النشرة الاقتصادية الإفريقية

0 53

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية الإفريقية ليومه السبت 18 يونيو 2016:

السنغال/ اقتصاد

سجل الناتج الداخلي الخام في السنغال خلال الفصل الأول من سنة 2016 نموا بقيمة 4ر6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015، حسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإحصاء والديمغرافيا.

وأوضحت الوكالة في مذكرتها الفصلية حول الناتج الداخلي الخام أن هذا النمو يعزى إلى تطور متزامن للنشاط الاقتصادي في القطاع الأولي (زائد 6ر8 في المائة)، والثالثي (زائد 8ر7 في المائة)، والثانوي (زائد 2ر3 في المائة).

= = = = = = = = = = = = = =

السنغال/ اقتصاد/ مناخ الأعمال

أكد 23 في المائة من الفاعلين في مجال الصناعة بالسنغال أن المنافسة غير الشريفة شكلت العامل الرئيسي الذي أعاق نشاطهم خلال شهر أبريل 2016.

وأفاد بحث أجرته مديرية التوقعات والدراسات الاقتصادية، أنه إلى جانب هذا العامل، أشار 13 في المائة من الفاعلين الصناعيين المستجوبين حول الصعوبات التي تحد من أنشطتهم، صعوبات استرداد المستحقات.

= = = = = = = = = = = = =

كينيا/ صرف/ احتياطيات

سجل البنك المركزي لكينيا انخفاضا في احتياطياته من العملة الصعبة إلى 599ر7 مليار دولار أمريكي (دولار واحد يساوي 101 شلن) بتاريخ 16 يونيو الجاري، مقابل 631ر7 مليار دولار قبل أسبوع، وفقا لأرقام صادرة عن البنك.

وأوضح المصدر ذاته أن المستوى الحالي لهذه الاحتياطيات يمكن من تمويل 97ر4 أشهر من الواردات، مقابل 99ر4 أشهر قبل أسبوع.

= = = = = = = = = = = = =

كوت ديفوار /سياحة/ استثمار

نظمت يوم الأربعاء المنصرم بأبيدجان، جلسة عمل بين المكتب الإيفواري للسياحة (كوت ديفوار توريزم) وفاعلو القطاع، بهدف إرساء أرضية عمل للبحث عن حلول للمشاكل المالية التي يعانيها قطاع السياحة من طرف الأبناك والمؤسسات المالية.

وتوخت جلسة العمل هذه أيضا تحفيز الفاعلين في قطاع السياحة على الانتظام في إطار مجموعات من أجل تسهيل تمويل أنشطتهم من طرف الشركاء في التنمية.

= = = = = = = = = = = = = = = =

كوت ديفوار/ بناء/رخصة/ تكنولوجيا

أطلقت كوت ديفوار الخميس المنصرم، العمل بتطبيق إلكتروني يتيح الإمكانية لكل شخص راغب في الحصول على رخصة بناء في البلاد، من تقديم طلبه عبر استمارة متوفرة على الشبكة العنكبوتية.

ويندرج هذا التطبيق في إطار برنامج لتجريد طلبات معالجة الاجراءات المتعلقة بهذه الوثيقة من شكلها المادي، والذي يتم أساسا عبر شباك وحيد متاح عبر الانترنيت.

= = = = = = = = = = = = = =

بوركينا فاسو/ الدنمارك /تنمية /تمويل

وقع وزير الماء والتطهير، أمبرواز ويدراغو، وسفير الدنمارك في بوركينا فاسو، بو جنسن، الخميس المنصرم بوغادوغو، اتفاقات ثنائية تروم تحسين قطاع الماء في بوركينا فاسو.

وبموجب هذه الاتفاقات، تساهم الدنمارك ب3ر16 مليار فرنك إفريقي (أورو واحد يساوي 656 فرنك إفريقي) على شكل هبة على مدى أربع سنوات ونصف، لفائدة قطاع الماء الصالح للشرب، و8 ملايير فرنك إفريقي تهم التدبير المندمج للموارد المائية.

وستساهم هذه الاتفاقات في تنفيذ البرنامج الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في شقه المتعلق بالماء الصالح للشرب، حسب الوزير البوركينابي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد