اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 74

شكل مشروع قانون المالية برسم سنة 2019، وانعكاسات إغلاق مصفاة (سامير)، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا، تناولت يومية (أوجوردوي لوماروك) إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2019، حيث كتبت أن الميزانية المقبلة ستكون “معقدة أكثر”.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن الأمر سيتعلق بالحوار الاجتماعي الذي أسفر عن نفقات إضافية، وزيادة في الأجور، وتحسين الخدمات الاجتماعية، مما سيثقل أكثر نفقات الدولة.

وتابع أنه يتعين أيضا معرفة كيف ستعمل الحكومة على ترجمة، إلى أرقام ونفقات، إصلاحات أخرى متوقعة، مثل المعاشات، أو أيضا تطبيق مقتضيات خارطة طريق التعليم وكذا الصحة.

وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن الحكومة ستكون مدعوة كذلك إلى توفير التمويلات الضرورية لإطلاق جميع المشاريع “الكبرى” التي تم الإعلان عنها، والتعهد بإنجازها، أمام المجموعة الدولية بمناسبة الترشيح لمونديال 2026.

من جهتها، علقت يومية (ليكونوميست) على تداعيات إغلاق مصفاة “سامير”، معتبرة أن هذا الإغلاق، الذي سيرخي بظلاله على النسيج الاقتصادي المغربي، يعطي “صورة اقتصادية قاتمة”، على اعتبار أنه تم “منح امتيازات كبيرة لأشخاص أخلوا بأبسط الواجبات”.

وأعرب كاتب الافتتاحية عن أسفه لـ”سماح” وزارة المالية آنذاك، بطرح ما يقارب 45 مليار درهم من الرسوم والضرائب من ميزانية الدولة، موضحا أنه تم التخلي عن الديون الجبائية دون الرجوع إلى البرلمان، باعتباره الجهة الوحيدة المخول لها بالتصويت على نفقات ومداخيل الدولة. ص/ت/بل/ع ي

قد يعجبك ايضا

اترك رد