أكاديمية جهة كلميم وادنون تعتزم تعبئة 7 ملايين درهم لتوسيع العرض بالتعليم الأولي(مدير الاكاديمية )‎

0 88


أكد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون السيد عبد الله بوعرفه ، الأربعاء المنصرم بكلميم، عزمه تخصيص حوالي سبعة (7) ملايين درهم من الميزانية المعدلة لتوسيع العرض بالتعليم الأولي بالجهة .
وأبرز السيد المدير ،خلال ترأسه للقاء التواصلي الجهوي المنظم من طرف الاكاديمية حول التعليم الأولي، أهمية هذه المرحلة من التعليم ومكانته في الهندسة الإصلاحية لقطاع التربية والتكوين تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده من خلال الاوراش الإصلاحية التي اطلقتها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي والإجراءات المتضمنة في البرنامج الحكومي والتوجهات الوزارية في قطاع التربية الوطنية، وكذا الدور المحوري للشركاء والفاعلين في ضمان نجاح سيرورة هذا الإصلاح واستدامته.
وثمن السيد بوعرفه مختلف التجارب الناجحة على مستوى المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية ،مشددا على ضرورة التركيز على العالم القروي لتحقيق الانصاف انسجاما مع ما تنص عليه مضامين الرؤية الاستراتيجية 2015/2030.
وتضمن برنامج اللقاء تقديم عروض نظرية من طرف المكلف بقسم التخطيط والخريطة المدرسية ورئيس مصلحة الاشراف على مؤسسات التعليم الأولي والتعليم المدرسي الخصوصي تمحورت حول مشروع مخطط جهوي للتعليم الأولي بجهة كلميم وادنون، وتوسيع العرض بالتعليم الأولي بالجهة، بالإضافة إلى مداخلات المديريات الإقليمية حول معايير التوسيع.
وأوصى المشاركون والمشاركات في هذا اللقاء بمهننة عمل المربيات من خلال إحداث مسلك خاص بالتعليم الاولي بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، وبرمجة لقاءات موسعة بحضور جميع المتدخلين في التعليم الأولي بالإضافة إلى ضبط المعطيات الإحصائية المتعلقة بالتعليم الأولي على صعيد الجهة، فضلا عن تتبع اتفاقيات الشراكة المبرمة في الموضوع، والعمل على إعادة فتح وتفعيل أدوار مراكز موارد التعليم الأولي على مستوى المديريات الإقليمية لدورها الرياضي في تسريع وتيرة هذه المرحلة من التعليم.
ويأتي اللقاء، المنعقد بقاعة الاجتماعات بالأكاديمية، في إطار تنزيل لتدابير الرؤية الاستراتيجية للإصلاح، واستكمالا للجهود المبذولة من أجل توسيع العرض بالتعليم الاولي والرفع من جودته في أفق تعميميه سنة 2027.
وتتوخى الاكاديمية الجهوية من تنظيم اللقاء توحيد الرؤى حول مشروع المخطط الجهوي للتعليم الأولي بجهة كلميم وادنون وعرض التجارب الناجحة على صعيد المديريات الإقليمية وتثمينها والتمهيد للقاء الوطني المزمع تنظيمه يوم 20 من الشهر الجاري بمدينة الرباط.
حضر أشغال اللقاء مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الدكتور عبد الجليل شوقي، والسيدات والسادة رؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديريات الإقليمية وممثلة التعليم الاولي بالمجلس الإداري للأكاديمية ورؤساء مكاتب التعليم الاولي بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها.

محمد عطوش
Mohamed ATTOCH
مصلحة التواصل وتتبع أشغال المجلس الإداري
لأكاديمية جهة كلميم وادنون

قد يعجبك ايضا

اترك رد