بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

أبرز عناوين الصحف اليومية .. (5)

0 8

* لوبينيون:

– جدد الوزير الأول لسانت لوسي، ورئيس أمانة منظمة دول الكاريبي الشرقية، السيد ألين ميكايل شستانيت، يوم السبت بالرباط، التأكيد على دعم المنظمة للوحدة الترابية للمغرب. وأكد السيد شستانيت، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، في إطار زيارة عمل للمملكة، أن “منظمة دول الكاريبي الشرقية ستعمل ما بوسعها لصيانة الوحدة الترابية للمغرب”.

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 228،2 مليار درهم في 3 نونبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 7،9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 2 إلى 8 نونبر 2017، أن هذه الاحتياطات سجلت من أسبوع لآخر ارتفاعا ب 0،5 في المائة .وأضاف البنك أنه، ضخ طيلة هذه الفترة ما مجموعه 53،2 مليار درهم، منها 50 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و3،2 مليار درهم تم منحها في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

* ليبراسيون:

– شكل تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الجمعة الماضي بواغادوغو، مع رئيس الجمعية الوطنية البوركينابية بالا الأسن ساكاندي، وذلك على هامش مشاركته في المؤتمر الـ40 للاتحاد البرلماني الإفريقي. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن السيد المالكي، أشاد خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير المغرب ببوركينافاسو، فرحات بوعزة، بالعلاقات الجيدة والأخوية التي تتعزز يوما بعد يوم بين البلدين والشعبين في جميع المجالات، بما فيها المجال البرلماني، واصفا إياها بكونها “علاقات مستمرة بطابع إفريقي”.

– أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري) عملية اقتناء وتجهيز قوارب الصيد التقليدي العاملة على المستوى الوطني بتقنية تحديد الهوية بشكل تلقائي بالاعتماد على جهاز استخدام موجات الراديو. وأوضح بلاغ للوزارة، يوم الجمعة، أن هذا الجهاز، الذي يندرج إطلاقه في إطار محاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، يحتوي على رقاقة وهوائي يمكن من استقبال وإرسال البيانات، وجهاز قارئ لاستقبال المعلومات من بطاقة هذا الجهاز باستخدام موجات راديو يتم نقلها إلى قاعدة البيانات التابعة للوزارة (قطاع الصيد البحري).

* البيان:

– قالت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء إن المغرب يراهن على “يوم العمل من أجل الماء” الذي خلد يوم الجمعة ببون في اطار الدورة ال23 لمؤتمر الاطراف في الاتفاقية الاطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية، من أجل الحفاظ على الزخم الذي أطلقه مؤتمر مراكش ليظل الماء أولوية في العمل من أجل المناخ. وقالت خلال افتتاح هذه التظاهرة التي تم تخليدها لأول مرة في مؤتمر كوب 22 بمراكش، ان هذا اليوم يؤكد أهمية الماء في الاجندة الشاملة للعمل من أجل المناخ التي تم إطلاقها في مراكش سنة 2016.

– أصدرت محكمة النقض الفرنسية، يوم الجمعة، قرارا يؤيد المغرب في قضية الابتزاز التي تورط فيها الصحفيان الفرنسيان إيريك لوران وكاترين غراسييه. ووصف الأستاذ باتريس سبينوزي، محامي المغرب، القرار “بالانتصار الكبير” بالنسبة للمملكة، “بحيث لم يعد هناك أي عائق أمام متابعة الصحفيين والتي ستؤدي حتما إلى إدانتهما”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد