الصين تحث على حل قضية ايران عبر الحوار والتشاور

0 30

حثت الصين جميع الأطراف المعنية على حل قضية ايران عبر الحوار والتشاور بناء على مبدأ المساواة والاحترام المتبادل.

وقال لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية ، مساء أمس الجمعة، في تصريح على خلفية إعادة فرض الولايات المتحدة العقوبات على ايران ، ” تعارض الصين دائما العقوبات الأحادية وسياسة الذراع الطويلة “.

وأضاف أن تعاون الصين مع ايران في الاقتصاد والتجارة والطاقة ومجالات أخرى “منفتح وشفاف وتجاري عادي منذ فترة طويلة، بحيث لم ينتهك قرارات مجلس الأمن أو تنفيذ الصين لالتزاماتها الدولية،ولم يقوض مصالح الدول الأخرى “.

وبعد ان أشار إلى انه يتعين احترام مثل هذا التعاون والحفاظ عليه، أكد المتحدث أن ” الصين تؤمن دائما بأن فرض عقوبات أو التهديد بفرضها لن يساعد في حل القضايا، وان الحوار والتشاور بديل أفضل “.

وكانت واشنطن قد أعادت فرض عقوباتها على إيران ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بعد أن علقتها بموجب الاتفاق النووي بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى ،والذي عادت وانسحبت منه الولايات المتحدة فيما بعد من جانب واحد.

وتشمل المجموعة الأولى من هذه العقوبات قطاع السيارات وتجارة الذهب والمعادن الأخرى الأساسية في ايران، بينما سيتم فرض بقية العقوبات الأمريكية في 4 نونبر المقبل، وستستهدف قطاع الطاقة والصفقات ذات الصلة بقطاع البترول والتعاملات مع البنك المركزي الإيراني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد