المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. إطلاق أشغال بناء مدرسة بجماعة عين السبيت بإقليم الخميسات بكلفة 12.66 مليون درهم

0 101

تم أمس الأربعاء بجماعة عين السبيت بإقليم الخميسات إطلاق أشغال بناء مدرسة جماعاتية بكلفة إجمالية تناهز 12.66 مليون درهم، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويندرج المشروع، الذي أعطيت انطلاقته من قبل عامل إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح بمناسبة الذكرى ال43 للمسيرة الخضراء، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي برسم سنة 2018.

ويعد هذا المشروع، الممول من قبل صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، ثمرة شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، التي قامت بتخصيص العقار مع العمل على توفير الأطر التربوية والإدارية اللازمة، وكذا عمالة إقليم الخميسات المكلفة بالتنفيذ والتتبع والتقييم.

وتهدف هذه المدرسة، التي تتكون من عشرة أقسام وداخليتين (ذكور وإناث)، إلى تعزيز البنيات التحتية والولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وتخفيف أعباء التنقل على الأسر المعوزة ومحاربة الهدر المدرسي، فضلا عن تشجيع التمدرس بالعالم القروي.

وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الخميسات السيد حفيظ الكمون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا المشروع يتماشى مع التعليمات الملكية السامية التي تؤكد على أولوية النهوض بقطاع التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، وخاصة لدى الفتيات.

وتقدر الاعتمادات المخصصة لقطاع التربية الوطنية بإقليم الخميسات للفترة 2017-2019 بـ 29.2 مليون درهم، حيث تبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3.9 مليون درهم، وصندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية 25.3 مليون درهم.

ووفقا لوثيقة تم توزيعها، بالمناسبة، فقد بلغ عدد المشاريع خلال هذه الفترة سبعة مشاريع تهم اقتناء خمس حافلات للنقل المدرسي (2.07 مليون درهم)، وبناء مدرستين جماعيتين (24.52 مليون درهم) وبناء وتجهيز دار الطالبة (2.61 مليون درهم).

قد يعجبك ايضا

اترك رد