اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 43

 

 

 

شكلت وضعية النظام التعليمي وسمعة المغرب بالخارج وإشكالية تشغيل الشباب، أبرز المواضيع التي تناولتها افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين.

وهكذا، توقفت صحيفة (أوجوردوي لوماروك) عند وضعية النظام التعليمي، منتقدة قلة الأهمية التي تم إيلاؤها للقضايا “الحقيقية” و”الحاسمة” في عملية التعلم، في ظل وجود 750 ألف طفل من بين حوالي 1,5 ملايين طفل تتراوح أعمارهم بين 4 و5 سنوات بالمغرب، لا يحصلون على التعليم.

وندد كاتب الافتتاحية بهذه الوضعية “المأساوية”، على اعتبار أن التعليم الأولي يعتبر أساس أي نجاح لمسلسل التعلم في المرحلة الابتدائية، مشددا على ضرورة إيجاد حلول مستعجلة للإشكاليات الكبرى للمنظومة التعليمية الوطنية. ومن جانبها، تناولت يومية (ليكونوميست) سمعة المغرب في الخارج، حيث أكدت أن المغرب يظل بالنسبة لمواطني بلدان مجموعة الثماني جيدا وجذابا.

وأبرزت الصحيفة أنه “ليس من المؤكد أن يضخم هذا الأمر “الأنا” الوطنية، أو أن يشكل حافزا جيدا للمقاولات الراغبة في الاستثمار في الخارج”، لكنه يشكل عاملا يعزز مكانة البلد ومنتجاته، مشيرة إلى أنها “ليست مهمة مستحيلة” بالنظر إلى أن المغرب قام بعمل دبلوماسي جيد لخدمة المصالح الاقتصادية للبلاد.

ومن جهة أخرى، سلطت يومية (العلم) الضوء على المخطط الوطني للتشغيل، الذي أعدته الحكومة من أجل إحداث 1.2 مليون منصب شغل في أفق 2021.

وأبرز صاحب الافتتاحية أن حزب الاستقلال لا يرى الجدوى من الإصرار على مواصلة العمل في إطار هذا المخطط، الذي يعد بكثير من التمني وقليل من الواقعية والإجرائية بإحداث هذا العدد من مناصب الشغل، مشددا على ضرورة إعادة النظر في هذه الأهداف وملاءمتها مع المعطيات والتطلعات المشروعة والواقعية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد