الدورة الحادية عشرة لمعرض الفرس ما بين 16 و21 أكتوبر الجاري بالجديدة

0 50

يحتضن مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، في الفترة الممتدة ما بين 16 و21 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الحادية عشرة من معرض الفرس، تحت شعار “رياضات الفروسية بالمغرب”.

وأوضحت جمعية معرض الفرس للجديدة، التي تسهر على تنظيم هذه التظاهرة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن دورة هذه السنة ستعرف العديد من اللحظات القوية، من بينها تنظيم النسخة الثالثة من الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، وكأس المربين المغاربة للخيول العربية، والمباراة الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة، والبطولة الدولية للخيول البربرية، والبطولة الوطنية للخيول العربية البربرية.

وأضافت الجمعية، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الخميس، أنها ستشهد، أيضا، تنظيم الدوري الملكي المغربي، الذي سيتوج بمنح الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز، وكذا المحطة الثالثة لنسخة هذه السنة من الدوري الملكي المغربي، في الفترة الممتدة ما بين 19 و21 أكتوبر الجاري، وهي مؤهلة إلى كأس العالم.

وأبرزت، في البلاغ ذاته، أنه في إطار استمرارية انفتاح المعرض على إفريقيا، فإن النسخة الحالية ستستضيف عددا من الدول الإفريقية بهدف تبادل التجارب والخبرات مع نظرائهم المغاربة وباقي الدول المشاركة، في كل ما يتعلق بقطاع الفروسية.

وأشارت الجمعية إلى أن الدورة الحادية عشرة للمعرض ستكون مناسبة للأطفال واليافعين للاستمتاع ببرنامج تربوي وترفيهي، يراعي حاجياتهم ويساهم في التعريف بثقافة الفرس، ومن ضمنه فعاليات قرية الأطفال “ماغوي”، التي استقطبت السنة الفارطة أزيد من 40 ألف طفل، وتشمل ورشات بيداغوجية وإبداعية، ومسابقات ثقافية وفنية، وححصا في ركوب العربات وركوب الفرس من فئة “البوني”.

كما يتضمن البرنامج الخاص بالأطفال واليافعين تنظيم مسابقة في الرسم، ستعرف مشاركة مجموعة من الأطفال المنحدرين من مدن الجديدة والقنيطرة وورزازات وفاس.

وتحمل هذه الدورة في برمجتها، للمرة الأولى، فقرة “إكيب بلاي تور”، وهي مسابقة ودية بين الأندية موجهة للفرسان الشباب، تتوزع على ثلاث فئات، تهم “إيكيب فان”، و”بوني غايم”، و”الدوامة”، وتتوخى ترسيخ روح الفريق لديهم، ومساعدتهم على تحقيق الانسجام مع الفرس للوصول إلى الفوز.

وعلى غرار الدورات الماضية، سيكون الفرس محور العديد من المحاضرات الثقافية والعلمية، التي تمثل فرصة بالنسبة للمختصين والباحثين والطلبة، لتبادل المعلومات والأفكار ومناقشة آخر المستجدات في عالم الفروسية.

وباعتباره مناسبة للاحتفاء بالفرس، سيقيم المعرض عروضا للفروسية، بمشاركة المديرية العامة للأمن الوطني، والحرس الملكي، والدرك الملكي، ومدرسة فنون الفروسية بمراكش، فضلا عن عروض أخرى لـ”ماريو لوراشي”، و”لورينزو”، و”ساشا هوكي”، و”غابى ديو”.

وضمن فعاليات الدورة، كذلك، مسابقة صاحب السمو الشيخ منصور بن زايد للتصوير الفوتوغرافي، فضلا عن فضاء الفن والثقافة المخصص لعرض لوحات تشكيلية وصور فوتوغرافية محورها الفرس.

ويعد معرض الفرس بالجديدة مناسبة للتعريف بغنى التراث المغربي في هذا القطاع، وإبراز معالمه خاصة في فنون التبوريدة، إلى جانب التعريف بمزايا الخيول ذات الأصل البربري أو العربي البربري، فضلا عن دور رياضات الفروسية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة، والمؤهلات التي تتوفر عليها.

وقد تأسست جمعية الفرس للجديدة، سنة 2008، وتتمثل مهمتها الرئيسية في تنظيم معرض الفرس للجديدة، وتعزيز التعاون والتواصل في المغرب والخارج مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمعارض المماثلة في الخارج لتطوير قطاع الفروسية في المغرب.

كما تعمل على إحياء الأنشطة الترويجية للخيول، بهدف تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في العالم القروي والمساعدة في التحسيس بتقاليد الفروسية في المغرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد