اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 87

تصدرت اهتمامات افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين، مواضيع عدة منها على الخصوص، الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ومشروع قانون المالية لسنة 2019.

وهكذا، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن تجديد اتفاق الشراكة في مجال الصيد المبرم بين المغرب والاتحاد الأوروبي يعكس “انتصارا جديدا” بالنسبة للمغرب، موضحة أن هذا الاتفاق، الذي يدمج المياه الإقليمية الجنوبية للبلد، يعد في الوقت ذاته، بمثابة “هزيمة قاسية” لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

وأضافت أنه يحق للمغرب “الافتخار” بهذا الانتصار، على اعتبار أن المفاوضات والأحداث التي أحاطت بهذا الملف خلال الأشهر الماضية “لم تكن سهلة”، موضحة أنه من حق المغاربة أيضا الافتخار ببلدهم الذي استطاع أن يبدي موقفا “صارما” إلى النهاية إزاء إحدى ثوابت الأمة المغربية. على صعيد آخر، كتبت يومية (ليكونوميست) أن وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، يسعى، عبر مشروع قانون المالية لسنة 2019، إلى إتاحة “الانفتاح” نحو المقاولات، مذكرة بأن الوزير بوسعيد “كان أول من انتفض ضد المقاطعة المدمرة للشغل والقيم بالنسبة للطرف الأكثر هشاشة في المجتمع، في الوقت الذي تحرك فيه السياسيون، من جميع الجهات، للاستفادة من هذه الوضعية”.

وأشارت إلى أن “خيار المقاولة التنافسية بات ضروريا، لأن المقاولة هي المكان الوحيد حيث يمكن خلق الثروات من أجل تكسير دائرة انخفاض القدرة الشرائية للأسر”، مضيفة أن “هذا المشروع يحمل اليوم خيارا رئيسيا، يبدو أن قلة من السياسيين سيكونون قادرين على تحقيقه”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد