أبرز عناوين الصحف اليومية ..

0 84

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت .. * أخبار اليوم :

– أداء جيد للمكتب الشريف للفوسفاط. سجل رقم معاملات المجموعة ارتفاعا بنسبة 15 بالمئة خلال النصف الأول من سنة 2018، ببلوغه 26.5 مليون درهم مقابل 23.1 مليون درهم، خلال الفترة نفسها من سنة 2017. وذكرت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا التحسن يعزى بالأساس إلى النمو المسجل في رقم المعاملات الخاصة بمبيعات الأسمدة والحامض الفوسفوري، وذلك بنسبتي 21 و17 بالمئة على التوالي، مستفيدة في ذلك من ارتفاع في حجم مبيعات مجموعة المنتجات. وفي سياق متصل، أشارت المجموعة إلى أن الهامش الخام بلغ 17860 مليون درهم مقارنة مع ما تم تسجيله في الفترة نفسها من سنة 2017، وذلك بفضل الارتفاع المسجل في حجم المبيعات.

– وجه المجلس الجهوي للحسابات بمراكش إنذارات ل864 منتخبا بجهة مراكش أسفي تخلفوا عن التصريح بممتلكاتهم، برسم سنتي 2016 و2017، كما قام المجلس في إطار ممارسة اختصاصه المتعلق بالتصريح الإجباري بالممتلكات، بتوجيه 16 مراسلة لجل العمالات والأقاليم التابعة للجهة، من أجل حثهم على تذكير المعنيين بالأمر بضرورة وضع التصاريح الإجبارية بالممتلكات، وتسوية وضعيتهم داخل الآجال القانونية، واستنادا إلى التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، فقد تلقى المجلس الجهوي بمراكش ما مجموعه 6542 تصريحا من الموظفين والمنتخبين الملزمين بهذه التصريحات.

* المساء:

– كشفت معطيات حديثة أن مجموع الدعم العمومي، الذي وجهته الدولة لقطاع السكن الاجتماعي، بلغ 115,8 مليار درهم منذ سنة 2004، بما في ذلك 77,5 مليار درهم كنفقات جبائية. وأشار وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في عرض حول خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان، قدمه أمام المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس، أن مستوى الدعم العقاري بلغ 11,5 مليار درهم، في حين بلغت القروض البنكية 7,5 مليارات درهم. وفي المقابل، فقد بلغت العائدات لصالح المالية العمومية 168 مليار درهم، وبلغ عدد مناصب الشغل التي أحدثت 150 ألف منصب.

– العلمي يعفي مدراء كبارا. كشفت مصادر موثوقة أن وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، أعفى مدير الرياضات بالوزارة، مصطفى أزروال، إضافة إلى مدير التعاون والتواصل والدراسات القانونية ياسين بلعراب، الذي يعد من المسؤولين الكبار داخل الوزارة، التي يديرها التجمع الوطني للأحرار. وأوردت المصادر ذاتها في السياق نفسه، أن الإعفاء سيشمل مسؤولين آخرين في مقدمتهم المفتش العام للوزارة الحسين الجباري، القيادي في حزب الحركة الشعبية المحسوب على تيار العنصر.* الأحداث المغربية:

– أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، أن التعاون بين الصين والمغرب سيعطي دعما ودفعة قوية للتعاون الصيني الإفريقي على المدى الطويل، مبرزا أن المغرب، بحكم موقعه، يعد بوابة ومنصة لدخول الاستثمارات الصينية إلى إفريقيا. وقال مزوار، إن “المغرب كدولة تقع في شمال إفريقيا، يعتبر بوابة ومنصة لدخول الاستثمارات الصينية إلى إفريقيا، إلى جانب ما يملكه من نظام كامل للصناعات، بالإضافة إلى استثماراته في القارة الإفريقية. ولذلك، فإن التعاون بين البلدين سيعود بالفائدة عليهما، إلى جانب التعاون الصيني الإفريقي وإعطاء دعم ودفعة قوية على المدى الطويل”.

– استمع وزراء الحكومة يوم الخميس، لعرض قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وإفادة أخرى من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي. وفي المحصلة، تؤكد الحكومة أن المغرب لن يسمح بأن تصبح أراضيه مرتعا لأنشطة مهربي البشر، كما أنه لن يقبل بلعب دور دركي أوروبا بالمنطقة. وأبرز الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه في لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن المملكة عملت، بتنسيق تام مع التمثيليات الدبلوماسية للبلدان المعنية والمنظمة الدولية للهجرة، على ضمان الرجوع الطوعي للمهاجرين الراغبين في العودة إلى بلدانهم الأصلية في ظروف تصون كرامتهم وحقوقهم، حيث بلغ عدد المستفيدين من برنامج العودة الطوعية، منذ سنة 2004، أزيد من 22 ألف مهاجر، من بينهم أكثر من 1400 شخص برسم سنة 2018. * العلم:

– أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أنها ستعطي ابتداء من سنة 2019 انطلاقة عملية وضع نظام جديد للتموقع على الشبكة الطرقية باعتماد نقط التموقع، عوض النقط الكيلومترية. وأوضحت الوزارة أنه سيتم تجسيد هذه النقط على الطريق بواسطة أرمات مرتبطة بالنظام العالمي لتحديد الموقع عبر إحداثيات، مما سيضمن دقة عالية للتموضع الطوبوغرافي على الشبكة الطرقية.

– قال مدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، محمود عبد السميح، إن المغرب قطع شوطا طويلا في مجال محاربة الأمية، حيث انتقل معدل الأمية من 87 في المئة في 1960 إلى 32 في المئة في 2014، مبرزا أنه تم بذل جهود جبارة بما أن أكثر من سبعة ملايين شخص استفادوا من برامج محو الأمية خلال العقد الأخير. وذكر بأن معدل الأمية في المغرب هو 32 في المئة أي أنه يوجد حوالي 9 ملايين أمي ضمن سكان المملكة، بحسب آخر أرقام الإحصاء العام للسكان والسكنى لـ2014، مشيرا إلى أن الهدف المتوخى هو تقليص نسبة الأمية إلى 20 في المئة في أفق 2021، وإلى أقل من 10 في المئة في أفق 2026. ص/ع ي/بل/

* آخر ساعة :

– سابقة في إفريقيا .. افتتاح أول مدينة للتطبيب السياحي في المغرب. في غضون الشهر المقبل، سيجري افتتاح مدينة سياحية للتطبيب بمدينة مراكش على مساحة تقدر بنحو 20 ألف متر مربع, ويتضمن المشروع مستشفى في تخصصات متعددة كطب العيون والقلب وأمراض الدم والشرايين والشلل النصفي، الذي كان في السابق يتم توجيه المرضى به مباشرة للعلاج في الخارج.

– عقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اجتماعا مع رؤساء الفرق ورئيسة المجموعة النيابية، خصص للتحضير للدخول البرلماني ومساهمة المجلس في بلورة النموذج التنموي الجديد والتقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، والعضوية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وذكر المالكي، في بداية الاجتماع، بالسياق العام الذي ستنعقد خلاله الدورة التشريعية القادمة، والتي تطبعها الآفاق النوعية التي وردت في الخطابين الأخيرين لجلالة الملك بمناسبة عيد العرش وثورة الملك والشعب، وما حفلت به من استجلاء للقضايا المستعجلة للوطن وتوجيه الاهتمام بشكل مركز نحو القضايا الاجتماعية والاهتمام بمسائل المواطنين وانتظاراتهم. * بيان اليوم :

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن الحكومة ستعمل على إطلاق حزمة من الاجراءات الاجتماعية لدعم الفئات الهشة والفقيرة وتعزيز القدرة الشرائية لعموم المواطنين. وقال الخلفي، في لقاء صحفي أعقب انعقاد مجلس الحكومة، إن أولويات الحكومة، في سياق الدخول السياسي والاجتماعي، تقوم على محاور محددة ضمنها دعم القدرة الشرائية، مبرزا أنه سيتم على مستوى مشروع قانون المالية لسنة 2019 إدراج إجراءات محددة في مجال دعم القدرة الشرائية ودعم الحماية الاجتماعية. وأضاف أنه في ضوء خطاب العرش الأخير، فقد تمت بلورة برنامج طموح يهم مجالات محددة على مستوى التعليم والصحة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأيضا على مستوى الحوار الاجتماعي.

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن رئيس جمهورية الصين الشعبية، شي جين بينغ، أعرب خلال الاستقبال الذي خصه به ببكين، عن تقديره للدور الكبير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في إفريقيا. وأبرز العثماني، خلال افتتاحه أشغال مجلس الحكومة، أن الرئيس الصيني، أكد خلال هذا اللقاء استعداد بلاده للتعاون الثلاثي (الصين – المغرب – إفريقيا) وإدراج المغرب ضمن برنامج التعاون الذي أعلن عنه الرئيس شي جين بينغ خلال الثلاث سنوات المقبلة بميزانية تقدر بحوالي 60 مليار دولار للاستثمار والدعم في إفريقيا.

رسالة الأمة:

– أفاد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، بأنه انسجاما مع مسؤوليات المملكة في التصدي المتواصل لكل أشكال الجريمة المنظمة، تمكنت المصالح الأمنية المغربية في إطار القوانين الجاري بها العمل، خلال سنة 2018، من إحباط أزيد من 54 ألف محاولة للهجرة غير القانونية، وتفكيك 74 شبكة إجرامية تنشط في مجال التهريب والاتجار بالبشر، وحجز أزيد من 1900 آلية تستعمل في مجال تهريب البشر (زوارق مطاطية، دراجات مائية، محركات مستعملة في الإبحار). كما تم أيضا بروح المسؤولية المؤطرة للاستراتيجية الوطنية للهجرة، يضيف الخلفي، نقل عدد من المهاجرين غير الشرعيين إلى مدن مغربية أخرى، ضمانا لسلامتهم وإبعادهم عن مخاطر شبكات الاتجار بالبشر التي تنشط بشمال المملكة، والتي جرت في احترام تام للضوابط القانونية.

– أكد وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، أن خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان رسمت توجهات من شأنها النهوض بالقطاع من خلال اعتماد مقاربات محلية لبرمجة عرض سكني ملائم وذي جودة، يراعي القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية المستهدفة. وأبرز الفاسي الفهري، في عرض أمام المجلس الحكومي حول خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان تمهيدا لعرضها على أنظار الدورة الثانية للمجلس الوطني للإسكان المزمع عقده يوم فاتح أكتوبر 2018، أن خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان تهدف أيضا إلى تحسين مناخ الاستثمار في القطاع من خلال تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية. * الاتحاد الاشتراكي :

– تحتضن مدينة الدار البيضاء، من 2 إلى 5 أكتوبر المقبل، فعاليات الدورة 24 لمؤتمر الطاقة الشمسية وأنظمة الطاقة الكيميائية، الذي سينظم بمبادرة من معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة والوكالة المغربية للطاقة الشمسية، باعتبارهما أعضاء في برنامج “صولار بايسز” التابع للوكالة الدولية للطاقة. وذكر الموقع الرسمي لـ”صولار بايسز” أن هذا اللقاء، الذي سينعقد للمرة الثانية في المغرب، يجمع كل سنة أزيد من 500 مشارك يمثلون أكثر من 40 دولة، ويقدم برنامجا من الندوات العلمية والتقنية التي تسمح للفاعلين في الصناعة والبحث والسياسة والتمويل، وكذا للخبراء من جميع أنحاء العالم، جمع وتبادل المعلومات حول الأنشطة الحديثة في البحث والتنمية وتسويق تكنولوجيات “الطاقة الشمسية المركزة”.

– تنظم وزارة الاقتصاد والمالية، يومي 21 و 22 شتنبر الجاري بالرباط، الدورة الثانية عشرة للمناظرة الدولية للمالية العمومية، حول موضوع “المالية العمومية والعدالة الاجتماعية”. وذكر بلاغ للوزارة أن أهمية موضوع العدالة الاجتماعية تكمن في كونه يعتبر إحدى الأولويات في المملكة، والذي شكل أحد المحاور الأساسية في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لتوليه العرش. وأضاف أن هذه المناظرة المنظمة بشراكة مع جمعية المؤسسة الدولية للمالية العمومية (FONDAFIP)، وبدعم من المجلة الفرنسية للمالية العمومية (RFFP)، ستنطلق بتقديم تقارير تمهيدية وشهادات تليها مناقشة ثلاثة محاور رئيسية، يتمثل أولها في “رهانات المالية العمومية والعدالة الاجتماعية، ما بين تدخل الدولة وخيار السوق ؟ أي دور للنظام الجبائي؟ أية ممارسات ميزانياتية بالمغرب وفرنسا؟”. ص/ع ي/بل/

* لوبينيون: – تحتضن مدينة أكادير من 4 إلى 6 أكتوبر مؤتمرا دوليا حول الماء، سيعرف مشاركة فاعلين في قطاع الماء من ثلاثين دولة من إفريقيا وأوروبا، علاوة على خبراء وممثلي المؤسسات الدولية. ويهدف هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على الابتكارات الحديثة في مجال معالجة المياه العادمة، وتحلية مياه البحر، وترشيد استخدام المياه في الزراعة. كما سيشكل هذا اللقاء، الذي ينظم بمبادرة من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، فرصة سانحة للعلماء والخبراء من إفريقيا وأوروبا لتشكيل تحالف من أجل تبادل المعارف، اقتراح حلول جديدة لتحسين تدبير المياه.

– تدارس مجلس الحكومة وصادق على مشروع قانون رقم 31.18 بتغيير وتتميم الظهير الشريف الصادر في 9 رمضان 1331 (12 غشت 1913) بمثابة قانون الالتزامات والعقود. وذكر مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس، أن مشروع القانون الذي تقدم به وزير العدل، والذي يأتي في إطار تنفيذ تعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس المضمنة في رسالته الموجهة إلى وزير العدل بتاريخ 30 دجنبر 2016، بشأن الانكباب الفوري على وضع خطة عمل عاجلة للتصدي لظاهرة أفعال الاستيلاء على عقارات الغير، يهدف إلى تعزيز الحماية من الاستيلاء على عقارات الغير.

* البيان:

– قال ريكاردو دياز هوتشلاينتر، سفير إسبانيا بالمملكة المغربية، إن روح العلاقات المغربية الاسبانية تكمن في “ثقافة مشتركة” متجذرة في ماض من ثمانية قرون، تميز “بالتعايش والتطور الأخوي للثقافتين”. وصرح دياز هوتشلاينتر، على هامش معرض “صور متقطعة” للرسامة ماريا خيسوس غارثيص برواق باب الرواح، أن هذا التراث الذي يمتد لثمانية قرون يعد إرثا أساسيا، حيث أنه لا يوجد بلد آخر في العالم “تتقاسم معه إسبانيا هذا العمق من الجذور الثقافية التي تمتد لتشمل أسلوب حياتنا ورؤيتنا للحياة”.

– أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن لجنة التقويم والمصادقة المكونة من مختصين في المجال العلمي والديداكتيكي للكتب المدرسية لم تجد أي مبرر تنظيمي أو تربوي يمنع من استعمال أسماء مغربية (لباس ومأكولات) في نص قرائي وظيفي. واستندت الوزارة، في بيان توضيحي عطفا على بلاغ كانت قد أصدرته، بخصوص بعض الطبعات الجديدة لكتب مدرسية خاصة بالسلك الابتدائي، إلى الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين التي تنص على أن “المدرسة يجب أن تصبح حاملة للثقافة وناقلة لها في الوقت نفسه، وأن تضطلع بدورها في النقل الثقافي”، وكذا على “إعطاء الأولوية للدور الوظيفي للغات المعتمدة في المدرسة في ترسيخ الهوية؛ والانفتاح الكوني؛ واكتساب المعارف والكفايات والثقافة؛ والارتقاء بالبحث؛ وتحقيق الاندماج الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والقيمي”.

*ليبيراسيون: – شاركت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، في أشغال المؤتمر الاستراتيجي الوزاري للاتحاد البريدي العالمي برسم سنة 2018، المنعقد بأديس أبابا يومي 6 و 7 شتنبر الجاري. وأكدت رقية الدرهم، التي ترأست الوفد المغربي في المؤتمر، خلال أشغال الجلسة الثانية المنعقدة حول موضوع “تشجيع الاستثمار في القطاع البريدي”، أن هذا اللقاء شكل أرضية للتبادل من أجل مناقشة مستقبل قطاع البريد، واستخلاص الدروس اللازمة وتعميق التفكير من خلال الاستفادة من التجارب الناجحة، وكذا وضع أفق جديدة للقطاع البريدي على المستويين الوطني والدولي.

* لوماتان :

– عقد عبد الرحيم عثمون رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي يوم الجمعة، في بروكسيل لقاء مع تيزيانا بيغن عضوة البرلمان الأوربي بصفتها مقررة لجنة التجارة الدولية في البرلمان الأوروبي بخصوص الزيارة التي قام بها مؤخرا للمغرب، وفد برلماني أوروبي يضم أعضاء باللجنة. وحسب بيان صادر عن اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فإن هذا اللقاء الذي عقد على هامش اجتماع فريق العمل المعني بالتمويل وبإجراءات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط مكن من تبادل مثمر لوجهات النظر بشأن زيارة أعضاء البرلمان الأوروبي الذين هم أعضاء في لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي (إينتا) التي تمت في الفترة ما بين 3 و5 شتنبر والتي سمحت بـ”الوقوف على أرض الواقع على أثار وفوائد اتفاق الصيد البحري وبروتوكول تطبيقه على الساكنة المحلية والمناطق المعنية في إطار احترام مبادئ التدبير المستدام المنصف والعادل للموارد السمكية”.

– عقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اجتماعا مع رؤساء الفرق ورئيسة المجموعة النيابية، خصص للتحضير للدخول البرلماني ومساهمة المجلس في بلورة النموذج التنموي الجديد والتقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، والعضوية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وتطرق المشاركون، خلال هذا الاجتماع الذي تناول جملة من القضايا تهم التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية والتواصل، فضلا عن قضايا تهم التدبير واللوجيستيك والإعداد المادي لافتتاح الدورة، لآفاق العمل النيابي في ارتباط مع المطالب الشعبية وانتظارات الفئات العريضة من المواطنين، وخاصة الشباب منهم، وذلك بهدف تصريف جهودهم الجماعية والفردية من أجل المساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لها.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد