اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 48

اهتمت افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، بمواضيع راهنة، في مقدمتها مناخ الأعمال، وعالم السجون بالمغرب.

فبخصوص مناخ الأعمال، كتبت يومية (لكيونوميست) أنه على الرغم من الالتزامات المقررة لاستقطاب الاستثمارات، فإن “البيروقراطية المغربية تظل منيعة”.

وأبرزت الصحيفة أن المعطيات الرقمية حول أداء الشبابيك الوحيدة “لا تخفي الإكراهات والاختلالات التي تؤثر على مناخ الأعمال”.

من جهة أخرى، تطرقت يومية الاتحاد الاشتراكي إلى عالم السجون في المغرب، معلقة على إطلاق سلسلة دورات تكوينية لتطوير كفاءات موظفي المؤسسات السجنية في مجال الوقاية من التعذيب، ودور الأطباء في هذه الوقاية.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بحلقة في مسلسل يشكل استراتيجية وضعتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج قبل سنتين، والذي يرمي أساسا إلى أنسنة السجون.

وأضافت أنه “ورش لا يمكن إلا الإشادة به ودعوة كل الفاعلين كل من موقعه إلى الانخراط فيه”، مشيرة إلى أن أنسنة السجون تعبير عن احترام حقوق الإنسان والكرامة البشرية.

على صعيد آخر، توقفت يومية (أوجوردوي لوماروك) عند تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان. وبالنسبة لكاتب الافتتاحية فإن خبراء الخارجية الأمريكية يقولون سنويا كلمتهم في حق كافة بلدان العالم، ملاحظة أن الولايات المتحدة لا تتحدث بالمقابل عن وضعية السجون بها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد