اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 61

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين، على مواضيع راهنة، من أبرزها ملف الوحدة الترابية للمملكة، وإشكالية البطالة.

وهكذا، كتبت يومية (العلم) أن القرار الأخير لمجلس الأمن بخصوص الصحراء المغربية له معنى واحد ووحيد، يتمثل في أن المنتظم الدولي بأسره فهم المقلب الذي صنعته الجزائر في الصحراء، واستوعب أنه من الضروري الاصطفاف إلى جانب المغرب، البلد الذي يمتلك جدية كافية وكاملة في هذا الملف، مضيفة أن هذا القرار شكل أيضا صفعة جديدة للجزائر.

ومن جانبها، أبرزت جريدة (الاتحاد الاشتراكي) أن قرار مجلس الأمن أيد بشكل كبير قراءة المغرب، وأنهى تلك الأسطوانة الأسطورية حول “الأراضي المحررة”.

وعلى صعيد آخر، تطرقت يومية (ليكونوميست) إلى إشكالية البطالة. وأكد كاتب الافتتاحية، في معرض تعليقه على الوعد الذي قدمته الحكومة من خلال وزيرها في التشغيل والإدماج المهني بإحداث 1,2 مليون منصب شغل خلال ثلاث سنوات وثمانية أشهر، أن المدهش في هذا الوعد هو أنه لا تقابله إجراءات عملية على أرض الواقع.

وأضاف في هذا السياق، أنه “لا دعم للمقاولات، ولا سياسات اجتماعية، ولاشيء عن التكوين المهني، ولا تكييف للمهن مع متطلبات سوق الشغل، في الوقت الذي تقوم فيه المقاولات بكل شيء”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد