اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 34

شكل تثمين المدن العتيقة والاستراتيجية العالمية للمكتب الشريف للفوسفاط، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء. وهكذا، أشارت يومية (أجوردوي لوماروك) إلى أن الدولة ستخصص غلافا ماليا كبيرا يقدر بـ1,6 مليار درهم من أجل إصلاح وترميم المدن العتيقة بفاس ومراكش والرباط والدار البيضاء. واعتبر كاتب الافتتاحية أن الأمر لا يتعلق فقط بعملية ذي طابع ثقافي بل أكثر من ذلك؛ مؤكدا أن “إعادة إحياء المدن العتيقة، هو أولا إنقاذ التراث الجماعي، الذي لا يقدر بثمن، من الزوال”. وأضاف أن المدن العتيقة شاهد حي على الغنى الثقافي للمغرب، وتركها عرضة للإهمال يضاهي إنكار الماضي، على اعتبار أن هذه المدن “تزخر بالذكريات والعبر التي تشهد على حياة المجتمع ونموج التعايش المشترك الذي ساد لقرون بالمغرب”.

ومن جهتها، تطرقت يومية (ليكونوميست) إلى الجزء الثالث من الإستراتيجية العالمية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

وأوضحت أن هذا الجزء يشمل ثلاث نقاط، مشيرة إلى أن النقطة الأولى تظل الأكثر أهمية لأنها تتعلق بالانتقال إلى الثورة الفلاحية الثانية من خلال توفير الأسمدة التي تتلاءم مع التربة والنباتات.

وتابعت أن النقطة الثانية ترتبط بالحاجز الذي أقيم ضد انحراف التجارة البحرية العالمية، وذلك بفضل طريقة تدبير قضية حجز سفينة من قبل القضاء بجنوب إفريقيا، فيما تهم النقطة الثالثة الشراكة مع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” لتثمين الكبريت والفوسفاط.

قد يعجبك ايضا

اترك رد