الوكالة الحضرية لكلميم تضع ضمن أولوياتها إنجاز وتتبع 21 وثيقة تعمير خلال 2016 (تقرير)

0 25

وضعت الوكالة الحضرية لجهة كلميم – السمارة ضمن أولوياتها إنجاز وتتبع 21 وثيقة تعمير خلال 2016 . وأفاد تقرير لأنشطة الوكالة خلال النصف الأول من السنة الجارية، أن هذه الوثائق ، التي يندرج إنجازها في إطار عقدة الأهداف الموقعة بين الوكالة ووزارة التعمير وإعداد التراب الوطني برسم سنة 2016 والتي تحدد التصاميم والدراسات ذات الأولوية ، تتوزع على أربع وثائق تعمير من المزمع إعطاء انطلاقة إعدادها وتهم مخططا توجيهيا أحدهما خاص بالتهيئة العمرانية بساحل سيدي إفني وكلميم وطانطان، وتصميمين للتهيئة الأول بجماعة بن خليل (طانطان) والثاني بالزاك ، وتصميم نمو واحد بجماعة أيت فوفولن بكلميم (تصميم يستهدف فقط التكتلات القروية).

كما تتوزع وثائق التعمير على أربع وثائق معروضة على أنظار اللجنة التقنية المحلية وتهم تصميم تهيئة واحد بجماعة تاغجيجت (كلميم) وثلاثة تصاميم نمو بجماعات تاركة واساي، وتيكليت ، وأفركط ، وخمسة تصاميم تهيئة معروضة على البحث العلني ومداولات المجلس الجماعي وتهم جماعات أسرير تيغمرت، وأباينو، وتيمولاي، والقصابي تاكوست، وتاكانت (إقليم كلميم) .

وتتوزع وثائق التعمير أيضا على 8 وثائق موضوعة لدى وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني من أجل المصادقة وتتعلق بثلاثة تصاميم تهيئة بجماعات الوطية (طانطان) وفاسك (كلميم) ومركز كلميم، وخمسة تصاميم نمو بجماعات أمتودي، وأداي، وراس أومليل، وتيلوين أصاكا .

وحسب التقرير، فإن الوكالة تمكنت خلال النصف الأول من السنة الجارية من إنجاز 12 وثيقة تعمير من مجموع 21 وثيقة ويتعلق الأمر بإعطاء الانطلاقة لتصميمين للتهيئة، الأول بطانطان (جماعة بن خليل) والثاني بالزاك، وتصميم نمو واحد بجماعة آيت فوفولن (كلميم)، وعرض تصميم تهيئة واحد بتاغجيجت وتصميم واحد للنمو على أنظار اللجنة التقنية المحلية، وكذا عرض جميع تصاميم التهيئة الخمسة التي تهم جماعات أسرير تيغمرت، وأباينو، وتيمولاي، والقصابي تاكوست، وتاكانت (إقليم كلميم) على البحث العلني ومداولات المجلس الجماعي، فيما تمت المصادقة على تصميمين للتهيئة بجماعتي الوطية (طانطان) وفاصك (كلميم).

وأشار التقرير، من جهة أخرى، إلى أن عدد المشاريع الاستثمارية التي تمت الموافقة عليها خلال الفترة ذاتها، بلغ ثمانية مشاريع باستثمار قدره 10 ملايين و945 ألف درهم.

وتهم هذه المشاريع الاستثمارية ، التي ستمكن من إحداث 175 منصب شغل في مجالات البناء والنجارة والحدادة والميكانيك، بالخصوص، بناء وحدتين لتثمين منتوجي الكسكس والحناء، وتأهيل وحدة لإنتاج الأركان، وبناء مركب سياحي، وتشييد وحدة فندقية وإعادة تأهيل فندق “رولي دي سابل” .

وبرمجت الوكالة الحضرية مجموعة من المسوحات الطبوغرافية للعديد من الأحياء والدواوير بإقليمي طانطان وسيدي إفني ، وكذا برمجة مسوحات طبوغرافية لحي تيرت بجماعة أباينو والمنطقة المحاذية لكلميم بجماعة أسرير وكذا الموقع الأثري لجماعة أسرير وتيغمرت.

كما برمجت دراسة خاصة بإحداث قرية إيكولوجية بإقليم أسا- الزاك بمبادرة من جمعية “أخزان” للتنمية، والشروع في إعداد مخطط توجيهي للإعداد الرقمي في إطار توجهات الوزارة من أجل رقمنة خدمات الوكالات الحضرية، وكذا تنظيم دورات تكوينية في ميدان التعمير لفائدة موظفي الوكالة الحضرية لكلميم ومنتخبي وموظفي الجماعات المحلية.

ويشمل مجال عمل الوكالة الحضرية لكلميم السمارة حاليا 60 جماعة (49 جماعة قروية) بتراب أقاليم كلميم وطانطان وأسا-الزاك وطاطا والسمارة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد