إيموزار كندر على إيقاع مهرجان سينما الشعوب في دورته ال15

0 130

رفع الستار ، مساء أمس الخميس بإيموزار كندر ، عن مهرجان سينما الشعوب في دورته ال15، كموعد سنوي يحتفي بالفن السابع بكل مكوناته، بمشاركة مغربية وأجنبية.

وتعرف الدورة (من 8 إلى 11 نونبر) مسابقة في الأفلام القصيرة سعيا من (نادي إيموزار للسينما) الذي ينظم المهرجان بتعاون مع مجموعة من الشركاء، ضمنهم المركز السينمائي المغربي ومجلس جهة فاس-مكناس، في جعل التظاهرة منصة للنقد والتقييم والتثمين، للنهوض بالسينما والدفع في اتجاه خلق قاعة للشاشة الكبرى داخل إيموزار كندر التي تفتقر لبنية من هذا النوع.

ومن بين أبرز فقرات المهرجان لحظة التكريم، حيث وقع الاختيار هذه السنة على الممثلة المغربية سمية أكعبون التي تألقت في مجموعة من الأدوار التلفزيونية من بينها “وعدي” و”مقطوع من شجرة”.

والممثلة أكعبون (44 عاما) التي احتفي بها في افتتاح الدورة، تنحدر من مدينة طنجة وشاركت في إنتاجات عالمية. وكانت بداياتها مع الرقص والغناء والموسيقى قبل تلقيها تكوينا أكاديميا في مجال المسرح والسينما بلوس أنجلوس (الولايات المتحدة)، لتخلق لنفسها شخصية فنية شاملة تعكسها في مختلف الأدوار التي تؤديها، لاسيما في الشاشتين الكبرى والصغيرة.

وفي حفل الافتتاح الذي تخللته عروض فنية وموسيقية وفلكلورية، تم تقديم لجنة الأفلام القصيرة التي تضم المخرج ادريس شويكة (المغرب) رئيسا، وكاتبة سيناريو بشرى ملاك (المغرب)، والمخرج الفرنسي-الألماني مانويل هايدنريش، والممثل الجزائري شريف لعريبي، والسينمائي العراقي عماد منصور، كأعضاء.

وستبث اللجنة في 14 فيلما قصيرا منها سعة أعمال مغربية وعملان عراقيان وثلاثة أفلام جزائرية وتركية وأردنية.

وصرح لوكالة المغرب العربي للأنباء رئيس (نادي إيموزار للسينما) مصطفى أخرزوز أن المهرجان ببلوغه المحطة ال15 يكون قد حافظ على استمراريته ويزكي طموحه لأن تكون الدورات اللاحقة أرقى، مضيفا أن الورشات المرمجة في الدورة يؤطرها شباب من المنطقة ومن مدن مغربية أخرى، بعدما كانت تؤطر في السابق من طرف أجانب.

وتستضيف النسخة ال15 المهرجان الدولي للفيلم بنانسي ضمن فقرة “في ضيافة المهرجان” إلى جانب تقديم أفلام للعموم، وتنظيم ورشات تكوينية في مجال السينما، وندوة فكرية حول “الصمت والسينما”، وتوقيع إصدار هو رقم 12 للنادي.

وكانت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية في دورتها الثانية المنظمة شهر يوليوز الماضي بالرباط قد وافقت على دعم 43 مهرجان بمبلغ إجمالي قدره 22 مليون و270 ألف درهم، ضمنها مهرجان سينما الشعوب في دورته ال15، وخصصت له مائة ألف درهم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد