بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

الدار البيضاء .. افتتاح المؤتمر السنوي للجمعية الدولية للمكلفين بالافتحاص الداخلي لشركات الطيران

0 16

جرى اليوم الإثنين بالدار البيضاء افتتاح النسخة ال 26 للمؤتمر السنوي للجمعية الدولية للمكلفين بالافتحاص الداخلي لشركات الطيران ، التي تنظم حتى 15 من الشهر الجاري ، بمشاركة 30 من شركات الطيران العالمية .

وتتميز هاته التظاهرة ، التي تنظم لأول مرة بالمغرب، بمشاركة ممثلي العديد من شركات الطيران العالمية ، علاوة على مهنيين في مجال صناعة الطيران قدموا من إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا .

ويناقش المشاركون في هذه النسخة ، التي تستضيفها شركة الخطوط الملكية المغربية ، الدور الذي تضطلع به الأجهزة المكلفة بالمراقبة والافتحاص الداخلي في مجال الحكامة، فضلا عن جوانب أخرى تتعلق بمجال الطيران .

وأكد السيد فؤاد بوطيب مدير قطب الاستغلال بشركة الخطوط الملكية المغربية ، في كلمة خلال افتتاح هاته التظاهرة ، على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا المؤتمر، لكونه بناقش جوانب تتعلق بعملية الافتحاص الداخلي لشركات الطيران ، التي تساهم في تعزيز الحكامة ، وتحسين كل ما يتعلق بالتدبير المالي ، وكذا الانشطة الأخرى لهاته الشركات .

وبعد أن أشار إلى أن عملية الافتحاص الداخلي تشكل ركيزة أساسية في اجتماعات المجالس الإدارية واتخاذ مجموعة من القرارات ، قال إن الافتحاص أو المراقبة الداخلية تساهم دون شك في تتبع وسير باقي الأنشطة .

وحسب السيد بوطيب فإن أهمية هذا المؤتمر تكمن أيضا في كونه يشكل فضاء للتبادل ، علاوة على تقديم تقارير تبرز البعد الاقتصادي لأنشطة شركات الطيران ، مشيرا إلى هذا المؤتمر تتمخض عنه مجموعة التوصيات .

وفي السياق ذاته قال السيد طارق بن علي الرئيسي نائب الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي بشركة الطيران العماني ، إن القيام بالتدقيق الدخلي بالنسبة لشركات الطيران مهم للغاية وصعب في الوقت ذاته ، لأن هذه العملية تتطلب خبرة ومعلومات دقيقة ، مشيرا في هذا السياق إلى أن الخوض في عملية التدقيق غالبا ما تكون تقنية لا يستطيع القيام بها إلا الخبراء في هذا المجال .

وأضاف أن هذا المؤتمر يشكل فرصة ثمينة لتدارس مختلف الانشطة الاقتصادية لشركات الطيران ، وكذا الطلب على خدماتها ، والتحديات الآنية والمستقبلية التي يواجهها قطاع الطيران .

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية الدولية للمكلفين بالافتحاص الداخلي لشركات الطيران ، التي تأسست سنة 1991 ، تضم في عضويتها أكثر من أربعين من شركات الطيران العالمية .

وتهدف الأنشطة التي تقوم بها الجمعية إلى النهوض بالمهن التي تصب في مجال الافتحاص والمراقبة ، مع العمل على تقاسم الممارسات الفضلى من خلال ندوات سنوية وورشات متخصصة في قطاع صناعة الطيران .

قد يعجبك ايضا

اترك رد