الرئيس الامريكي يعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران

0 47

اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع ايران وإعادة العمل بالعقوبات المفروضة على طهران.

وقال ترامب في كلمة ألقاها من البيت الابيض “اعلن اليوم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الايراني” معتبرا أنه كان من المفترض أن يحمي الاتفاق النووي أمريكا وحلفاءها “بيد أنه سمح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم”.

وحذر الرئيس الامريكي من أن السماح باستمرار الاتفاق مع إيران سيؤدي الى “نشوب سباق تسلح نووي فريبا في الشرق الأوسط “، مسجلا ان الاتفاق لا يقيد أنشطة إيران التي تزعزع الاستقرار بما فيها دعم الإرهاب.

ويأتي هذا القرار بعد فشل جهود الدول الأوروبية الثلاث الأخرى الموقعة على هذا الاتفاق في إقناع دونالد ترامب بأن مخاوفه حول “عيوب” تعتري الاتفاق يمكن معالجتها دون الانسحاب منه.

وبموجب الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا مع طهران سنة 2015 ، تم رفع معظم العقوبات الأمريكية والدولية المفروضة على البلاد. وفي المقابل ، قبلت إيران القيود المفروضة على برنامجها النووي، فضلا عن عمليات تفتيش صارمة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وينتقد الرئيس الأمريكي العديد من “أوجه القصور” في نص الاتفاق الذي يعتبره “كارثيا” ، لا سيما الرفع التدريجي لبعض القيود على البرنامج النووي الإيراني انطلاقا من سنة 2025 ، ولكن أيضا كونه أنه لا يتصدى بشكل مباشر للاختبارات البالستية لطهران وأنشطتها التي تعتبر “مزعزعة للاستقرار” في الشرق الأوسط.

قد يعجبك ايضا

اترك رد