أخبار بيئية من العالم العربي

0 46

نظمت وزارة البيئة المصرية،مؤخرا بالقاهرة ورشة عمل بعنوان “تبادل المعلومات حول الملوثات العضوية الثابتة ” وذلك في إطار “مشروع مراجعة وتحديث الخطة الوطنية لاتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة”.

وذكرت الوزارة ، في بيان، أن هذه الورشة تناولت مواضيع تمحورت حول الكيماويات الخطرة، والاتفاقيات الدولية ذات الصلة كاتفاقية “استكهولم” للملوثات العضوية الثابتة واتفاقية “بازل” المعنية بالتحكم بنقل النفايات الخطرة عبر الحدود، والمخلفات الإلكترونية والطبية.

كما تناولت الورشة المرحلة الثانية من مشروع برنامج الرصد البيئي العالمي للملوثات العضوية الثابتة، والتعريف بالخطة الوطنية لاتفاقية “استكهولم” وآليات تنفيذها بمصر لتحقيق الالتزام الوطني تجاه الاتفاقية .

ويأتي تنظيم هذه الورشة ، بحسب المصدر ذاته، من كون الملوثات العضوية الثابتة ملوثات تتراكم في البيئة لفترات طويلة وتقاوم التحلل البيولوجى، ونظرا أيضا لانتشار استخدامها في البيئة مما يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان والبيئة.**********************************************

الدوحة/ جدد وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، تأكيد دعم قطر لكافة الجهود العربية لمواجهة التحديات المائية بجميع أشكالها، وتوفير مصادر المياه والحفاظ عليها، اتساقا مع شعار “الترابط بين الماء والغذاء والطاقة -استدامة للحياة” المعتمد للاحتفال باليوم العربي للمياه.

ولفت المسؤول القطري، في كلمة ادلى بها مؤخرا بمناسبة اليوم العربي للمياه الذي يصادف الثالث من مارس من كل سنة، الى أن المنطقة تواجه تحديات كثيرة أهمها تسارع نضوب المياه الجوفية وزيادة ملوحتها والزيادة المطردة في الطلب على المياه نتيجة للنمو السكاني المتزايد والتنمية الاقتصادية المتسارعة.

وتطرق، في هذا الصدد، للبدائل التي اعتمدتها قطر لمعالجة هذه الندرة، وفي مقدمتها انكبابها على انجاز مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه والذي تشمل مرحلته الأولى بناء خمسة عشر خزانا هي الأكبر في العالم بسعة إجمالية ل 1500 مليون غالون، مشيرا الى ان ما ستوفره هذه الخزانات سيمثل “طفرة نوعية في زيادة مخزون المياه الاستراتيجي لقطر”.

وسجل الوزير القطري، في هذا الصدد، أن شعار اليوم العربي للمياه ينسجم مع جهود البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة “ترشيد” الذي أطلقته “كهرماء” في 2012 ، مذكرا بان هذا البرنامج يهدف إلى زيادة الوعي بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه، وكفاءة استخدام الطاقة، وتوليد الكهرباء من مصادر بديلة لتحقيق الاستدامة، وهي “مسؤولية مشتركة”، برأيه، “تتطلب تكاتف جميع الجهود لتحقيقها”.

************************************************** أبو ظبي/ نفذ أكثر من 100 موظف من العاملين في هيئة البيئة أبوظبي مؤخرا حملة لتنظيف محيط (محمية الوثبة للأراضي الرطبة)، في إطار الحملات المكثفة التي تنظمها الهيئة لتنظيف المواقع البرية والبحرية في إمارة أبوظبي، والتي انطلقت تحت شعار “معا لخير بيئتنا” بالتزامن مع عام زايد.

وأفادت تقار إخبارية بأن محمية الوثبة تعد الموقع الوحيد الذي تتكاثر فيه طيور الفلامنغو بانتظام، كما أنها من المحميات الهامة المعترف بها دوليا في الإمارات ، وتعتبر وجهة للسياحة البيئية المستدامة بإمارة أبوظبي. وقام المشاركون بتنظيف المنطقة المحيطة بالمحمية من النفايات والمخلفات حيث جمعوا في ظرف أربع ساعات حوالي 900 كيلوغراما من المخلفات تضمنت معظمها نفايات بلاستيكية وخشبية، ومخلفات معدنية وزجاجية وورقية.

*************************************************

الرياض/ رصدت الفرق التفتيشية التابعة للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة خلال اليوم الثاني من الحملة الوطنية الأولى للمسح البيئي للساحل الغربي 37 مخالفة بيئية.

وأوضح المدير العام لقسم المراقبة البيئية والالتزام البيئي في الهيئة سليمان السنقوف، أن الفرق التفتيشية تمكنت خلال اليوم الثاني من الحملة تفقد ما يقارب 414 منشأة في الساحل الغربي، مسجلة 37 مخالفة بيئية.

وأشار إلى أن أبرز المخالفات التي تم رصدها، تمثلت في تلوث المياه المعالجة ببعض المصبات على ساحل مدينة ينبع، وتلوث أسواق السمك بالمنطقة الشمالية في ضباء.

وسجل المتحدث وجود العديد من البيئات الطبيعية التي لازالت خالية ونظيفة من التلوث، مؤكدا استمرار أعمال المسح خلال الأيام المقبلة لاستكمال بقية مناطق الساحل الغربي بالمملكة.

****************************************************

عمان/ ركزت ندوة نظمتها وزارة البيئة الأردنية مؤخرا في جامعة اليرموك ضمن مشروع يتبناه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، على ملوثات المناخ والهواء قصيرة الأجل الناجمة عن عوادم السيارات والمصانع والمخلفات الصلبة.

وقالت ممثلة الوزارة دعاء الديرباني، إن الندوة هدفت إلى تحسين جودة الهواء وحماية الصحة العامة، وتعزيز الجهود المبذولة في الأردن للحد من ملوثات المناخ والهواء قصيرة الأجل لدمج مفهومها مع مختلف الاستراتيجيات والسياسات الوطنية.

وأشارت إلى أن المشروع يعد قاعدة أساسية لمجموعة من المبادرات التي تسعى بمجملها للتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة، التي ترفع من معدل درجات الحرارة بشكل يؤثر سلبا على مختلف مجالات الحياة، كالزراعة والصحة العامة، وعلى النظام البيئي في الأردن بشكل عام.

وتوخت الندوة التحاور مع ممثلين من دوائر ومؤسسات الدفاع المدني والإدارة الملكية لحماية البيئة، والزراعة ومجلس الخدمات المشتركة لمحافظة إربد وممثلين عن مؤسسات مجتمع مدني وشركات من القطاع الخاص وجامعتي العلوم والتكنولوجيا واليرموك.

وتركزت الحوارات حول مسببات ومصادر ملوثات المناخ والهواء قصيرة الأجل وآليات التعاطي معها واتخاذ الاحتياطات الضرورية للحد منها ما أمكن. *******************************************************

المنامة / أجرى الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه، مؤخرا بالمنامة، مباحثات مع سفير جمهورية كوريا الجنوبية لدى مملكة البحرين بكو هيون مو، تناولت آفاق التعاون بين البلدين في مجال البيئة.

وأعرب بن دينه، خلال هذه المباحثات، عن أمله في تعزيز علاقات بلاده مع كوريا الجنوبية في المجالات البيئية من خلال تقاسم التجارب وتبادل الخبرات، لاسيما وأن البلدين لهما نفس الانشغالات في مجال الاهتمام بالبيئة وطرق حماية المنظومة البيئية.

كما أبرز الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة التقدم الذي حققته جمهورية كوريا الجنوبية في الشأن البيئي والمحافظة على الحياة الطبيعية والفطرية، بالإضافة الى ما توصلت اليه من تطور في مجال التقنية الخضراء، والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، معبرا عن تطلع بلاده لتكثيف التعاون في هذا المجال والاستفادة من خبرات كوريا الجنوبية وتبادل المعلومات في هذا الشأن.

من جانبه، أعلن سفير كوريا الجنوبية عن رغبة بلاده تنمية التعاون والتنسيق في مجال البيئة مع البحرين من خلال تبادل التجارب وتقاسم الخبرات في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد