اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 22

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، على مواضيع راهنة، من أبرزها تحقيق اللجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، علاوة على إصلاح التعليم.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن أعضاء اللجنة البرلمانية، الذين تكلفوا بالتحقيق بشأن أسعار المحروقات، مدعوون إلى أن يكشفوا لعموم المواطنين بأن الشركات لا تتوافق بشأن الأسعار.

وأبرز كاتب الافتتاحية أنه بعد أسابيع عدة من التحقيقات “الدقيقة جدا” والحصول على “معلومات كثيرة” من خلال لقاءاتهم ومحادثاتهم مع مهنيي القطاع، توصل خبراء هذه اللجنة إلى خلاصات تؤكد عدم توافق الفاعلين في القطاع حول الأسعار، وأن الأسعار المطبقة في البلاد تعد الأكثر انخفاضا من بين بلدان المنطقة.

وأوضح أن الأمر يتعلق بمحققين خارجيين ومحايدين، بقبعة برلمانية، هم الذين يؤكدون في تقريرهم ما كان يرغب الفاعلون في هذا المجال قوله دائما، ولكن لا أحد يصدقهم، مؤكدا أن التحدي الذي يشغل بال أعضاء اللجنة يتمثل في اختيار الكلمات لتفسير هذا الواقع الذي لا يروق المواطنين.

ومن جهتها، اعتبرت يومية (ليكونوميسنت) أن إصلاح المنظومة التعليمية يسير في الاتجاه الصحيح.

وأوضحت أنه “إذا قمنا لسنوات كثيرة بانتقاد المناهج والضعف والاختلالات الخطيرة، فإنه فقط لإحداث القطيعة، والدخول في مسلسل متأصل، لأن الأمر يتعلق ب”أفضل مستقبل لأبنائنا”.

وتابعت أنه يتعين الآن القيام ب”أشياء ملموسة” وفي “أقرب الآجال”، وهذا ما تعهد به وزير التربية الوطنية ابتداء من الدخول المدرسي القادم برسم سنة 2019.

قد يعجبك ايضا

اترك رد