أخبار بيئية من العالم العربي

0 173

أكدت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، أنه لا زيادة حاليا في رسوم جمع القمامة، وأن قانون المخلفات الجديد سيعرض على مجلس النواب في الدور التشريعية المقبلة.

وذكرت الوزيرة، في بيان، أن الوزارة تبذل قصارى جهدها من خلال التعاون بين مختلف الوزارات (التنمية المحلية والاستثمار والشباب) لرفع كفاءة منظومة النظافة وإحداث تحسن سريع في مجال المخلفات.

////////////////////////////////////////

— قال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إنه يتم التخطيط لرفع إنتاج الغاز الطبيعي من حقل “ظهر” ليبلغ مليارا و750 مليون قدم مكعب غاز يوميا قبل نهاية الشهر الحالي.

وأشار الوزير، في تصريحات صحفية، إلى أن الحقل سيواصل ارتفاعه ليبلغ نحو 2 مليار قدم مكعب غاز يوميا خلال شهر شتنبر المقبل.

ويعد حقل “ظهر” الذي يتواجد بمحافظة بورسعيد، شمال شرق القاهرة، أكبر حقل لإنتاج الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، واكتشفته شركة “إيني” الإيطالية سنة 2015.

وكانت مصر قد شرعت، نهاية يناير الماضي، في استغلال الحقل الذي يعد أكبر اكتشاف للغاز في منطقة البحر المتوسط، ويمثل إضافة قوية لدعم احتياطيات وإنتاج مصر من الغاز الطبيعي. //////////////////////////////////////// دبي/ أطلقت إدارة البيئة ببلدية دبي أمس الثلاثاء، حملة “صيف بلا بلاستيك” تتضمن عدة من ورشات وفعاليات بيئية وتعليمية وترفيهية تسلط الضوء على قضايا التلوث البلاستيكي وأضراره على البيئة والموارد الطبيعية.

وتتوخى الحملة التي تستمر حتى بداية العام الدراسي رفع معدل الوعي البيئي والسلوك البيئي الإيجابي لدى مختلف شرائح المجتمع للحد من الظواهر التي تؤثر سلبا على البيئة مع سرعة دوران عجلة التقدم الحضري والصناعي والتكنولوجي.

وقالت علياء الهرمودي مديرة إدارة البيئة، إن حملة “صيف بلا بلاستيك” تستهدف المواطنين والمقيمين والسياح فلكل منهم دوره البارز في المساهمة في التقليل من التلوث البلاستيكي الذي يؤثر سلبا على الحياة البحرية وتقليل البصمة الكربونية في مجال المياه والهواء والنفايات وصولا لتحقيق الاستدامة في الموارد الطبيعية التي لا تتم إلا من خلال مجتمع يتمتع بوعي بيئي عال.

من جهتها، أشارت تسنيم الفلاسي مديرة قسم التوعية البيئية بالإدارة إلى أن الحملة ستسهم في تعزيز العادات البيئية الصحيحة لدى أفراد المجتمع وستحدث فرقا واضحا في استخدام الفرد للبلاستيك وبدائله وهي فرصة لرفع الوعي حول الأضرار السلبية للبلاستيك في الحياة اليومية سواء في المنازل او مقرات العمل.

////////////////////////////////////////

الدوحة/ أعلنت شركة (قطر غاز) المحدودة (قطاع عام) عن بدء تشغيل محطة جديدة لإعادة تدوير المياه الصناعية في “مصفاة لفان 2” بمدينة راس لفان الصناعية (على بعد 80 كلم شرق الدوحة).

وأوضحت الشركة، في بيان عممته أمس الأربعاء، أن تشغيل هذه المحطة يروم الحد من استهلاك المياه ومنع تسرب المياه الصناعية المعالجة إلى البحر، مشيرة الى أنه من المقرر أن يتم استخدام 70 في المائة من المياه المعاد تدويرها في تغذية المراجل البخارية وتبريد المياه في مصافي لفان، وإرسال الـ 30 في المائة المتبقية إلى مدينة راس لفان الصناعية من أجل أغراض الري.

للإشارة تبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة (قطر غاز)، التي تأسست عام 1984، باعتبارها أولى الشركات العاملة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في قطر، 77 مليون طن سنويا، توجه للتصدير الى 31 دولة حول العالم.

//////////////////////////////////////// الرياض/ أعلنت شركة (أرامكو) السعودية، أمس الأربعاء، عن تدشين برنامج بحث لتطوير محركات وقود متقدمة، وإدخال تحسينات كبيرة على كفاءتها، بهدف الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وذكرت الشركة، في بيان، أن البرنامج، الذي يأتي في إطار التعاون بين شركة أرامكو للتقنية، وشركة مازدا، والمعهد الوطني لعلوم الصناعة والتقنية المتقدمة باليابان، يتوقع أن يكتمل أعماله في السنة المالية 2020، مع استمرار إسهامات الباحثين من الأطراف الثلاثة في تطوير تقنياته.

وفي هذا الإطار، أوضح كبير الإداريين التقنيين في أرامكو السعودية، أحمد الخويطر أن “بحوثنا التعاونية مع شركة مازدا والمعهد الوطني لعلوم الصناعة والتقنية المتقدمة تؤكد التزامنا بتقديم حلول تقنية متقدمة يكون لها تأثير بالغ على المشكلات التي نواجهها على أرض الواقع، خاصة فيما يتعلق باستدامة حيوية التنقل مستقبلا بأسعار مناسبة”.

وأضاف أن “تقنيات المحركات الجديدة ستستمر في إثبات أن محرك الاحتراق الداخلي سيظل هو الأكثر كفاءة من حيث التكلفة، فضلا عن قدرته على الحد من انبعاثات الغازات التي تسبب الاحتباس الحراري من قطاع النقل، مع إمكانية الخروج بنتائج هائلة”.

ويشتمل البرنامج على تقييم لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بدءا من البئر وصولا إلى السيارة من خلال نمذجة المصافي، واختبار المحركات، ودراسة خصائص رذاذ الوقود، ومحاكاة ديناميكيات السوائل الحسابية، إضافة إلى تقديم نظرة شاملة للأثر البيئي لمحركات الاحتراق الداخلي. //////////////////////////////////////// عمان/ تخصص أمانة عمان سنويا نحو 60 مليون دينار (حوالي 85 مليون دولار) من موازنتها لجمع ورفع النفايات ومعالجتها والتخلص منها، وذلك وفقا لنائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة باسم الطراونة.

وأكد الطراونة أن تطبيق برنامج فرز النفايات من المصدر من شأنه أن يوفر على أمانة عمان نحو 40 في المائة من مصارف عملية معالجة النفايات، وأن فرز النفايات من المشاريع الرائدة التي ستركز عليها الأمانة في الأيام القادمة على اعتبار أنه خطوة أولى في عملية معالجة النفايات والمحافظة على البيئة.

وأشار بمناسبة إطلاق مشروع فرز النفايات الورقية في مبنى دوائر الأمانة بمنطقة العبدلي بالتعاون مع جمعية البيئة الأردنية، إلى أن مكب الغباوي أصبح أنموذجا يحتذى به على مستوى المنطقة، من خلال ما يقوم به من فرز للنفايات ومعالجته وتحويلها لغاز وطاقة يمكن الاستفادة منها لتوليد الكهرباء.

وأضاف أن إطلاق مشروع فرز النفايات الورقية، هو خطوة في اتجاه تعميمه على المبنى الرئيسي للأمانة ومن ثم لمناطقها وبعض الأحياء، بعد تنظيم وعقد ورش توعوية تبين أهمية الفرز والنتائج المتحققة من تطبيقه.

وقال مدير دائرة الدراسات والتوعية البيئية عمر عربيات، إن مشروع فرز النفايات الورقية، يهدف إلى توعية الموظف ومتلقي الخدمة بكيفية التخلص من النفايات الورقية وجعلها روتين طبيعي يمارس في الحياة اليومية، وتوفير الجهد في عملية فرز النفايات وتقليص حجمها الكلي، وتوفير التكاليف المرتفعة الناتجة من عملية نقل وجمع النفايات والتخلص منها. //////////////////////////////////////// الكويت/ دعت الشبكة الخليجية لجمعيات البيئة إلى أهمية تضافر جهود الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني الخليجية المعنية بالبيئة من أجل المحافظة على البيئة ونظمها الطبيعية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت وجدان العقاب، رئيسة الشبكة، التي تتولى الجمعية الكويتية لحماية البيئة رئاسة مكتبها التنفيذي، في تصريح صحفي مؤخرا، إن الجمعيات والمراكز البيئية أعضاء الشبكة المؤسسين، تسعى إما مجتمعة ضمن استراتيجية عمل موحدة أوبصورة منفردة إلى المحافظة على النظم البيئية الطبيعية في الخليج العربي.

وأضافت أن الشبكة تحرص على مضاعفة العمل البيئي المشترك في دول مجلس التعاون الخليجي جنبا الى جنب مع الجهات الحكومية البيئية، مؤكدة أن الشبكة، وبما تمتلكه من كوادر ونخب متخصصة وذات خبرات كبيرة من العمل الميداني التطوعي، تعلن جاهزيتها للمشاركة في أي أدوار وأعمال تناط بها.

وأشارت وجدان العقاب إلى أن المنطقة تتوفر على منظمات بيئية إقليمية، مثل منظمة حماية البحار والمحيطات الإقليمية ومركز المساعدة المتبادلة للطوارئ البحرية ومركز مجلس التعاون لإدارة حالات الطوارئ، والتي تهدف جميعها إلى المحافظة على الأمن البيئي بمنطقة الخليج العربي، مما يحتم على الجهات المعنية تقديم الدعم المتواصل لها لتتمكن من أداء مهامها في مجال حماية البيئة وحفظ الأمن البيئي بالمنطقة.

////////////////////////////////////////

بيروت/ عقدت، أمس الأربعاء، لجنة الاشراف على حسن تطبيق خارطة الطريق العائدة لمكافحة تلوث بحيرة القرعون (بحيرة اصطناعية تقع في البقاع الغربي)، اجتماعا خصص لمتابعة خطة العمل لتنفيذ القانون رقم 63 حول تخصيص اعتمادات لتنفيذ بعض مشاريع وأعمال الاستملاك العائدة لها في منطقة حوض نهر الليطاني من النبع الى المصب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن اللجنة عرضت البرامج والمشاريع المنصوص عليها في القانون، كما قدمت شروحات حول الإجراءات المتخذة لا سيما لجهة إطلاق مناقصة تلزيم خطوط الصرف الصحي في قضاء صور بمحاذاة نهر الليطاني، إضافة إلى تقدم الأعمال في تلزيم محطات التكرير وتنظيف النهر من النفايات الصلبة في الحوض الاعلى.

////////////////////////////////////////

— انعقد، يوم الاثنين الماضي، لقاء خصص لبحث سبل معالجة الروائح والأضرار الناجمة عن تشغيل معمل معالجة النفايات في صيدا والدباغات المجاورة.

ويأتي هذا اللقاء، الذي عقده وزيرا الصناعة حسين الحاج حسن، والبيئة طارق الخطيب بحضور عدد من المسؤولين والخبراء في المجال البيئي، في إطار سلسلة من اللقاءات الرامية إلى متابعة ملف معالجة النفايات في المدينة.

واتفق المشاركون في هذا اللقاء، الذي تم خلال طرح مصادر انبعاث الروائح الكريهة للبحيرة المغلقة المجاورة للمصنع التي ترمى فيها نفايات الدباغات ومخلفاتها إضافة الى بعض مخلفات المعمل ونفايات أخرى من دون أي معالجة، على طمر البحيرة بالطريقة العلمية وتعويض أصحاب الدباغات لإقفالها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد