بيان مراكش
بيان مراكش : جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحث المغرب على وضع مخطط توجيهي بشأن الأهداف الرئيسية المراد تحقيقها

0 8

أوصت الوكالة الدولية للطاقة الذرية المغرب، ببلورة مخطط توجيهي يحدد الأهداف الرئيسية المراد تحقيقها من طرف القطاعات المعنية، وتعزيز التزامات المملكة المتعلقة بالسلامة النووية.

وأفاد ملخص تقرير بشأن مهمة بعثة للوكالة بالرباط ما بين 19 و26 أكتوبر الماضي، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، بأنه يتعين على الحكومة أن تبلور مخططا توجيهيا بشأن الأهداف الرئيسية بما في ذلك تحيين واستكمال الدراسات الموجودة أو القيام بدراسات جديدة.

وللإشارة فإن التقرير يهم تقييم الوضع الراهن للقدرات النووية الوطنية اللازمة لإطلاق برنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية.

ودعت الوكالة الحكومة إلى دراسة نتائج أشغال لجنة التفكير القطاعية حول الكهرباء النووية وتحلية ماء البحر بواسطة الطاقة النووية وكذا تقوية التشكيلة الحالية لهذه اللجنة من خلال إشراك قطاعات أخرى، مبرزة أهمية تطوير الإطار التشريعي والتنظيمي وخاصة من خلال تعزيز التزامات المملكة المتعلقة بالسلامة النووية ووضع استراتيجية وطنية تحدد آليات تطبيقها.

وأوصى التقرير، في هذا الصدد، ببلورة مخطط مفصل في أفق تطوير الإطار التنظيمي الوطني تطبيقا للقانون 12-142.

وبخصوص تهييئ الوحدات الوطنية الرئيسية من أجل تنفيذ البرنامج، حث التقرير على ضرورة تعزيز القدرات الوطنية في مجال الطاقة الكهربائية-النووية بما في ذلك الموارد البشرية ونظام التدبير المندمج وثقافة السلامة النووية.

وانكبت البعثة على حوالي 20 مجالا تتعلق بالجوانب التقنية والتنظيمية وكذا بالسلامة والأمن وتدبير النفايات الإشعاعية والموارد البشرية والتواصل وغيرها.

وأنجزت لجنة التفكير حول الكهرباء النووية وتحلية ماء البحر، التي تضم ممثلين عن قطاعات الطاقة والماء والبيئة والمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمركز الوطني للوقاية من الإشعاعات التابع لوزارة الصحة والجامعات وجمعية المهندسين في الهندسة النووية بالمغرب، دراسة للتقييم الذاتي للقدرات الوطنية النووية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد