الحكومة الأردنية تخصص حوالي 25 مليون دينار لإنشاء صناديق للتشغيل

0 55

أكد رئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي، أن الحكومة خصصت مبلغا يفوق 25 مليون دينار (حوالي 35 مليون و285 ألف دولار)، لإنشاء “صناديق التشغيل”، بهدف منح قروض للشباب لإيجاد مشاريع تشاركية إنتاجية تعاونية تخضع للمراقبة والمتابعة من قبل الحكومة.

وأشار الملقي، خلال ترؤسه اليوم الثلاثاء، اجتماعا للجنة العليا للإستراتيجية الوطنية للتشغيل، إلى أن الفريق الاقتصادي الحكومي مقتنع بضرورة أن تعمل هذه الصناديق مع بعضها لإحداث تغيير إيجابي في الجانب الاقتصادي، مؤكدا على أهمية العمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتشغيل التي يقتضي نجاحها التفاعل والتعاون بين القطاعين العام والخاص.

وأكد أن اللجنة ستخرج بأدوات محددة وآليات عمل لتشغيل الشباب خاصة منهم العاطلين عن العمل، وأنها بصدد وضع برنامج واضح خلال الأشهر الخمسة المقبلة يتضمن الخطوات التي يجب اتباعها في هذا المجال، مشددا على أهمية قطاع الزراعة والإنشاءات في الأردن، باعتبارها من القطاعات المشغلة للعمالة وتتوفر فيها قيمة مضافة كبيرة بالنسبة للاقتصاد.

واوضح وزير العمل الأردني، علي الغزاوي أن صناديق التشغيل ستوجه لتمويل مشاريع تشغيل ريادية تقوم على التشغيل الذاتي لمجموعة من الشباب بالكفالة الجماعية أو الكفالة الفردية لتنفيذ مشاريع خاصة بهم وتوفر فرص عمل لهم ولغيرهم في مختلف مناطق البلاد والتركيز أساسا على الأطراف والشباب الجامعيين.

يذكر أن مجلس الوزراء قرر قبل ذلك الموافقة على تشكيل لجنة عليا للإستراتيجية الوطنية للتشغيل برئاسة رئيس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء والمعنيين، وستعمل على وضع الخطط الرئيسية لآليات الاستفادة من الصناديق المالية الرسمية الموجودة في الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية المختلفة في تمويل مشاريع الخدمات الحكومية وتمويل المشاريع الاستثمارية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد