بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

أبرز عناوين الصحف اليومية

0 38

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت ..

*الصباح:

– مستثمرون حولوا مناطق صناعية إلى تجزئات. قال برلمانيون إن مستثمرين حصلوا على بقع ذات مساحات شاسعة بعدد من المناطق الصناعية، بدرهم رمزي، وحولوها إلى تجزئات سكنية. وفجر البرلمانيون الفضيحة حين أكدوا أن المئات من البقع المجهزة، التي كانت مخصصة لبناء مقرات شركات تحولت إلى عمارات تضم شققا سكنية تباع بأسعار مرتفعة. وكاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، تؤكد أن “الحكومة ستسحب منهم هذه الأراضي المجهزة لأنهم لا يستحقونها”.

– نزار بركة: قنينة الغاز تباع ب100 درهم. فضح رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تلاعب السماسرة والمضاربين بأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، مؤكدا استمرار الفوارق الاجتماعية بالمغرب، جراء سوء التدبير والتوزيع غير العادل للثروة، وغياب العدالة الاجتماعية المجالية واستفادة القلة القليلة من خيرات البلاد على حساب الملايين من المواطنين. وأشار السيد بركة إلى أن قنينة الغاز الكبيرة تباع في المدن ب43 درهما، وفي القرى ب70 درهما، وقد تصل في فصل الشتاء وتساقط الثلوج في الجبال إلى 100 درهم.

* الأحداث المغربية:

– عبد الوافي لفتيت يحذر المينورسو من استفزازات الكركرات. جدد المغرب تحذيره من استمرار استفزازات ومناورات “البوليساريو” في المنطقة العازلة. وخلال استقباله الجمعة، للممثل الخاص الجديد للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة رئيس بعثة “المينورسو”، كولين ستيوارت، أكد وزير الداخلية أن من شأن استفزازات ومناورات “البوليساريو” بالمنطقة العازلة، لاسيما بالكركرات، المساس بالسلم والأمن في المنطقة، وعرقلة مسلسل المفاوضات بخصوص موضوع النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، بشكل جدي.

– دراسة أنجزتها جمعية “عدالة”: المقاولة المغربية تعاني التمييز بسبب اللون والجنس. وكشفت الدراسة أن 70 بالمئة من النقابيين و34 بالمئة من مفتشي الشغل المستجوبين أكدوا وجود التمييز داخل المقاولة المغربية بسبب الجنس واللون. ويرى ثلثا النقابيين والمقاولين أن المنظومة القانونية المغربية غير كافية للقضاء على هذا التمييز.

قد يعجبك ايضا

اترك رد