اخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 45

أفادت وزارة العمل البولونية بأن معدل البطالة بالبلاد ظل مستقرا في يوليوز الماضي، عند 5,9 في المائة من السكان النشطين، وهي نفس النسبة المسجلة في يونيو، وذلك بعدما بلغ 6,1 في المائة في ماي الماضي.

وأضافت الوزارة أن عدد العاطلين عن العمل المسجلين بلغ في نهاية يوليوز الماضي ما مجموعه 961 ألف و500، في بلد يبلغ عدد سكانه 38 مليون نسمة، مشيرة إلى أنه في يوليوز الماضي شملت البطالة 7,0 في المائة من القوى العاملة.

وحسب معطيات رسمية، بلغت نسبة نمو الناتج الداخلي الخام سنة 2017, 4,6 في المائة، في حين تراهن ميزانية 2018 على نسبة نمو 3,8 في المائة

******************************

روسيا / أضحى بإمكان سكان المدن الروسية من الآن فصاعدا إضافة وقود السيارة إلى قائمة مشترياتهم عبر الإنترنت، وذلك من خلال شركتين جديدتين تقدمان خدمة توصيل الوقود مباشرة إلى السيارات.

وحسب وسائل إعلام محلية، تتوفر خدمات كهذه بالفعل في أوروبا وأمريكا الشمالية، لكنها قد تلقى إقبالا خاصا في روسيا بالنظر إلى أحوال الطقس القاسية التي يتميز بها فصل الشتاء في البلاد.

وتقدم شركتا (بامب) و(توبليفو في باك) خدمات توصيل الوقود إلى خزانات السيارات المتوقفة على جانب الطريق بمجرد أن يطلبه المستخدم من خلال تطبيق على هاتفه الذكي، حتى وإن كان صاحب السيارة غير متواجد فيها.

وإذا ما بدأ الوقود في النفاد من مستخدم مسجل على واحدة من هذه الخدمات، فليس عليه سوى أن يطلب توصيل الوقود بنقرة عبر هاتفه الذكي يحدد من خلاله موقع سيارته، لتتوجه إليه أقرب مركبة تابعة للخدمة وتزود سيارته بالوقود اللازم.

وأصبحت هذه الخدمة متاحة في أربع مدن روسية هي موسكو وسان بطرسبرغ وسوتشي وكراسنودار.

وتسعى الشركتان بهذه الخدمة لمواكبة اتجاه جديد في خدمات توصيل الطلبات ابتكرته شركات أمريكية مثل أوبر وأمازون عن طريق تكنولوجيا الهواتف الذكية بدأت من خلالها تقديم خدماتها في المدن الروسية. (يتبع)

إسطنبول/ ارتفع عدد الشركات التي تأسست في تركيا برؤوس أموال أجنبية، خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 103,7 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب معلومات أوردتها وكالة أنباء “الأناضول” نقلا عن اتحاد الغرف والبورصات التركية، فإن عدد هذه الشركات بلغ 5 آلاف و782 شركة خلال الفترة المذكورة.

وتشير معطيات اتحاد الغرف والبورصات إلى أن 580 شركة من تلك الشركات تندرج ضمن قائمة “الشركات المساهمة”، والباقي شركات “ذات مسؤولية محدودة”.

وبلغ عدد الشركات المساهمة التي تأسست خلال الأشهر الستة الأولى من العام الماضي 420 شركة، بينما وصل عدد الشركات ذات المسؤولية المحدودة ألفين و418 شركة، بحسب المعطيات ذاتها.

وحلت إسطنبول في صدارة الولايات التركية الأكثر احتضانا للشركات الأجنبية المساهمة وذات المسؤولية المحددة. وتوزعت الشركات الأجنبية في عدة ولايات تركية، أهمها بورصة وأنقرة وإزمير وغازي عنتاب وأنطاليا وهطاي ومرسين.

وجاءت رؤوس أموال تلك الشركات من مواطني عدة دول أبرزها المملكة العربية السعودية وسوريا والإمارات العربية المتحدة وإيران وأذربيجان.

****************************

آثينا/ ارتفع عدد المسافرين في مطار أثينا الدولي بنسبة 11,3 بالمائة في يوليوز الماضي، ليصل إلى ما مجموعه 2,85 مليون مسافر.

وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، بلغ إجمالي عدد المسافرين ما مجموعه 13,3 مليون مسافر أي بارتفاع وصلت نسبته الى 11,1 بالمائة، وزيادة قدرها 3,7 بالمائة في الرحلات الداخلية و15 بالمائة بالنسبة للرحلات الدولية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد