الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بين 18 و21 دجنبر الجاري بالعيون

0 168

ينظم المركز السينمائي المغربي، بين 18 و 21 دجنبر الجاري بالعيون، الدورة الثالثة لمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

وذكر بلاغ للمنظمين ، أن عشرة أفلام تتناول تيمة المهرجان وهي الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، استفاد أغلبها من دعم إنتاج الأعمال السينمائية، ستتبارى على أربع جوائز إلى جانب الجائزة الكبرى، وهي جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن مونتاج، وجائزة أحسن موسيقى.

وأضاف البلاغ ، بأن مخرج الأفلام الوثائقية علي الصافي سيترأس لجنة تحكيم هذه الدورة، المكونة أيضا من أسماء العلوي، مديرة معهد للسينما وعضو الجمعية المغربية لصناع الفيلم الوثائقي، ومليكة ماء العينين مخرجة أفلام وثائقية وتقنية في المونتاج، وصهيب الوساني منتج أفلام وثائقية، وعبد الوهاب سبويه رئيس الجمعية الثقافية للمخطوطات وحفظ الذاكرة للصحراء المغربية.

كما سيتخلل برنامج هذه الدورة أنشطة أخرى من بينها ندوتان هامتان، تتمحور الأولى حول “سبل الرقي بالثقافة الحسانية ونقلها إلى الشاشة الكبرى”، فيما ستركز الثانية على “الثقافة الحسانية بين الشفاهي والصورة.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم عرض 13 فيلما وثائقيا قصيرا أنجزت ضمن مشروع “أفلام مختبر الصحراء” في إطار ورشات تكوينية لفائدة مخرجات ومخرجين شباب من أبناء الأقاليم الصحراوية، كما ستتميز الدورة بتنظيم ورشة تكوينية في موضوع “صناعة الفيلم الوثائقي” ينشطها الدكتور حميد العيدوني، أستاذ السينما والمشرف على ماستر السينما الوثائقية وسلك الدكتوراه في الدراسات السينمائية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد