اهتمامات افتتاحيات الصحف الأسبوعية..

0 133

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الأسبوعية على مواضيع راهنة، في مقدمتها إصلاح النظام التعليمي، ومراقبة مواقع التواصل الاجتماعي والسياسة الاجتماعية للحكومة.

وهكذا، كتبت مجلة (ماروك إيبدو)، في معرض تطرقها لقضية إصلاح النظام التعليمي، أنه منذ 1960، شهد المغرب صياغة 14 مشروع إصلاحي، أي ما يعادل مشروعا كل 4 سنوات.

وتساءل كاتب الافتتاحية قائلا “من المسؤول، هل مقاومة القطاع للإصلاح أم غياب الإرادة السياسية ؟”، مؤكدا أن الوزير سعيد أمزازي مطالب بالانكباب على حل هذين الإشكالين خلال ولايته الحكومية.

وفي نفس المنحى، اعتبرت أسبوعية (لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا) أن إعادة هيكلة المدرسة “هو قضية الجميع”، على اعتبار أنه “بدون مدرسة جيدة ومواطنة، لا يمكن الحديث عن التنمية، بل سيكون التماسك الاجتماعي في خطر”. وشدد كاتب الافتتاحية على أن المدرسة يجب أن تكون “فضاء مندمجا”، حتى للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وفضاء للمساواة ونقل المعرفة والقيم الإنسانية. وارتباطا بنفس الموضوع، كتبت (فينانس نيوز إيبدو) أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يسهر شخصيا على أن يتم إطلاق ورش إصلاح التعليم في الوقت المحدد وبصفة فعالة ومنسجمة. وأوضح كاتب الافتتاحية أن التربية الوطنية لا يجب أن تبقى الحلقة الأضعف في مسلسل تحديث وتطوير الاقتصاد الذي أطلقه المغرب، بل يجب أن تكون ركيزة تستند عليها المملكة لبناء مستقبلها، من خلال رأسمال بشري قادر على المواكبة المستدامة لمسلسل التنمية. من حهتها، اعتبرت (لوروبورتير) أنه بغض النظر عن تنفيذ البرنامج المعلن والالتزامات المعبر عنها أمام جلالة الملك، لم يعد هناك شخص غير معني بشكل خاص، بقضية إنصاف النظام التعليمي.* لوكانار ليبيري:

– منذ أسابيع، اكتسحت النفايات المنزلية شوارع وأزقة مدينة الدار البيضاء. وأثارت هذه الوضعية غضبا واستنكارا شديدين من لدن الساكنة التي قامت بنشر صور على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر انتشارا للنفايات على جنبات الأرصفة والطرق. وتعود أسباب تكدس النفايات بالمدينة إلى فسخ عقد تدبير النفايات الذي يجمع مجلس المدينة مع الشركة اللبنانية “أفيردا”. * شالانج: – حدد بنك المغرب الجدولة الزمنية الخاصة بتشغيل خدمة الأداء عبر الهواتف المحمولة بالمغرب. وحسب البنك المركزي، فإن هذه الخدمة، المنتظرة منذ مدة من طرف الفاعلين والمستخدمين، ستدخل حيز التشغيل ابتداء من أكتوبر المقبل. ويتيح الأداء بواسطة الهاتف المحمول للمستهلكين الولوج إلى مختلف الخدمات المالية انطلاقا من المنصات التي يقترحها الفاعلون في مجال الأداء بواسطة الهاتف النقال.

* لوتون: – جددت الولايات المتحدة، التأكيد على أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء “جدي وذو مصداقية وواقعي”، مشددة على أن هذا المقترح من شأنه تلبية تطلعات ساكنة الصحراء “لتدبير شؤونها الخاصة في سلام وكرامة”. وقال بابلو رودريغيز، مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، إن المخطط المغربي للحكم الذاتي” يمثل مقاربة من شأنها إيجاد تسوية لقضية الصحراء”. ويأتي رد فعل واشنطن في سياق زيارة العمل التي يقوم بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة للعاصمة الفدرالية الأمريكية.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– بلغت متأخرات صندوق المقاصة، مع نهاية غشت المنصرم، 4.615 مليار درهم. وحسب المنتجات المدعمة، فقد بلغت الديون المستحقة على شركات غاز البوتان 3.981 مليار درهم، أما بالنسبة للسكر، فإن الفاتورة التي لم تؤد بعد فتقدر قيمتها ب 634 مليون. هذا ما كشفته النشرة الإخبارية الأخيرة لصندوق المقاصة. ص/ت/ع ي/ ص ت

* لوروبورتير:

– بعد المصادقة عليه من طرف البرلمان في فبراير 2018، ونشره في الجريدة الرسمية، القانون الجديد حول محاربة العنف ضد النساء يدخل حيز التنفيذ منذ 12 شتنبر الماضي. ويحدد القانون عددا من الإجراءات الزجرية في مجال محاربة العنف ضد النساء، مع التنصيص على عقوبات حبسية تبدأ من ستة أشهر وقد تصل إلى سنة مع غرامات تتراوح بين 2000 و10 آلاف درهم. ورغم المستجدات التي جاء بها هذا القانون، فقد نددت بعض الجمعيات النسائية بالثغرات والنقائص التي تعتري هذا القانون من قبيل غياب التنصيص على العنف الزوجي. * ماروك إيبدو:

– أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مؤخرا بالمغرب، برنامج “المرأة في الأعمال” لتعزيز الاقتصاد الوطني عن طريق إتاحة الفرصة لرائدات الأعمال. وسيقدم البنك، في مرحلة أولى، ما يعادل 35 مليون أورو بالعملة المحلية إلى البنك المغربي للتجارة الخارجية فرع إفريقيا التابع لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وإلى البنك المغربي للتجارة والصناعة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تقودها النساء.

* لانوفيل تريبون:

– منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مؤخرا، قرضا بقيمة 16 مليون أورو ل(فاروك لايتينغ سيستمز ماروك)، وهو فرع مغربي لعملاق أنظمة الإضاءة الهندي (فاروك إنجينييرينغ . بي . في تي /ال . تي . دي). هذا القرض الذي يدعم صناعة السيارات بالمغرب، سيمكن (فاروك إنجينييرينغ) تزويد مصنع رونو طنجة ومصنع (بوجو . بي . اس أ.) في القنيطرة، وكذلك إنشاء مركز للبحث والتنمية. وفضلا عن ذلك سيتم في الفترة ما بين 2018 و2024 خلق مائة منصب شغل، ضمنها مناصب في الهندسة، كما سيتم تكوين المئات من الشباب، وهو “ما يتماشى مع الجهود المبذولة من قبل الحكومة من أجل رفع معدل الاندماج الجهوي إلى 60 في المائة بحلول 2020”.

ص

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد