أخبار ثقافية من العالم العربي

0 87

نظمت اللجنة الوطنية لليونسكو بمصر، خلال الفترة من 27 فبراير وحتى 1 مارس الجاري، ملتقى حول “الصناعات الإبداعية ودورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وتوخى الملتقى التعريف بالصناعات الثقافية والإبداعية الوطنية ودورها في حماية التراث الثقافي وخدمة أهداف التنمية المستدامة للدولة، وكذلك التعريف باتفاقية حماية وتعزيز أشكال التعبير الثقافي التي أصدرتها اليونسكو فى عام 2005.

وتضمن هذا الحدث الثقافي عدة جلسات عمل حول تنمية وتسويق الصناعات الثقافية، والأزياء التراثية بين الأصالة والمعاصرة، ودورالإعلام، ودور الحكومة والمجتمع المدنى في حفظ التراث الثقافي وتنمية الصناعات الثقافية..

******************************

– تستعد فرقة “ستوديو الدوبلير” المصرية لتقديم العرض المسرحي الشعبي “كيد النسا” على مسرح “الحكمة” بساقية الصاوي الاثنين المقبل..

ومسرحية “كيد النسا” ملحمة من التراث الشعبي المصري ورائعة من روائع رائد الفن الشعبي زكريا الحجاوي، إذ يرمز من خلالها إلى الصراع الأزلي بين الخير والشر، من خلال أحداثها التي تدور حول شخصية أحد الشيوخ الكبيرة في العصور الماضية كان يحارب السلطان والفساد وقتها حتى تم إعدامه.

وقام مخرج المسرحية محمود فراج بمعالجة النص معالجة صوفية وتاريخية لإظهار أزلية المواجهة بين الخير والشر والمسرحية من تشخيص مجموعة من الفنانين الشباب..

جدير بالذكر أن فرقة ستوديو الدوبلير، قدمت العديد من العروض المسرحية منها “عرابي زعيم الفلاحين” و”المجاذيب” و”مسرح لكل مواطن” و”علي الزيبق” .

************************************************************

دبي / تم أمس الخميس في دبي إطلاق فعاليات الشهر الوطني الاماراتي للقراءة ومبادرة دعم المكتبات المدرسية بمليون كتاب جديد في شتى المجالات الثقافية والفكرية والمعرفية التي تهدف إلى ترسيخ قيمة القراءة في الأجيال الجديدة.ويتضمن الشهر الوطني للقراءة الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي، أكثر من 1700 فعالية على مستوى الإمارات. ومن بين الفعاليات والمبادرات الممتدة على أيام الشهر ” كتاب مع وزير ” وهي مبادرة يتم فيها إعداد فيديو لمدة دقيقة يتحدث فيه أحد الوزراء عن كتاب قرأه والأثر الذي تركه الكتاب لديه بحيث يتم نشر الفيديو عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي لتشجيع الجمهور على القراءة. كما يشتمل البرنامج على ” ساعة القراءة ” بحيث يتم تخصيص ساعة محددة خلال أحد أيام شهر القراءة يختار فيها موظفو الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية كافة كتابا لقراءته.” وكرنفال القراءة ” الذي ينطلق في جميع الإمارات ويشارك فيه جهات عدة اضافة الى فعاليات متنوعة موجهة لطلبة المدارس ولمختلف فئات المجتمع من بينها معرض للكتاب وجلسات قرائية وورش قرائية ومسرحيات وغيرها. ************************************************

-أطلقت دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، مؤخرا، ضمن مبادراتها في شهر الإمارات للابتكار “ثقافة أبوظبي”، المنصة الرقمية الجديدة التي تجمع كافة المعلومات التاريخية والثقافية وأجندة الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية في إمارة أبوظبي. وستتيح منصة “ثقافة أبوظبي” للمستخدمين إمكانية الوصول الفوري إلى جميع المعلومات الثقافية والتراثية عن الإمارة عبر هواتفهم وأجهزتهم الذكية المحمولة. وتتضمن المنصة موقعا إلكترونيا وتطبيقا على الأجهزة الذكية إضافة إلى حسابات خاصة على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي من “فيسبوك” و”تويتر” و”إنستغرام”، إلى جانب قناة خاصة على موقع “يوتيوب”، فضلا عن توفير المدونات الصوتية على تطبيق “ساوند كلاود” وبث برامج حوارية أسبوعية مع خبراء ومختصين تناقش أهم الموضوعات الثقافية *****************************************************************

الرياض/ أقرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، أمس الخميس بنود لائحة الترخيص لدور العرض االسينمائي في المملكة.

وذكرت وكالة الانباء السعودية أن اللائحة تتضمن ثلاثة أنواع من التراخيص، وهي إنشاء دار السينما، ورخصة مزاولة نشاط تشغيل دور السينما، ورخصة تشغيل دار السينما بنوعيها الثابتة والمؤقتة.

ونقلت الوكالة عن وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع عواد بن صالح العواد قوله بالمناسبة إن “قطاع السينما مهم للثراء الثقافي والإبداعي، إضافة إلى كونه محفزا لقطاع الخدمات والترفيه ومسهما في تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي وفتح الباب على سوق محلية هائلة يبلغ حجمها 30 مليون نسمة، علاوة على ما يوفره هذا القطاع من فرص عمل جديدة للمواطنين”.

وأوضح ان الهدف هو انشاء صناعة إعلامية قادرة على المنافسة من خلال تقديم المحتوى الملائم ودعم انتاج المحتوى الايجابي، مؤكدا أن إعادة اطلاق دور السينما في المملكة يمثل نقطة تحول مفصلية نحو بناء اقتصاد ثقافي وإحياء المشهد الثقافي في المملكة بالاضافة الى الاستفادة من الامكانيات والمواهب السعودية.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وافق في ال 11 من دجنبر الماضي على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة. ************************************************************************** الدوحة/ أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) عن توصلها ب 1283 مشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الرابعة، تتضمن 322 مشاركة نسائية و961 مشاركة للرجال، وذلك في مقابل 1144 مشاركة في الدورة السابقة. وأوضح بيان للمؤسسة أن المشاركات سجلت زيادة ملحوظة على “مستوى الفئات والجغرافيا”، حيث بلغ عدد الروايات المنشورة المشاركة 562 رواية (تم نشرها في 2017)، في مقابل 596 رواية غير منشورة، و47 مشاركة في فئة الدراسات غير منشورة، الى جانب 78 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.

وعلى المستوى الجغرافي، أشار البيان الى أن بلاد الشام والعراق جاءت في الصدارة بـ413 مشاركة، متبوعة بمصر والسودان بـ383 مشاركة، ثم دول المغرب العربي بـ365، فدول الخليج العربي ب118 مشاركة، مع أربع مشاركات من دول غير عربية.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج الدورة الرابعة لهذه المسابقة، البالغة مجموع جوائزها 575 ألف دولار أمريكي، في 13 أكتوبر المقبل، بتزامن مع اليوم العالمي للرواية العربية الذي تم اعتماده في الدورة العشرين لمؤتمر وزراء الثقافة العرب.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””

— ضخت مكتبة قطر الوطنية، مؤخرا، في الموقع التجريبي لمكتبة الشرق الأوسط الرقمية، الذي جرى تدشينه مؤخرا في إطار شراكة بينها وبين مجلس موارد المكتبات والمعلومات وتحالف الآثار، جملة من المواد في إطار معارض رقمية متنوعة حول التراث والثقافة في منطقة الشرق الأوسط.

وخصصت مادة وثائقية حول التاريخ البحري لقطر، مطعمة بوثائق وخرائط وتقارير حول مصايد اللؤلؤ ومقالات أكاديمية وتسجيلات للأغاني حول البحر والصيد، الى جانب مجموعة من المواد والوثائق التي تحيل الى ثقافة وتاريخ منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب الجهات المشرفة على المشروع، من المنتظر أن يشتمل موقع مكتبة الشرق الأوسط الرقمية لدى اكتماله على نصوص ومقاطع فيديو وصور فوتوغرافية وسجلات ووثائق أرشيفية ومخطوطات وصور ثلاثية الأبعاد وخرائط تحكي تاريخ المنطقة.

وتعتبر مكتبة قطر الرقمية (دابليو دابليو دابليو. كلون دي إل. كلون إي) ثمرة شراكة بين مكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية وتحتوي على أكثر من مليون صفحة رقمية من مجموعة المكتبة البريطانية الضحمة من سجلات وخرائط وصور وكتب، حول منطقة الخليج بالإمكان الاطلاع عليها عبر الانترنت مجانا من أي مكان في العالم.

يشار الى أن مجلس موارد المكتبات والمعلومات منظمة مستقلة غير ربحية تمثل شبكة دولية من المؤسسات الأعضاء وفرق من الخبراء والمتخصصين في مجال تقنيات المكتبات الرقمية، فيما يشكل تحالف الآثار مجموعة ضغط غير ربحية، مقرها في واشنطن، تتوخى النهوض بالوعي في ما يخص نهب الإرث الثقافي وتهريب الآثار.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””””

— أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، ما وصفته ب”أول تحقيق” لكتاب “شرح جامع الأمهات.. مختصر ابن الحاجب الفقهي” لمؤلفه الفقيه ابن عبد السلام الهواري التونسي توفي (749هـ الموافق 1348م)، وهو من شيوخ المالكية وكان تولى القضاء في تونس.

وأوضح بيان للوزارة أن الكتاب، الذي يعد من المتون المعتمدة في المذهب المالكي، تم إخضاعه لتحقيق علمي دقيق وإصداره في 18 مجلدا، في مسعى لإثراء المكتبة الإسلامية. وأضاف المصدر ذاته أن الجهد العلمي الذي اعتمد في تحقيق هذا المؤلف توخى “تخريج الأحاديث والتنبيه على صحتها أو ضعفها”، ومقارنتها والترجيح بينها عند التعارض، الى جانب العناية ب”الآثار المروية عن الصحابة والتابعين، وذكر مواضع الإجماع وآراء المذاهب الفقهية المختلفة” مع “توثيق النقول، والتعريف بالأعلام، وبيان فروق النسخ المهمة”.****************************************************************

عمان / وقع الناقد والأكاديمي الأردني إبراهيم السعافين، مؤخرا خلال ندوة نظمت بمنتدى الرواد الكبار بعمان، أول عمل روائي له بعنوان “الطريق إلى سحماتا”.

وقال الشاعر عمر شبانة، بالمناسبة، إن السعافين يصور تراجيديا الصراع العربي- الإسرائيلي وأبعاده روائيا في هذه الرواية التي صدرت له عن (دار الأهلية) للنشر والتوزيع بعمان.

وأضاف أن الرواية، التي تقع في 42 فصلا وخاتمة، وفي 390 صفحة من الحجم المتوسط، تأتي على تفاصيل كثيرة من القضية الفلسطينية، يقدم فيها السعافين قراءته لفلسطين بواقعتيه الكلاسيكية المتينة، ولغته الجزلة الرصينة، ويكشف لقارئه ما لم يسبق لكاتب أن كشفه.

*********************

— صدرت حديثا عن (دار الألفية) بعمان، للكاتب الأردني إبراهيم غرايبة، مجموعة قصصية بعنوان “منديل أزرق جميل”.

وتضم المجموعة بين دفتيها، عددا من القصص المتداخلة التي تعكس أزمة الفرد العربي في علاقته بذاته وبالمجتمع والسلطة، وخاصة فئة من اللامنتمين والمختلفين الذين يلاحظون الوهن والخلل في المنظومة المحيطة بهم، لكن المجموع لا يراها كذلك، فيمضون حياتهم في مواجهة مع الذات.

وصدر للباحث والكاتب الصحفي إبراهيم غرايبة، عدد من الكتب والدراسات في مجالات الفكر الإسلامي، والعمل الاجتماعي، والتنمية والإصلاح، وصدر له في مجال الأدب رواية “السراب”، و”الصوت”، و”جزيرة العنقاء” رواية للناشئة.

************************

— وقع الروائي الفلسطيني المقيم في لندن، أنور حامد، مؤخرا، روايته “مي وملح”، وذلك في إطار فعاليات مختبر السرديات الأردني.

وتم خلال حفل التوقيع، تقديم هذه الرواية، الصادرة حديثا عن (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، والتي عاين فيها أنور حامد معاناة الأسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال برؤية توثيقية اعتمادا على شهادات ميدانية سعى لأجلها صاحب العمل.

وأنور حامد، روائي وصحفي، وكاتب فلسطيني، ولد في بلدة عنبتا في الضفة الغربية عام 1957، وبدأ عمله الإبداعي أثناء المرحلة الثانوية، ونشرت قصائده وقصصه القصيرة الأولى في جريدتي القدس والفجر المقدسيتين. كما صدرت له ست روايات وهي “يافا تعد قهوة الصباح” التي وصلت للقائمة الطويلة في جائزة الرواية العربية، و”حجارة الألم”، و”شهرزاد تقطف الزعتر في عنبتا”، و”جسور وشروخ وطيور لا تحلق”، و”جنين 2002″، و”التيه والزيتون”.

***************************************************************************

المنامة/ تحتضن مملكة البحرين، من 24 يونيو إلى7 يوليوز 2018، اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين.

وقالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، خلال ندوة صحفية أمس الخميس، إن البحرين استطاعت أن تنال عضوية لجنة التراث العالمي ورئاستها لمرتين، وذلك لأن البحرين تبادر بمشاريع تساهم في حماية التراث، أهمها استضافة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الذي يعمل على حماية جميع المواقع التراثية في البلدان العربية، مشيرة إلى أن المركز يقوم بدور فعال في صون الإرث الحضاري العربي، خصوصا في ظل ما تمر به المنطقة من أحداث.

وأضافت أن اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين بالمملكة سيشكل فرصة للترويج لثقافة البحرين وحضارتها ومواقعها العريقة، خصوصا موقعيها المسجلين على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، موضحة أن هذه المواقع تساهم في صناعة سياحة ثقافية مستدامة ونوعية.

من جهتها، أكدت رئيسة لجنة التراث العالمي لعام 2018 ، الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، أن مملكة البحرين ستلتزم بكافة اللوائح والقوانين والمعايير التي أقرتها منظمة (اليونيسكو) خلال تنظيم الاجتماع، مشيرة إلى أن رئاسة اللجنة تتطلب حيادا وموضوعية في مناقشة ملفات الترشيح لقائمة التراث العالمي، حيث ستعمل البحرين على الاستعانة بالهيئات الاستشارية لاتفاقية التراث العالمي، وهي منظمات دولية حكومية وغير حكومية متخصصة في مجالات حماية وصون التراث الثقافي والطبيعي.

************************************************************************بيروت / تحتضن العاصمة اللبنانية، في الفترة الممتدة ما بيم 13 و18 مارس الجاري، النسخة الأولى لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة الذي ينظمه “مجتمع بيروت السينمائي” تحت عنوان “نساء من أجل التغيير”. وأبرز وزير الدولة لشؤون المرأة، جان أوغاسابيان، خلال ندوة صحفية للإعلان عن برنامج هذه التظاهرة، الدور الريادي للمجال السينمائي في العمل على تقديم الكثير للتوصل إلى المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة.

ومن جهته، اعتبر مؤسس المهرجان المخرج والمنتج السينمائي سام لحود أن جوهر المهرجان الإضاءة على التثقيف السينمائي في لبنان ونشر السينما اللبنانية حول العالم.

وأعلنت اللجنة المنظمة أن برنامج المهرجان، الذي سيمتد ستة أيام، يشمل مجموعة من الأفلام القصيرة. كما يتضمن ندوتين عن موضوعي “دور المرأة الرائدة” و”كسر الصورة النمطية للمرأة في الإعلام والسينما”، لتسليط الضوء على مسائل متعلقة بالتمييز، والهوية الجنسية، والعنف الأسري، وقصص نجاح المرأة كمحرك للمجتمع.

*****************************************

-أعلنت لجنة جائزة سعيد فياض للإبداع الشعري، مؤخرا، فتح باب الترشيح لدورة سنة 2018، وقيمتها خمسة ملايين ليرة لبنانية (1500 ليرة تساوي دولار واحد) تقدم لصاحب المجموعة الشعرية الفائزة.

وأوضحت اللجنة أن شروط الترشيح تتمثل في أن تكون المجموعة المرشحة من الشعر الكلاسيكي ، ومطبوعة في خمس نسخ، وأن لا تكون المجموعة المرشحة منشورة سابقا في ديوان.

وأضافت أن تاريخ إعلان النتيجة سيكون يوم 15 شتنبر المقبل، وتسليم الجائزة في منتصف شهر أكتوبر المقبل، على ان تسلم المجموعات المرشحة في مهلة أقصاها منتصف شهر يونيو المقبل.

***************************************************

-عرضت، مؤخرا، خمسة تماثيل رخامية قديمة، كانت قد سرقت من لبنان خلال الحرب الأهلية اللبنانية سنة 1981، بالمتحف الوطني في بيروت.

وتعود هذه القطع الأثرية إلى الفترة بين القرنين الرابع والسادس قبل الميلاد، واكتشفها علماء آثار في الستينيات والسبعينيات واستخرجوها من معبد أشمون في ميناء مدينة صيدا.

وتم رصد ثلاثة من التماثيل، بما في ذلك تمثال رأس الثور في متحف متروبوليتان للفنون في نيويورك، وجرى التعرف عليه على أنه من بين الآثار المسروقة في لبنان، وتم التعرف على تمثال آخر في العام الماضي من قبل معرض في ألمانيا. وضبطت الخامس في حاوية دخلت ميناء طرابلس في لبنان الشهر الماضي.

وكانت التماثيل الرخامية الخمسة من ضمن مئات القطع الفنية التي استولت عليها المليشيات اللبنانية خلال الحرب الأهلية التي دامت 15 عاما.

قد يعجبك ايضا

اترك رد