الدورة الحادية عشرة لمعرض الفرس ما بين 16 و21 أكتوبر المقبل بالجديدة

0 25

يحتضن مركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة، في الفترة ما بين 16 و21 أكتوبر المقبل، الدورة الحادية عشرة لمعرض الفرس، تحت شعار “رياضات الفروسية بالمغرب”.

وأوضحت جمعية معرض الفرس، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، أن هذه الدورة من المعرض، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ستشكل “لحظة احتفالية لتسليط الضوء على الجهود المبذولة على جميع المستويات بهدف تثمين الثراء والتنوع الكبيرين لتقاليد الفروسية المغربية والمهارة المتميزة للفنانين المحليين”.

وأضافت أن دورة هذه السنة تأتي لمواصلة الجهود التي بذلها المعرض، طيلة دوراته السابقة، من أجل تطوير قطاع الخيول المغربي، والحفاظ على الموروث الثقافي المرتبط بالفرس.

وحسب الجمعية، فإنه في إطار سياسة المعرض على مستوى التعاون الدولي في مجال الخيول، سيتم تكريم البلدان الصديقة المعروفة بتقاليدها العريقة في الفروسية على الصعيد العالمي، والتي تشاطر مع المغرب الشغف نفسه بالنسبة للخيول.

وبخصوص برنامج المعرض، أبرزت أنه إلى جانب المنافسات الرياضية عالية المستوى، سيتم تنظيم المباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، وكأس المربين المغاربة للخيول العربية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية.

كما يشمل المباراة الدولية للقفز على الحواجز، من فئتي نجمة واحدة وأربع نجمات، المؤهلة لكأس العالم، والتي تعتبر أيضا المحطة الثالثة من الدوري الملكي المغربي.

ويقترح المعرض، كذلك، فضاء خاصا بفن التبوريدة مع مشاركة سربات تمثل مختلف جهات المملكة في إطار الدورة الثالثة للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، إضافة إلى أنشطة ترفيهية ذات صلة بفن ورياضة الفروسية منها مسابقة خاصة بالفرس من فئة “البوني”، ومسابقة فنية للمواهب الشابة بقرية الأطفال.

وضمن البرنامج، ندوات علمية وموضوعاتية يؤطرها مهنيون وخبراء في عدد من المجالات المرتبطة بعالم الخيول، واستعراضات لركوب الخيل من طرف مؤسسات وطنية مرموقة من قبل خيالة الدرك الملكي، والإدارة العامة للأمن الوطني، والقوات المسلحة الملكية ومدرسة فنون الفروسية لمراكش، علاوة على عروض أخرى لفنانين أجانب ذوي صيت عالمي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد