بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

العيون… حملة طبية حول الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم

0 6

استفادت حوالي 300 امرأة من حملة الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم التي نظمتها جمعية ” اكسيون كونسير” بالمستشفى الجهوي مولاي الحسن بالمهدي ، وذلك في اطار الانشطة المخلدة للذكرى 42 لانطلاق المسيرة الخضراء . وابرز رئيس الجمعية المنظمة علي الطاهري ان هذه الحملة التي تتزامن مع الحملة التحسيسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، التي تنظمها مؤسسة للا سلمى للوقاية و علاج السرطان، من 20 أكتوبر إلى 12 نونبر الجاري، مكنت المستفيدات من إجراء فحوصات طبية متخصصة في الفحص الإشعاعي للثدي ( الماموجرام)، والايكوغرافيا، للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم.

واضاف السيد الطاهري ان هذه الحملة، التي يؤطرها طاقم طبي كبير، تهدف الى تحسيس النساء باهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وحثهم على العناية بصحتهم ، والاستفادة من مجانية هذا الكشف المنظم في اطار هذه المبادرة .

واشارالى ان الحالتين اللتين تم الكشف عن اصابتهما سيتم التكفل بعلاجهما في المراكز المتخصصة العمومية و الخاصة بمدينة مراكش، في انتظار استكمال ورش مستشفى العيون لأمراض السرطان، مسجلا ان هذه الحملة عرفت توزيع مجموعة من الأدوية لفائدة الأسر المعوزة .

ومن جهته اكد مدير الجهوي لوزارة الصحة بالعيون السيد رشدي قدار على اهمية هذه المبادرة الانسانية التي مكنت النساء بهذه الجهة من الاستفادة بالمجان من فحوصات وكشف عن السرطان.

يذكر ان هذه الحملة المنظمة بتعاون بين مصحة متخصصة في أمراض السرطان بمراكش وجمعية أطباء العيون الساقية الحمراء، وولاية جهة العيون الساقية الحمراء و مندوبية الصحة بالعيون، استفادت منها نساء جهة العيون الساقية الحمراء، اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و 69 سنة.

وكانت جمعية ” اكسيون كونسير ” قد نظمت في اطار هذه الحملة لقاء تكوينيا لفائدة اطباء الجهة، والذي شكل مناسبة لمناقشة وتبادل المعلومات والخبرات حول تقنيات الفحص وتشخيص السرطان، وخاصة سرطان الثدي وعنق الرحم، والمستجدات التقنية والعلاجية في هذا المجال .

قد يعجبك ايضا

اترك رد