اهتمامات الصحافة الالكترونية

0 23

اهتمت الصحف الإلكترونية، اليوم الجمعة، بمواضيع عدة منها على الخصوص، دخول القانون المتعلق بمنع الأكياس البلاستيكية حيز التنفيذ، وانتخاب المجلس الوطني للموثقين، إلى جانب مواضيع أخرى ذات طابع سياسي واقتصادي.

وهكذا، تساءلت (الهافينغتون بوست) عن السبل التي ستلجأ إليها السلطات العمومية المغربية لتطبيق القانون 77-15 المتعلق بمنع الأكياس البلاستيكية والذي سيدخل حيز التنفيذ في فاتح يوليوز المقبل. وأشار الموقع إلى أن الحكومة أجابت عن هذا السؤال في وقت سابق، بإحداث مراكز تجميع، على المستوى الوطني، ستمكن من تقليل حجم الأكياس البلاستيكية المتداولة، وذلك قبيل إطلاق عملية واسعة لجمع الأكياس البلاستيكية بين 24 و26 يونيو تحت إشراف الائتلاف المغربي من أجل العدالة المناخية. من جانبه، نقل موقع (لو360.ما) أن الموثقين في المغرب لم يتمكنوا من انتخاب رئيس مجلسهم الوطني، في ختام اجتماعهم يوم 15 يونيو في الرباط، وذلك نظرا لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لإجراء عملية الاقتراع.

وأوضح الموقع أن السبب، يعود أساسا إلى مشكلة تنقل الموثقين، إذ لم يتمكن جزء كبير منهم من الانتقال إلى الرباط حيث عقد الاجتماع، مضيفا أن عددا من الموثقين “تفاجؤوا عندما اكتشفوا أن أسمائهم غير مدرجة ضمن لائحة المصوتين”. من جهتها، اهتمت (هسبريس.كوم) بالدعوة التي وجهها الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى عدد من الأحزاب المغربية من أجل مناقشة الأوضاع الاقتصادية في المملكة، في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية المقبلة. وأشار الموقع إلى أن هذه اللقاءات ستشكل مناسبة لمعرفة توجهات الأحزاب المغربية على الصعيد الاقتصادي، ورؤيتها لإعطاء دفعة جديدة للاقتصاد الوطني.

وفي الخبر الاقتصادي، تطرقت (ميديا 24.كوم) إلى دخول شركة “مرسى ماورك” للبورصة، محاولة الإجابة عما إذا ممكنا لصغار المساهمين الاكتتاب بأسهم الشركة. ووفقا لرشيد الرحانة، المسؤول عن منتدى صغار المساهمين، “إذا كان المكتتب والانتظارات في مجال ايداع الأسهم تختلف من شخص لآخر، فيمكن القول بصفة عامة أن إدخال مرسى ماروك إلى البورصة يجمع بين مزايا ايداع مفيد على المدى المتوسط، ولكن يوفر أيضا للمستثمرين على المدى الطويل ايداعا مربحا داخل مقاولة استراتيجية”.

من جانبها، اهتمت (كيد.ما) بتنظيم جهة الدار البيضاء سطات، أمس الخميس، لقاء خصص لمناقشة موضوع رقمنة مجموعة من الإجراءات الإدارية، بهدف جعل مدينة الدار البيضاء مدينة ذكية وجذابة في أعين المستثمرين الوطنيين والدوليين.

أما موقع (الايام 24.كوم) فأشاد، من جانبه، بالمشروع الصيني الهادف إلى إنشاء منطقة صناعية وسكنية، والتي ستنطلق أشغاله قريبا بمدينة طنجة في إطار تطبيق المقتضيات المنصوص عليها في مذكرة التفاهم المبرمة بين المغرب والصين.

وأوضح الموقع أنه من المرتقب أن يحدث هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 10 ملايير دولار، 300 ألف منصب شغل، كما سيحتضن الشركات الساعية إلى التصدير نحو إفريقيا وأوروبا. من جهته، كشف موقع (اليوم24.كوم) عن نتائج دراسة، أنجزتها شركة “ماستر كارد” و”كريسنت ريتنغ”، أنه مع حلول شهر رمضان عام 2023، سيصير المغرب من الوجهات السياحية المفضلة للمسافرين خلال هذا الشهر.

وأضاف الموقع نقلا عن الدراسة، التي تحمل عنوان “تقرير السفر في رمضان”، أن دول الخليج ستكون الوجهة الأكثر جاذبية للمسلمين المسافرين في رمضان بحلول العام 1444هـ/2023م، فيما جاءت ماليزيا على رأس الوجهات للسياحة الرمضانية في العالم، وذلك إلى غاية 2026.

وعلى صعيد آخر، نقلت (فبراير.كوم) أن محكمة الاتحاد الأوروبي حددت يوم التاسع عشر من شهر يوليوز للنظر في طلب الاستئناف الذي تقدم به مجلس الاتحاد الأوروبي ضد قرار محكمة الاتحاد والمتعلق بالاتفاق الفلاحي.

وأشار الموقع إلى أن بلجيكا تقدمت بعريضة تدعم فيها مجلس أوروبا في طلب الاستئناف من أجل التأكيد على تشبثها بالشراكة الواسعة والمتينة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وفي الخبر الرياضي، أشارت (كود.ما) إلى تعادل منتخبا ألمانيا وبولندا (0-0) وفوز ايرلندا الشمالية على أوكرانيا بهدفين لصفر ضمن منافسات كأس أوروبا لكرة القدم 2016. وأضاف الموقع أن ألمانيا وبولونيا احتلت صدارة الترتيب بأربع نقاط، في حين تحتل إيرلندا الشمالية المركز الثاني بثلاث نقاط، أما أوكرانيا فخرجت نهائيا من المنافسة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد