اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 105

شكل تدبير النفايات المنزلية وشفافية الصفقات العمومية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة. وهكذا، توقفت يومية (ليكونوميست) عند تدبير النفايات المنزلية بمدينة الدار البيضاء. وتساءل كاتب الافتتاحية عما إذا كان بإمكاننا أن نكتفي بجعل مشكلة تراكم النفايات بالمدينة مسألة بسيطة مرهونة باحترام دفتر تحملات يضم وصفات تقنية، معتبرا أن المشكلة “ضخمة للغاية وأصبحت خارج المألوف”. وأكد أنه لا يمكن الخروج من هذه الوضعية “الكارثية” بأدوات صممت للتدبير اليومي، أو بإطلاق انتقادات تجاه المقاولات أو المنتخبين، بل على الأحرى يجب “صياغة أفكار مبتكرة”.

وفي معرض تطرقها لشفافية الصفقات العمومية، كتبت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن المغرب يتوفر على بوابة رقمية مخصصة للأسواق العمومية، لكن المعلومة بهذه البوابة مجزأة.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية منفتحة جزئيا على ثلاثة ممثلين للقطاع الخاص، لكن فقط عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرار حول النزاعات، مؤكدا أن هذه اللجنة يجب أن تشكل اليوم، نقطة انطلاق جيدة من أجل إحداث ثورة في مجال شفافية الصفقات العمومية. واقترح أنه إلى جانب البوابة، يمكن للجنة، على سبيل المثال، الشروع في النشر بشكل دوري للتحليلات والمعلومات المفصلة عن وضعية الأسواق العمومية ومحتواها وتقدمها وميزانيتها. ص/ت/ع ي

قد يعجبك ايضا

اترك رد