اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 72

شكلت السياسة الحكومية في مجال دعم المواد الأولية، ومكافحة الفساد، وورش اللامركزية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس.

فبخصوص دعم المواد الأولية، كتبت يومية (ليكونوميست) أنه في سياق الجدل الدائر حول أسعار المحروقات، دعا رئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية، “الحكومة إلى دراسة سريعة لحذف دعم الغاز”.

وبعد أن اعتبر دعم الغاز بمثابة “هدر هائل”، أوضح كاتب الافتتاحية أنه “يجب تحمله مادامت هذه الحكومة لم تتمكن من إيجاد مفتاح النمو الاقتصادي، الذي يمثل الطريقة الوحيدة للاستجابة للانتظارات الاجتماعية للمواطنين”.

من جهتها، تطرقت (المساء) إلى مكافحة الفساد، مشيرة إلى أن “معارضة تجريم الإثراء غير المشروع جنائيا ليست جديدة، بل تمتد لسنوات خلت، بعد أن حاصرت أسماء تحتل مواقع مسؤولية بارزة أي محاولة تشريعية قد تعيد الطريق لملاحقة الثروات المشبوهة”. وأوضحت أن الأزمة “مرتطبة بالتفعيل، وليست رهينة بغياب النص”، مضيفة أن “تدبير الشأن العام يصبح مرادفا لخلق الثروات السريعة، باستباحة أموال المغاربة، في ظل تكريس مستفز للإفلات من العقاب”. وعلى صعيد آخر، توقفت يومية (الاتحاد الاشتراكي) عند ميثاق اللاتمركز الإداري. وأكد كاتب الافتتاحية أن هذا الميثاق أصبح اليوم، ضرورة ملحة، من أجل ضمان تنمية جهوية حقيقية وتسهيل عمل المجالس الجهوية.

وأوضح أن هذه العملية “يجب أن تكرس نقلا حقيقيا للسلط من الإدارة المركزية إلى المصالح الممركزة، فاللاتمركز لا يعني أبدا وجود فروع إدارية تابعة للإدارة الأم، في صورة تعكس بيروقراطية متطورة”، مؤكدا على “ضرورة التفكير في آليات تضمن توزيع الكفاءات والأطر الإدارية على الجهات، حتى لا تكون هناك جهات متقدمة في هذا الباب على جهات أخرى”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد