أمسية شعرية مغربية في بودابيست للشاعر حسن الوزاني

0 86

أحيى الشاعر المغربي حسن الوزاني يوم الإثنين في المعهد الفرنسي بالعاصمة الهنغارية بودابيست أمسية شعرية بحضور جمهور متنوع من الديبلوماسيين والجامعيين والطلبة وفق بيان للسفارة المغربية.

وقرأ الوزاني وهو أيضا مدير الكتاب والأرشيف بوزارة الثقافة والاتصال شذرات من ديوانه (أحلام ماكلوهان) على إيقاعات موسيقية لسعيد الشرايبي.

كما رافقته في هذه القراءات الشاعرة المغربية صفاء سيجليماسي التي قدمت الترجمة الفرنسية لديوانها.

وخلال هذه الأمسية المنظمة في إطار أيام الفرانكفونية اطلع الجمهور الحاضر وضمنه جامعيون وديبلوماسيون وفنانون وصحافيون وطلبة على التجربة الأدبية والشعرية في المغرب كمكون ثقافي متميز ووجه آخر للإبداع والتنوع.

وعلى هامش هذه الأمسية الثقافية أجرى حسن الوزاني مباحثات مع جيرجلي بيتيرفي مدير معرض الكتاب ببودابيست تناولت آفاق التعاون بين البلدين في مجال الثقافة والنشر والكتاب والمعارض.

كما تباحث مع تيسكو لاسزلو المدير العام للخزانة الوطنية الهنغارية تناولت التعاون بين البلدين في المجال الثقافي حيث تم الاتفاق على تبادل المراجع والمؤلفات وبالخصوص تزويد الخزانة الوطنية الهنغارية بكتب لمؤلفين مغاربة ووثائق تتناول تاريخ البلدين علاوة على تبادل الخبرات في مجال الارشيف والرقمنة.

يذكر أن المغرب وهنغاريا وقعا خلال أشغال اللجنة الاقتصادية المشتركة الأخيرة المنعقدة بالرباط على برتكول تعاون بين الخزانة الوطنية المغربية والمكتبة الوطنية سيشيتي بهنغاريا للسنوات 2017 و2018 و2019.

وكان الكاتب والتشكيلي ماحي بينبين قد نشط يوم الجمعة الماضي بالمعهد الفرنسي ببودابيست في إطار أيام الفرانكفونية لقاء أدبيا تناول مجموعة أعماله ومواقفه الأدبية علاوة على مناقشة روايته (نجوم سيدي مومن) تلاها عرض لفيلم (يا خيل الله) المقتبس من الرواية.

وخلال هذا اللقاء تناول بينبين الإطار العام لروايته (نجوم سيدي مومن) المرتبطة بالاعتداءات الإرهابية للدار البيضاء في 16 ماي 2013 والسقوط السهل لمجموعة من الأطفال من سكان الحي الصفيحي لسيدي مومن في براثن الإرهاب.

وفي إطار مشاركة السفارة المغربية ببودابيست في فعاليات أيام الفرانكفونية سيتم أيضا في 10 مارس الجاري تنظيم يوم للطبخ المغربي سيمثل فرصة للجمهور المحلي لتذوق أصناف متنوعة من فنون المطبخ والحلويات المغربية كما سيتم عرض فيلم (أفراح صغيرة) للمخرج محمد شريف الطريبق في قاعتين سينمائيتين ببودابيست.

قد يعجبك ايضا

اترك رد