الناظور: تتويج الفيلم المكسيكي “لا أبيطاثيون” بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي السابع للسينما والذاكرة المشتركة

0 25

توج الفيلم الطويل “لا أبيطاثيون” للمخرج المكسيكي إرنستو كونتروراس بالجائزة الكبرى مارتشكيا للدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، الذي اختتمت فعالياته مساء أمس الخميس بالناظور.

وعادت جائزة أفضل سيناريو، في صنف الأفلام الطويلة، لفيلم “إي دي برنتو إل أمينثير” للمخرج الشيلي سيلفيو كيوتزي، فيما حاز جائزة أفضل دور رجالي كل من سلوفاك جيري مينزل وبيتر سيمونيشيك عن دوريهما في فيلم “ذي إنتربرتر” لمرتن سوليك من سلوفاكيا، بينما فازت نورا القصور بجائزة أحسن ممثلة عن درورها في الفيلم الهولندي “ليلا إم” لميجك دي جونغ.

وفي صنف الأفلام الوثائقية، فاز فيلم “كوزولا” للمخرج الفرنسي هوغو باشولي بالجائزة الكبرى، فيما حاز فيلم “سفر خديجة” للمخرج المغربي طارق الإدريسي جائزة “ذاكرة المستقبل”.

وبالنسبة للأفلام القصيرة، عادت الجائزة الكبرى لفيلم “تانجنت” لرضى بلغيات وجولي جوف. كما نوهت لجنة التحكيم بفيلم “إن بلاس بور موا” للمخرجة الرواندية ماري ديزابجمبو.

وفي كلمة بالمناسبة، قال مدير المهرجان عبد السلام بوطيب إن الفن بشكل عام، والسينما على الخصوص، يشكلان جسرا للتواصل بين مختلف الثقافات، ما يساهم في تعزيز ثقافة الحوار وإفشاء قيم السلام والتسامح.

وتميز حفل الاختتام بتكريم عدد من الأسماء الفنية المغربية.

ونظمت الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، خلال الفترة الممتدة بين 6 و11 أكتوبر الجاري من قبل مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلام، تحت شعار “السينما بصيغة التعدد.. في استحضار ذاكرة نساء إفريقيا”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد