المغرب يضع تزويد إفريقيا بالكهرباء على رأس جدول أعمال مؤتمر كوب 22 (صحيفة فرنسية)

0 588

كتبت صحيفة (ليزيكو) الفرنسية اليوم الاثنين ان المغرب يضع تزويد إفريقيا بالكهرباء ، على رأس جدول أعمال مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ (كوب 22 ) المقرر تنظيمه في نونبر المقبل بمراكش.

وأبرزت الصحيفة التزام المغرب في الدفاع عن قضية تزويد افريقيا بالكهرباء، وتمويل ذلك خلال مؤتمر (كوب 22)، المعبر عنه في المنتدى الدولي الافريقي الرابع للتنمية الذي نظم الاسبوع المنصرم بالدار البيضاء، فضلا عن المشاريع الكبرى للمملكة في مجال الطاقات المتجددة.

وقالت الصحيفة ان نحو 600 مليون افريقي أي أزيد من نصف سكان القارة ليس باستطاعتهم الولوج الى الكهرباء، مشيرة الى ان المغرب ينتج ربع طاقته من الكهرباء انطلاقا من الشمس والرياح والسدود.

واضافت ان هذه النسبة تفوق نظيرتها في فرنسا حيث تصل حصة الطاقات المتجددة من باقتها الطاقية نسبة 19.3 في المائة، مشيرة الى ان المغرب الذي يهدف الى تحقيق نسبة 52 في المائة سنة 2030 حقق قفزة تكنولوجية في قطاع الكهرباء .

واكدت الصحيفة ان المحطتين المستقبليتين للطاقة الشمسية (نور 2 ) و(نور 3 )بورززات، ستكونان قادرتان على تخزين الكهرباء حتى ثماني ساعات بعد غروب الشمس، مضيفة انه اذا كانت اسعار الطاقة الشمسية تصل الى 80 اورو للميغاوات ساعة في اخر طلبات العروض التي تم اطلاقها باروبا، فانها تتراوح بين 35 و40 أورو في المغرب حيث اشعة الشمس قوية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد