بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

(الزربية التقليدية: قيم، تاريخ وترميم) محور يوم دراسي في تاسع مارس الجاري بالدار البيضاء

0 13

ومع/ تنظم أكاديمية الفنون التقليدية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، في تاسع مارس 2016، يوما دراسيا حول موضوع (الزربية التقليدية: قيم، تاريخ وترميم).

وذكرت المؤسسة في بلاغ لها، أن أساتذة باحثين، ومهنيين، وخبراء في مجال الزربية، سيحاولون خلال هذا اليوم، تسليط الضوء على جوانب أساسية من شأنها تحقيق تنمية مستدامة لقطاع الزربية المغربية، وذلك من خلال الاستفادة من الخبرات المغربية والأجنبية.

وأضافت أن المشاركين في هذا اللقاء سيبرزون بالمناسبة نجاحات الزربية المغربية وأصولها وتاريخها وغناها وتنوعها، وذلك من خلال تناول مواضيع ومحاور تتعلق، بتاريخ ومعاني رموز الزربية، والقيمة الثقافية للزربية في المغرب، وتقنيات ترميم الزربية، وصباغة الصوف، ورمز التصنيف ومراقبة جودة الزربية، والأسواق المحتملة لبيع منتوجات الزربية المغربية، وصعوبات وآفاق قطاع الزربية في المغرب.

وأشار البلاغ إلى أن هذا اليوم يروم كشف الأسرار الخفية وراء نسيج الزربية التقليدية المغربية ومثيلاتها في العالم، وفهم المبادئ العلمية والتقنية، التي توجه اختيار المواد الأولية، وكذا مختلف مراحل معالجة الزربية.

ويهدف اللقاء إلى إبراز الصعوبات التي تواجه المهنة، وذلك من أجل فتح آفاق جديدة للفاعلين في هذا القطاع، وتمكين الزربية التقليدية من استرجاع مكانتها الكبيرة في الصناعة التقليدية.

وأضاف البلاغ، أن الزربية المغربية تشكل، زيادة على رمزيتها التراثية الحقيقية، ثروة ثقافية وفنية عريقة، وتتميز بجودتها وجمالها وهويتها الخاصة التي تبلورت عبر التاريخ، والتي توضح جليا الثقافات والتجارب والفنون الخاصة بكل جهة من جهات المملكة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد