السيد المالكي يبحث مع وفد من ليتوانيا سبل تعزيز العلاقات البرلمانية والاقتصادية بين البلدين

0 336

شكل تعزيز العلاقات البرلمانية والاقتصادية بين المغرب وليتوانيا محور مباحثات أجراها السيد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الجمعة الماضية بالرباط، مع وفد ليتواني يضم برلمانيات وسيدات أعمال.

وذكر بلاغ لمجلس النواب، أن المباحثات بين الجانبين تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين وتوطيد روابط التعاون والارتقاء بها في المجال الاقتصادي على الخصوص.

وأضاف المصدر أن رئيس مجلس النواب أكد خلال هذا اللقاء، أن المغرب يتابع باهتمام التطور الذي تعرفه ليتوانيا في جميع المجالات، موضحا أن العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة جديدة منذ استقلال ليتوانيا في تسعينيات القرن الماضي وانضمامها للاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن المغرب يعتبر علاقاته مع أوروبا علاقات استراتيجية بحكم الجوار الجغرافي والتاريخ المشترك والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية القوية والمتعددة التي تجمع الطرفين.

وفي السياق ذاته، ذكر ب”الوضع المتقدم” للمملكة المغربية مع الاتحاد الأوروبي ووضع “الشريك من أجل الديمقراطية” للبرلمان المغربي لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. كما استعرض مجالات واعدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين وخاصة مجال الطاقات المتجددة.

وعلى الصعيد البرلماني، أبرز السيد المالكي أهمية الديبلوماسية البرلمانية في تكريس التقارب بين البلدين وتقوية العلاقات بينهما مشددا على أهمية إبرام اتفاقية تعاون بين المؤسستين التشريعيتين، تشكل إطارا للحوار والتشاور المنتظم بينهما.

من جهتها أوضحت رئيسة وفد ليتوانيا السيدة روتا مليوتي أن هذه الزيارة تتزامن مع تخليد البلدين للذكرى الخامسة والعشرين لبدء العلاقات الديبلوماسية بينهما، وتعكس إرادة قوية لتعزيز علاقاتهما على المستوى البرلماني والاقتصادي على الخصوص.

وقدمت بالمناسبة لمحة حول اختصاصات وتشكيلة برلمان ليتوانيا، معربة عن الرغبة في الارتقاء أكثر بالعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وتطرق أعضاء الوفد لمجالات واعدة للتعاون الاقتصادي بين البلدين من قبيل الفلاحة، والصناعة، والطاقات المتجددة والخدمات، مع التأكيد على مزيد من التقارب بين رجال ونساء الأعمال بالبلدين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد