أبرز عناوين الصحف الأسبوعية..

0 57

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* لافي إيكو:

– الجدل بخصوص سقف الفقر يحتدم.. ظواهر الفقر والهشاشة تكتسي أبعادا متعددة، وتختلف من بلد لآخر، وطرق مقاربتها تختلف وتتعدد، وهو ما يثير الجدل بخصوص التعاريف المعتمدة من طرف الهيئات الوطنية والدولية. فالمؤشرات المتبعة تتعرض للنقد ولا تعكس صورة حقيقية للواقع. وبالنسبة للمندوبية السامية للتخطيط، فإن المغرب يضم 12 في المائة من الفقراء، بناء على مقاربة مالية ومتعددة الأبعاد. كما أن الأشخاص في وضعية هشاشة يمثلون 12.7 في المائة من مجموع الساكنة. أما الفئة التي يتملكها إحساس بالفقر فتصل نسبتها إلى 45 في المائة.

* لانوفيل تريبون:

– قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن نظام التكوين المهني بالمملكة حقق بعض المكتسبات الهامة حيث بلغ عدد مؤسسات التكوين المهني 584 مؤسسة عمومية خلال الموسم التكويني 2017-2018، تغطي مختلف عمالات وأقاليم المملكة، واستقبلت أزيد من 587 ألف متدربة ومتدربا. وأبرز العثماني، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، أنه لتعزيز هذه المكتسبات والتوجه نحو إرساء نظام تكويني يتسم بالمرونة والفعالية والتجدر في الوسط المهني وفتح آفاق أوسع لولوجه بالنسبة لجميع الفئات، فقد تم الشروع في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، كجزء لا يتجزأ من الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030.

* لوكانار ليبري:

– لغط كبير بخصوص التمبر من فئة 20 درهما.. فرغم أن هذا التمبر تم حذفه ابتداء من فاتح يناير الماضي، إلا أن مصالح المصادقة على الوثائق مستمرة في المطالبة به، على اعتبار أنها لم تتوصل بأي تعليمات بخصوص التوقف عن العمل به. وهذا الأمر يعطي الانطباع حول مدى التنسيق بين إدارات الدولة !

* فينانس نيور إيبدو:

– منذ 5 فبراير الجاري، أصبحت المنظومة المؤطرة لتمويل متأخرات الضريبة على القيمة المضافة على المقاولات الخاصة (10 مليارات درهم) مفعلة. فقد نشرت الإدارة العامة للضرائب دورية توضح المساطر المتبعة للمعنين بالموضوع. وبالنسبة للفاعلين الاقتصاديين الذين عانوا طيلة سنوات لتحصيلهم مستحقاتهم فهذا الخير يبعث على الارتياح الكبير بالنسبة لهم.

* ماروك إيبدو:

– تفعيل إطار التعاون القضائي والقانوني بين المغرب والكويت؛ هذا ما تم الاتفاق عليه خلال مباحثات أجراها وزير العدل، محمد أوجار، بمقر مجلس الأمة الكويتي، مع وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكويت، المستشار فهد محمد العفاسي. وبحث الجانبان خلال اللقاء تفعيل إطار التعاون القضائي والقانوني من خلال إنشاء لجنة قانونية وقضائية مشتركة تنبثق عن اللجنة العليا المشتركة المغربية الكويتية.
شالانج:

– اقتصاد جهة درعة تافيلالت يعاني من عزلة شديدة، بريا وجويا. حيث تمت تعبئة مختلف الفاعلين والسلطات المختصة من أجل تغيير هذا الواقع. ودعا الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى وضع خارطة طريق لفائدة الجهة في أقرب الآجال.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– احتل المغرب المرتبة 12 ضمن قائمة تضم 50 دولة من حيث مؤشر التحصيل الذي نشرته مؤخرا “يولر هيرميس”، المتخصصة في مجال التحصيل والضمان. وتأتي رتبة المغرب خلف عدد من الدول كالسعودية والطوغو وروسيا والمكسيك. وأشارت المؤسسة إلى أنه مع نتيجة عامة من 60 يوما، تبرز المملكة في مصاف البلدان التي يكون فيها نوع تحصيل الديون المستحقة من قبل الشركات مرتفع جدا.

* لوروبورتير:

– حسب الموساوي العجلاوي، عضو معهد الدراسات الإفريقية بجامعة محمد الخامس بأكدال، فإن انتخاب المغرب كعضو في مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي يحمل مشروعية بالنسبة للدبلوماسية المغربية. ويعتبر الخبير في الشؤون الإفريقية أن الموقف الحازم لمفوضية الاتحاد الإفريقي بخصوص ملف الصحراء يشكل صفعة بالنسبة للجزائر و”البوليساريو”.

* تيل كيل:

– ضريبة الشاشة: مصالح الضريبة تتراجع خطوة إلى الخلف، وارتياح في صفوف الناشرين. فقد أعلنت المديرية العامة للضرائب أن توسيع ضريبة الشاشة بالنسبة للإعلانات الرقمية، لا يشمل الصحافة الرقمية. إنه “نصر صغير” بالنسبة للمعلنين والعاملين في الصحافة الإلكترونية، الذين كانوا يخشون من تضييق الخناق على القطاع بهذا الإجراء الجديد.

* لوتون:

– بلغت قيمة الاستثمارات في مجال التنقيب عن النفط ما قدره مليارا و242 مليون درهم للشركاء و27 مليون درهم لفائدة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن. وقد غطت عمليات البحث عن الهيدروكاربورات مساحة إجمالية تناهز 170 ألف كيلومتر مربع شملت 22 رخصة برية و77 رخصة في عرض البحر و3 تراخيص استطلاع و9 عقود امتياز للاستغلال، بالإضافة إلى إنجاز 6 آبار استكشافية منها 4 في حوض الغرب، تم تسجيل مؤشرات غازية في 3 منها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد