اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 68

شكل استيراد الدفاتر المدرسية، وتحديات التعاقد في الوظيفة العمومية، أبرز المواضيع التي نالت حيزا هاما من اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا، أبرزت صحيفة (أوجوردوي لوماروك) أن الملف الشائك بخصوص استيراد الدفاتر المدرسية من تونس يكشف بعض أعطاب الصناعة المغربية، وكذا الفرص غير المستغلة.

وأعرب كاتب الافتتاحية عن الأسف لأن الدفتر التونسي يصل إلى المستهلك الأخير بالسوق المغربية بسعر أقل ب20 إلى 30 بالمئة من سعر المنتوج المصنع في المغرب، على الرغم من أن الصناع التونسيين يتزودون من نفس الممونين الذين يمونون منافسيهم المغاربة، على مستوى المواد الأولية والآلات وقطاع الغيار.

من جهتها، توقفت (المساء) عند متعاقدي الوظيفة العمومية لاسيما الأساتذة، مبرزة أن “التعاقد، الذي بلعته النقابات مكتفية بتنديد محتشم، هو ما أنزل اليوم آلاف الأساتذة إلى الشارع للاحتجاج”.

وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن “هذا النوع من التوظيف الذي امتدحه رئيس الحكومة وبشر بنقل عدواه إلى قطاعات أخرى”، تم تطبيقه “من دون أي دراسة لأعراضه الجانبية التي نراها اليوم”. وأضاف أن “النقابات تحاول الآن الركوب على موجة الاحتجاج بعد أن فاتها القطار، وبعد أن صمتت على جريمة حقيقية في حق التعليم العمومي، بعد إعلان دعهما للمحتجين”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد