أقوال الصحف الافريقية

0 29

أولت الصحف الأفريقية الصادرة اليوم السبت اهتماما بملفات راهنة ، من بينها على الخصوص قضية وزير الدولة السينغالي السابق، كريم واد، وصياغة دستور جديد في كوت ديفوار، و الإفراج المشروط على ثمانية برلمانيين كينيين بعد ثلاثة أيام من احتجازهم .

ففي السنغال، كتبت صحيفة (لوبوبيلير) على صدر صفحتها الأولى “الاستاذ ماديك نيانغ، محامي واد الابن يتحدث عن الإفراج عن موكله: كريم واد لم يتحدث بعد لأنه لا يعرف كيف سيتم الافراج عنه”، مبرزة أنه غداة الشائعات التي انتشرت على نطاق واسع حول الإفراج عن كريم واد، خرج محامي وزير الدولة السابق عن صمته ليقول “كل هذا مجرد خدعة حقيقية”.

كما خصصت صحيفة (أونكيت) حيزا هاما من عددها لهذه القضية، مشيرة إلى أن كريم واد، الذي قضى نصف مدة عقوبته لديه الحق في طلب الإفراج المشروط أو الحصول على عفو رئاسي، ونشرت في هذا السياق حوارا مع ابراهيما سيني، المسؤول عن القضايا الاقتصادية لحزب الاستقلال و العمل، الذي اعتبر أنه إذا أقدم الرئيس ماكي سال على منح العفو لكريم واد ” فسيكون الأمر سيئا جدا” بالنسبة للسنغال على اعتبار “أن كريم واد حكم عليه بالسجن لتبوث تورطه في قضايا مؤكدة”.

كما سلطت الصحف المحلية الضوء حول الاستعدادات لأداء مناسك الحج، إذ أشارت صحيفة (لوسولاي) إلى أنه تم إطلاق عملية الحج برسم سنة 2016 رسميا، أمس الجمعة، من قبل وزير الشؤون الخارجية و سنغاليي المهجر، مانكور ندياي .

وشكلت مكافحة وفيات الرضع، و الحوار الوطني الذي يقوده رئيس البلاد، والوضع في قطاع الاتصالات، إحدى أبرز اهتمامات الصحف السنغالية .

وفي كوت ديفوار، اهتمت الصحف المحلية بعدد من القضايا الراهنة، وفي مقدمتها الوضع في جامعة فيليكس هوفويت بوانيي بعد وفاة أحد الطلاب، ومحاكمة الرئيس الايفواري السابق، لوران غباغبو، أمام المحكمة الجنائية الدولية، والنقاشات الدائرة حول الدستور الجديد .

فعلى صدر صفحتها الأولى، كتبت صحيفة (نوتر فوا) لسان حال حزب الجبهة الشعبية الإيفوارية (المعارض) “جامعة فيليكس هوفويت بوانيي: مقتل طالب، تعليق الدراسة”.

على الصعيد السياسي، توقفت صحيفة (سوار أنفوا) عند الإصلاح الدستوري والولاية الثالثة للرئيس، مفيدة بأن “أعضاء من الحزب الديمقراطي الايفواري يعدون ردا قويا على واتارا”.

وفي ما يتعلق بمحاكمة الرئيس السابق لوران غباغبو أمام المحكمة الجنائية الدولية، كتبت صحيفة (ليكسربيسون) بالخط العريض “مقرب من غباغبو يكشف عن حقائق خطيرة”، مشيرة بالخصوص إلى ما وصفته ب”المخاوف التي تلاحق الرئيس الإيفواري السابق”.

وفي كينيا، شكل السراح المشروط الذي استفاد منه ثمانية أعضاء في البرلمان الكيني اعتقلوا منذ الثلاثاء المنصرم من قبل محكمة نيروبي بتهمة نشر خطاب الكراهية، قبل أربعة عشر شهرا من الانتخابات العامة، أبرز ملف في اهتمامات الصحف المحلية .

و ذكرت الصحف أنه بعد ثلاثة أيام من الاحتجاز لدى الشرطة، قبل القاضي دانيال أوغمبو طلبات الإفراج بكفالة تقدم بها محامي ثلاثة نواب من الائتلاف الحكومي ، فضلا عن أربعة نواب و عضو بمجلس الشيوخ ينتمون للتحالف من أجل الإصلاح والديمقراطية (المعارض) والذين نفوا جملة وتفصيلا التهم الموجهة ضدهم أمام محكمة نيروبي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد