماضي.

صحيفة (الحرية ديلي نيوز) ذكرت من جانبها أن وزيري خارجية البلدين أجريا الأربعاء اتصالا هاتفيا ذي صلة بالتوتر الحالي لكن لم تعلن على الفور أي تفاصيل وإن كان الوزيران أكدا حرصهما على تسوية هذه الأزمة وتفادي اي تدهور في علاقاتهما.

وفي النمسا كتبت (كورير) أن السلطات الأمنية لم تتمكن لغاية الآن من الوصول الى الأسباب الحقيقية التي جعلت جنديا يبلغ من العمر 20 سنة يلقى حتفه الإثنين الماضي برصاصة في الرأس أطلقها زميل له يبلغ من العمر 22 سنة في ثكنة في الدائرة الثانية لفيينا.

وأضافت أن الاستجواب المطول الذي خضع له الجندي القاتل لم يمكن من توضيح الظروف الدقيقة لهذا الحادث المأساوي مشيرة الى كون الجندي يعاني من اضطرابات نفسية.

صحيفة (دير ستاندار) ذكرت أن رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي أمهل الاربعاء رئيس اقليم كاتالونيا الانفصالي خمسة أيام لتوضيح موقفه من مسألة الاعلان عن الاستقلال مضيفة أن المهلة ستنتهي في 19 أكتوبر لاعادة النظر قبل أن يتم تعليق الحكم الذاتي لكاتالونيا.

ويأتي ذلك بعد أن أعلن بوتشيمون مساء الثلاثاء انه قبل تفويض الشعب بان تصبح منطقته “جمهورية مستقلة” بموجب نتيجة الاستفتاء الذي جرى في كاتالونيا في الاول من أكتوبر.

ووفق تصريحات راخرى التي أوردتها الصحيفة فمن المهم جدا أن يوضح بوتشيمون لجميع الاسبان ما اذا كان اعلن الاستقلال أم لا واذا أكد بوتشيمون ان الاقليم انفصل عن اسبانيا، تمهله الحكومة الاسبانية خمسة ايام حتى 19 آكتوبر الساعة 10 صباحا، لاعادة النظر قبل تعليق الحكم الذاتي لكاتالونيا.

اترك رد