بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء البلجيكية

0 17

تم اليوم الخميس، ببروكسل، التوقيع على اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء البلجيكية (بيلغا).

ووقع على هذه الاتفاقية السيد خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، ومدير وكالة الأنباء البلجيكية السيد باتريك لاكروا، وتهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي والعلاقات المهنية بين الوكالتين.

وتهم هذه الاتفاقية على الخصوص الاستغلال المتبادل للأخبار التي تبثها الوكالتان، بما فيها المنتوجات المتعلقة بالوسائط المتعددة (تسجيلات صوتية، فيديو، والأنفوغرافيا، والأنترنيت).

وأوضح السيد الهاشمي الإدريسي، خلال حفل التوقيع على هذه الاتفاقية، والذي حضره على الخصوص سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، أن الأمر يتعلق ب” اتفاقية مهمة ” تشكل امتدادا للاتفاقية التي تربط وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء البلجيكية منذ 1978 من خلال تحيينها، بالنظر للتحديات الجديدة المطروحة أمام الوكالتين على المستوى الرقمي، والسرعة، وكذا التحديات المرتبطة بهوية وكالة الأنباء.

وأكد المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء على أنه، ومن أجل رفع هذه التحديات، قررت الوكالتان تعميق هذا التعاون من أجل خدمة أفضل لمنخرطيهما، الذين أصبحوا أكثر تنوعا، فضلا على أن حاجياتهم، يقول السيد الهاشمي، لم تعد تقتصر على القصاصة، بل تشمل أيضا التسجيل الصوتي، والأنفوغرافيا، والفيديو، والصورة، ومن ثمة ضرورة تنويع منتوج الوكالة، وهو الورش الذي انخرطت فيه وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأضاف أن هذه الاتفاقية من شأنها تعزيز التعاون بين المغرب وبلجيكا ” المرتبطين بصداقة عريقة ” مؤكدا أن هذا الهدف يوجد في قلب العمل الذي يقوم به قطب أوروبا الغربية لوكالة المغرب العربي للأنباء الذي يوجد مقره ببروكسل.

من جانبه، أكد السيد لاكروا أن وكالة الأنباء البلجيكية تنوه بتجديد تعاونها الطويل الأمد مع وكالة المغرب العربي للأنباء، مؤكدا على تشبث (بيلغا) بتعزيز هذا التعاون الهام بالنظر إلى متانة العلاقات بين المغرب وبلجيكا ” والتي تمدنا بالعديد من الأخبار “.

وقال ” من المفيد بالنسبة إلينا أن تكون لنا اتصالات مع المغرب، وأن نتوفر على مصادر أخبار موثوق بها ذات طابع مغربي وإفريقي “، مشيدا بطموح وكالة المغرب العربي للأنباء وحضورها المتميز في القارة الإفريقية، والذي لا يمكنه إلا أن يكون مفيدا بالنسبة للوكالة البلجيكية في إطار التعاون بينهما.

وأعرب عن عزم وكالة الأنباء البلجيكية تبادل الممارسات الصحفية والمعلوماتية مع وكالة المغرب العربي للأنباء، ووضع رهن إشارة هذه الأخيرة جميع معطياتها المبتكرة (نصوص، صور، فيديو).

من جانبه، نوه السيد عامر بالتوقيع على هذه الاتفاقية والتي من شأنها المساهمة في تعزيز الروابط المتميزة بين المغرب وبلجيكا.

وأكد السيد عامر على الدور الأساسي الذي تضطلع به وكالة المغرب العربي للأنباء من خلال قطب أوروبا الغربية الذي يوجد مقره ببروكسل، عاصمة أوروبا، لمواكبة دينامية هذا التعاون الثنائي المتعدد القطاعات، وكذا العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن أول اتفاق موقع بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة الأنباء البلجيكية يعود إلى سنة 1978

قد يعجبك ايضا

اترك رد