اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 789

انصب اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء، على مواضيع راهنة، من أبرزها تحديات الاستثمار العمومي، والعلاقات بين المغرب وموريتانيا، علاوة على الحقل السياسي الوطني.

وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست) أن الاستثمار العمومي سيؤثر على الناتج المحلي الإجمالي بأزيد من 17 نقطة.

وأشار كاتب الافتتاحية إلى أن قانون المالية المقبل يعتزم النقص من الاستثمارات العمومية، مشددا على أن هذا الموضوع جدي ويستدعي إيلاءه اهتماما كبيرا.

وبخصوص العلاقات المغربية الموريتانية، أبرزت يومية (العلم) أن هذه العلاقات لاتزال في حاجة إلى تكثيف جهود ومبادرات العمل المشترك، ليس لأنها تعرضت أو تتعرض من حين لآخر “لمطبات الطريق”، ولكن لأنها علاقات استراتيجية ومن الطبيعي تعزيزها بما يكفل الاستجابة لانتظارات الشعبين الشقيقين.

وتابعت الصحيفة أن زيارة العمل التي قام بها وزير الخارجية الموريتاني للمغرب تندرج في سياق هذه المبادرات الكبرى، التي من شأنها وضع قاطرة علاقات البلدين فوق السكة السالكة.

ومن جهتها، اعتبرت يومية (أوجوردوي لوماروك) أن جزء من الطبقة السياسية مازالت تحتاج إلى معرفة الكثير بشأن حرية التعبير، مشيرة في هذا السياق، إلى أنه أمام المبادرات الجيدة، وعوض الاستلهام والإبداع، يشعر البعض بأنهم مهانون بل مستهدفون.

ونوه كاتب الافتتاحية، في هذا السياق، بالجامعة الصيفية لحزب التجمع الوطني للأحرار، والتي جمعت ما يقارب 4 آلاف شاب، كمبادرة يجب أن تشكل مثالا يحتدى من لدن الطبقة السياسية بصفة عامة. ص/ت/بل/ع ي/ب ج

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد