اهتمامات الصحافة الالكترونية

0 47

ركزت الصحافة الإلكترونية، اليوم الأربعاء، اهتماماتها بالخصوص على نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا-دورة يونيو 2016 ، وصندوق تمويل مواكبة تحول نشاط المقاولات نحو أنشطة أخرى بدل صناعة وتسويق الأكياس البلاستيكية، إضافة إلى مواضيع أخرى سياسية واقتصادية.

وهكذا، أفاد موقع (لو 360.كوم) بأن عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا 2016، بلغ 158 ألفا و933 ناجحا وناجحة، موضحا أن عدد الناجحين في الدورة العادية لهذه السنة أقل من المعدل المسجل خلال السنة الماضية التي بلغ عدد الناجحين فيها 167 ألفا و 89 مترشحة ومترشحا. ومن جهته، أوضح موقع (هسبريس) أن نسبة النجاح لدى الممدرسين بلغت 49,14 في المائة، في حين بلغت نسبة النجاح لدى فئة المترشحين الأحرار 14,30 في المائة، مضيفا أن نسبة النجاح لدى الإناث بلغت 48,69 في المائة مقابل 39,69 في المائة لدى الذكور.

ومن جانبه، أشار موقع (اليوم 24.كوم) إلى أن أعلى معدل برسم الدورة العادية لامتحانات البكالوريا بلغ 19.18 وحصلت عليه التلميذة نشوى قيوح التي تتابع دراستها في مسلك العلوم الفيزيائية بمؤسسة الانبعاث الخصوصية بمدينة أكادير.

وعلى صعيد آخر، كتب موقع (ميديا 24.كوم) أنه تم إحداث صندوق بـ 200 مليون درهم لتمويل مواكبة تحول نشاط المقاولات نحو أنشطة أخرى بدل صناعة وتسويق الأكياس البلاستيكية.

وسجل الموقع أن عملية المواكبة تستهدف المقاولات التي تحقق أزيد من 30 بالمائة من رقم معاملاتها في إنتاج الأكياس المحظور تصنيعها مع منح سقف دعم للفاعل الواحد حدد في 14 مليون درهم، في حين حدد سقف الدعم الممنوح للمقاولات التي تصنع أكياسا غير محظورة والتي ترغب في جعل مقاولاتها تلائم المعايير الجاري بها العمل، في 9 ملايين درهم.

وبدوره، سلط موقع (فبراير.كوم) الضوء على رسالة وجهها نواب أوروبيون إلى الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية والأمن، فيديريكا موغيريني، أبرزوا فيها أن المقترح المغربي يهدف إلى تمكين الصحراويين من أن يكونوا “منتخبين ديمقراطيا لتسيير حكومتهم المحلية”، مضيفين أن ذلك سيحقق في نفس الوقت “مشروعية ممثلي الشعب وتدبيرا فعالا لحدود الجهة، التي تعتبر مهمة جدا للأمن الجماعي.

وفي الشق الاقتصادي، أشار موقع (كيد.ما) إلى أن الموقع يتموقع ك “مركز عالمي” لصناعة السيارات التي أصبحت خلال السنوات الأخيرة أول قطاع مصدر بالمغرب، متجاوزا الصناعة الفلاحية والفوسفاط.

وذكر الموقع الإلكتروني بأن صناعة السيارات المغربية سجلت نموا سنويا بلغ 25 في المائة سنة 2015 وتطمح إلى خلق ما مجموعه 175 ألف منصب شغل في أفق سنة 2020.

وأورد موقع (الأيام 24.كوم)، نقلا عن المجلة البريطانية “ذو إيكونوميست”، أن المغرب تجاوز الجزائر وتونس ومصر في ما يتعلق بجذب الاستثمارات الأجنبية، بفضل، على الخصوص، استقراره السياسي.

وفي الشق الاقتصادي دائما، اهتمت (الهافنتون بوست ماروك) بحصيلة ولاية لحسن حداد على رأس وزارة السياحة.

وكتبت الصحيفة الإلكترونية، في هذا الصدد، أن أهداف “رؤية 2020” الرامية إلى بلوغ 20 مليون سائح تبدو صعبة التحقق، معتبرة أنه “إذا كان المغرب نجح سنة 2015 في استقطاب أزيد من 10 ملايين سائح (17ر10 بالضبط) مقابل 3ر9 ملايين سائح سنة 2010، فإننا نظل بعيدين عن الأرقام المتوقعة في غضون أقل من خمس سنوات”. وفي المجال الرياضي، واصلت الصحف اهتمامها بمنافسات كأس أوروبا للأمم 2016 لكرة القدم، مشيرة إلى أن إسبانيا التي سبق لها التأهل للدور الموالي تعرضت للهزيمة ببوردو على يد المنتخب الكرواتي بنتيجة 1-2، وستواجه المنتخب الإيطالي في دور ثمن النهاية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد